Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الفعالية الأولى

الاختبارات الدولية في العلوم والرياضيات (التمس –TIMSS) إلى أين نتجه؟

15/6/1430 هــ

 تعريف مختصر بالتمس TIMSS

تقوم المنظمة الدولية لتقويم التحصيل الدراسي(IEA) بعدد من الدراسات التي تهدف في معظمها إلى قياس مستوى التقدم في التحصيل الدراسي في بعض المواد الدراسية بصفة دورية, وتعتبر الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات Trends in International Mathematics and Science Study (TIMSS) من أبرز تلك الدراسات, حيث يشارك فيها عدد متزايد من الدول في كل دورة. وتتميز اختبارات TIMSSبشموليتها وتقديمها لمعلومات كثيرة حول عناصر العملية التعليمية (المنهج، الطالب، المعلم، المدرسة) والممارسات التعليمية والتعلمية لمادتي الرياضيات والعلوم.

يتم تنفيذ دراسة TIMSS كل أربع سنوات لطلاب السنة الرابعة والثامنة من التعليم العام، حيث بدأت أول دورة لها في عام 1995م ، وكانت دورتها الرابعة عام 2007م ، وقد شارك طلاب السنة الثامنة (الثاني متوسط) في المملكة في الدورتين الأخيرتين للدراسة2003TIMSS - 2007   TIMSS، كما أن دورتها الخامسة ستتم في عام 2011م.

تُجمع معلومات المستهدفين في دراسة TIMSSمن خلال الاختبارات والاستبيانات المعدة لذلك, حيث يتم توزيع أسئلة الاختبارات في كتيبات وبترتيب معين بحيث يحتوي كل كتيب على عينة من أسئلة المادتين ويتم تطبيق جميع الأسئلة على طلاب كل بلد مشارك بما يضمن المقارنة الدقيقة بين مستويات أداء الطلاب المشاركين في الدراسة. ويتم إعادة تطبيق عدد من كتيبات الأسئلة على عينة الطلاب المشاركين في الدورة التالية للدراسة بهدف قياس مقدار التقدم في التحصيل واتجاهه في كل بلد مشارك. أما الاستبيانات المصاحبة للاختبارات فهي عبارة عن أربع استبيانات تشتمل على عدد كبير من الأسئلة والعبارات التي يستجيب لها المستهدف أثناء تطبيق الاختبار.

وقد حاز طلاب المملكة العربية السعودية ترتيباً متأخراً في تحصيل الرياضيات والعلوم بين الدول المشاركة في الدورتين الأخيرتين TIMSS2003وTIMSS2007, حيث كان ترتيب طلاب المملكة في الرياضيات في TIMSS2003 الثالث الأربعين من بين خمس وأربعين دولة مشاركة، وبمتوسط تحصيل مقداره 332 والذي يعتبر اقل من المتوسط الدولي (476) بـ 144 نقطة، بينما كان ترتيبهم في دورةTIMSS2007 السابع والأربعين من بين ثمان وأربعين دولة مشاركة ، وبمتوسط تحصيل مقداره 329 والذي هو أيضاً اقل من المتوسط الدولي (500) بـ 171 نقطة.

أما في العلوم، فقد كان ترتيب طلاب المملكة في TIMSS2003 التاسع والثلاثين من بين خمس وأربعين دولة مشاركة، وبمتوسط تحصيل مقداره 398, أي أقل من المتوسط الدولي (474) بـ 76 نقطة، بينما كان ترتيبهم في TIMSS2007 الرابع والأربعين من بين ثمان وأربعين دولة مشاركة وبمتوسط تحصيل مقداره 403 والذي يعتبر أيضاً أقل من المتوسط الدولي (500) بـ 79 نقطة.

برنامج حلقة النقاش

الوقت الفعالية
8:30 -9:00 التسجيل
9:00-9:30 الافتتاح
9:30-10:25 الجلسة الأولى:"نتائج المملكة في اختبارات التمس TIMSS 2007"
10:25-10:40 استراحة
10:40-12:00 الجلسة الثانية:"إلى أين نتجه؟"
12:00-12:15 عرض التوصيات وختام الحلقة

توصيات حلقة النقاش

توصيات حلقة نقاش "الاختبارات الدولية تمس (TIMSS): إلى أين نتجه؟ بناءًا على نتائج حلقة النقاش الخاصة بالاختبارات الدولية في العلوم والرياضيات وعلى ملاحظات واقتراحات المشاركين فيها فقد تم التوصل إلى التوصيات الآتية:

1. إجراء دراسات وطنية كميّة وكيفية تتناول العوامل المختلفة المؤثرة في تحصيل العلوم والرياضيات سواءاً باستخدام بيانات TIMSS أو غيرها من المصادر، مع العمل على إعداد خارطة بحثية تشمل جميع المتغيرات والعوامل المؤثرة في تحصيل العلوم والرياضيات لدى طلاب المملكة العربية السعودية.
2. ضرورة وضع آلية للتواصل بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم والجمعيات والمراكز العلمية ومؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة بتعليم العلوم والرياضيات لبناء شراكة وطنية لتطوير تعليم العلوم والرياضيات في المملكة العربية السعودية.
3. ضرورة بناء معايير وطنية لتعليم العلوم والرياضيات بما يتوافق مع معطيات ومتطلبات العصر، مع الأخذ في الاعتبار تجارب الدول التي حازت على نتائج متقدمة في اختبارات التمس والاختبارات الدولية الأخرى، والعمل على ربط هذه المعايير بنظام تقويم ومحاسبة متكامل..
4 . ضرورة إعادة النظر في برامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات بناءاً على معاييرٍ وطنية يتم بناءها وفقاً لأفضل المعايير الدولية ذات العلاقة، وبناءاً على معطيات الدراسات والأبحاث في المجالين. وضرورة إيجاد آلية لقياس مخرجات مؤسسات التعليم العالي من المعلمين بناء على هذه المعايير.
5. مراجعة الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم والرياضيات بناءًا على نموذج يتم بناءه وفق أفضل المعايير، مع الأخذ في الاعتبار نتائج الدراسات ذات العلاقة بتعليم العلوم والرياضيات, ومن ثم بناء برامج مناسبة لتطور أدائهم المهني.

6. إشراك المعلمين و المشرفين ومديري المدارس في إعداد وتنفيذ الدراسات والبحوث ذات العلاقة بمشكلات تعليم وتعلم العلوم والرياضيات في مراحل التعليم العام بالمملكة.
  7. مراعاة أن يكون تحسين نتائج مشاركة المملكة في اختبارات التمس من خلال الاتجاه إلى التطوير الشامل للنظام التعليمي ككل، وعدم الاقتصار على جزئيات منفصلة من النظام التعليمي..
8. العمل على تغيير البيئة الصفية بحيث تكون بيئة استقصائية تفاعلية تعاونية وذلك بالتركيز على الجوانب التطبيقية في التعلم وأسلوب حل المشكلات ومهارات التفكير العليا بأنواعها، إضافة إلى التأثير الايجابي على ميول واتجاهات ودافعية الطلاب نحو العلوم والرياضيات وتعلمهما.
9. التوعية والتهيئة الكاملة للمدارس المشاركة في تطبيق الاختبارات الدولية من قِبل وزارة التربية والتعليم والجهات الوطنية الأخرى ذات العلاقة ومنها مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات بهدف إيجاد مزيد من الجدّية والمصداقية في التعامل مع هذه الاختبارات
10. تطوير ونشر خلاصة حلقة النقاش هذه في صورة يستفيد منها الطالب وولي الأمر والمعلم ومدير المدرسة والمشرف التربوي ومن لديه الاهتمام بتعليم العلوم والرياضيات في المملكة. 

المرفقات
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:34ص