المحاور
ينظم مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، بجامعة الملك سعود، خلال الفترة من 16-18/ 7/ 1436هـ الموافق 5-2015/5/7م، مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول، الذي سيكون محوره الرئيس هو "توجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة (STEM) " في التعليم.
وستنتظم موضوعات المؤتمر العلمية في ثلاثة مجالات رئيسة، يتفرع من كل منها عدد من المحاور البحثية الفرعية، وسيكون المجال الأول للموضوع الرئيس للمؤتمر ، أما بقية المجالات فهي عامة في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات، وتجاربهما، وممارستهما الميدانية، وتفصيل المجالات مع محاورها:
مجالات المؤتمر ومحاوره
نظمت موضوعات المؤتمر العلمية في ثلاثة مجالات رئيسة يتفرع من كل منها عدد من المحاور البحثية، كالتالي:
المجال الأول: توجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة (STEM)
ويضم المجال خمسة محاور ذات علاقة بتوجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة (STEM)، وهي:
- الممارسات والتجارب الإقليمية والعالمية المتميزة في مجال (STEM).
- إصلاح وتجديد التعليم العام وفقاً لمتطلبات (STEM).
- تطوير المناهج الدراسية للعلوم والرياضيات في ضوء توجه (STEM).
- إعداد معلمي العلوم والرياضيات وتطويرهم المهني في ضوء متطلبات (STEM).
- تقويم تعليم العلوم والرياضيات في ضوء توجه (STEM).
المجال الثاني: تعلم وتعليم ومناهج العلوم والرياضيات:
ويضم المجال أربعة محاور عامة في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات، وهي:
- توظيف التقنية والمصادر الإلكترونية في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات.
- تعلم وتعليم العلوم والرياضيات.
- إعداد معلمي العلوم والرياضيات في مراحل التعليم العام وتطوير أدائهم المهني.
- التطوير في مناهج العلوم والرياضيات.
المجال الثالث: البحوث الإجرائية التجارب الميدانية:
ويضم المجال محورين في البحوث الإجرائية والتجارب الميدانية، وهما خاصان بالممارسين من معلمين ومشرفين تربويين وخلافهم، وهما:
- البحوث الإجرائية في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات.
- تجارب وممارسات ميدانية في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات.