أنت هنا

رسائل إلى الميدان التربوي

أولاً: الأبحاث

م

عنوان البحث

الوضع الحالي

الباحثون

المجلة

رسالة إلى الميدان التربوي

1

فـاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات البحث الإجرائي ومفهوم تعليم العلوم لدى معلمات العلوم أثناء الخدمة.

منشور

د. تهاني بنت عبدالرحمن المزيني

د. هيا بنت محمد المزروع

مجلة: "رسالة التربية وعلم النفس"- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن), العدد 183 , 1433هـ

رسالة إلى الميدان

2

مشكلات معلمي الرياضيات المبتدئين في المملكة العربية السعودية  من وجهة نظرهم ومشرفيهم التربويين .

منشور

د. محمد بن صنت الحربي

د. خالد بن عبدالله المعثم

مجلة: "جامعة الملك سعود للعلوم التربوية",  المجلد 25 العدد 2, 1434هـ

رسالة إلى الميدان

3

تصورات طلاب التخصصات العلمية والهندسية في السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود للمفاهيم الأساسية لطبيعة العلم.

منشور

د. سعيد بن محمد الشمراني

مجلة: "رسالة التربية وعلم النفس"- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن), 1433هـ

رسالة إلى الميدان

4

أثر نموذج تدريسي قائم على نظرية أوزوبل في تنمية مهارات العلم الأساسية لدى طلاب الأول الثانوي في مقرر الكيمياء.

منشور

د. عبدالله عواد الحربي

مجلة: "دراسات في المناهج وطرق التدريس" -الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس" , 2012م

رسالة إلى الميدان

5

فاعلية التكامل بين دورة التعلم وخرائط المفاهيم في تنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة .

منشور

عيشة بنت محمد الحضريتي

مجلة: "دراسات في المناهج وطرق التدريس",- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, العدد 183-2012م

رسالة إلى الميدان

6

فاعلية خرائط التفكير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طالبات قسم الأحياء بكلية التربية.

منشور

د. وضحى بنت حباب العتيبي

مجلة: "جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية", المجلد الخامس – العدد الأول- محرم 1434هـ

رسالة إلى الميدان

7

فاعلية استخدام التعلم النقال(MOBIL LEARNING)8 في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة جدة.

منشور

هانية عبد الرزاق فطاني

د. نوال بنت محمد الراجح

مجلة:" الخليج العربي للبحوث العلمية "- جامعة الخليج العربي

رسالة إلى الميدان

8

استقصاء المعرفة المفاهيمية المتعلقة بموضوعات التفاضل لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية

منشور

د.مسفر بن سعود السلولي

مجلة: "رسالة التربية وعلم النفس"- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن), 1433هـ

رسالة إلى الميدان

9

واقع التطور المهني للمعلم المصاحب لمشروع "تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية" من وجهة نظر مقدمي البرامج

منشور

د. فهد بن سليمان الشايع

مجلة: "رسالة التربية وعلم النفس"- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن), العدد  42 العام 1434هـ

رسالة إلى الميدان

10

التصورات الخطأ المتعلقة بتحديد الأشكال الجسيمية والتغيرات الكيميائية للمادة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض.

مقبول للنشر

د.عبدالله عواد الحربي

د.فهد الشايع

مجلة: "جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية", 1433هـ

رسالة إلى الميدان

11

فاعلية المحاكاة الحاسوبية وفق الاستقصاء في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية .

تحت التحكيم

عبير بنت محمد علي المسعودي

د. هيا بن محمد المزروع

مجلة: "دراسات"( العلوم التربوية)- الجامعة الأردنية

رسالة إلى الميدان

12

تصور مقترح لعلاج مشكلات معلم الرياضيات المبتدئ في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر خبراء تعليم الرياضيات.

تحت التحكيم

د. محمد بن صنت الحربي

د. خالد المعثم

مجلة: "العلوم التربوية" –كلية التربية – جامعة الملك سعود.

رسالة إلى الميدان

13

العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين

منشور

د.ناعم بن محمد العمري

د.هشام بركات حسين

د.إبراهيم محمد عبدالله حسين

مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم

رسالة إلى الميدان

14

أخطاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في المفاهيم الهندسية ومدى وعي معلميهم بها

مقبول للنشر

أ.د.طلال بن سعد الحربي

أ.د.عادل إبراهيم الباز

د.محمد أحمد الخطيب

مجلة  جامعة طيبة للعلوم التربوية

رسالة إلى الميدان

15

التوازن بين المعرفة الإجرائية والمفاهيمية والعوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية

مقبول للنشر

د.خالد حلمي خشان

د.رفعت عبدالصمد أبو الغيط

د.محمد بن عبدالله النذير

د.محمد مطاوع خشان

مجلة: "العلوم التربوية" –كلية التربية – جامعة الملك سعود

رسالة إلى الميدان

16

العوامل المؤثرة في تقدير معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لاستيعاب طلابهم طلابهم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين

مقبول للنشر

د. إبراهيم رفعت عثمان

د. عماد رمضان مصطفى

د. سعاد بنت مساعد الأحمدي

مجلة: " الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي" -جامعة أم القرى

رسالة إلى الميدان

17

معارف ومهارات معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة المتوسطة حول أساليب التقويم

مقبول للنشر

د.السيد أبو هاشم

د.فيصل أحمد عبدالفتاح

د.نضال شعبان الأحمد

" المجلة الدولية للأبحاث التربوية بجامعة الإمارات العربية المتحدة"

رسالة إلى الميدان

18

الممارسات التقويمية التكوينية والختامية لمعلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة

تحت التحكيم

د.إسماعيل البرصان

د.عبدالعزيز الرويس

د.فيصل عبدالفتاح

مجلة: "العلوم النفسية والتربوية بجامعة البحرين"

 

رسالة إلى الميدان

19

الممارسات التقويمية لمعلمي العلوم المميزة للمدارس ذات الأداء المرتفع والأداء المنخفض في الاختبارات الدولية.

تحت التحكيم

أ.د.أمحمد بوزيان تيغزة

د.عبدالله السعدوي

د.فيصل عبدالفتاح

مجلة جامعة قابوس للعلوم التربوية والنفسية

رسالة إلى الميدان

20

الوعي التقني لدي طلاب مقررات الفيزياء الجامعية الأولية باستخدام تقنيات المحاكاة العلمية التفاعلية ph ET  ومعوقات استخداماتها بجامعة الملك سعود

تحت التحكيم

د هشام عبد العزيز الهدلق

د سعيد محمد حامد

د.فايز محمد عبده

د.فهد بن سليمان الشايع

مجلة: "دراسات في المناهج والإشراف التربوي"  - الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي بجامعة أم القرى.

رسالة إلى الميدان

21

دور التجارب العملية المصاحبة لمقررات الفيزياء في تنمية مهارات عمليات العلم التكاملية لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولية بجامعة الملك سعود.

تحت التحكيم

د هشام عبد العزيز الهدلق

د أحمد محمود ميرة

د.فايز محمد عبده

مجلة جامعة القصيم للعلوم النفسية والتربوية

رسالة إلى الميدان

22

استقصاء المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الهندسة لدى معلمي المرحلة الابتدائية ".

تحت التحكيم

.د.خالد بن سعد المطرب

د.مسفر بن سعود السلولي

مجلة: "العلوم التربوية" –كلية التربية – جامعة الملك سعود.

رسالة إلى الميدان

23

تصورات معلمي ومشرفي العلوم حول آلية تقويم برامج التطور المهني في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

تحت التحكيم

د. سعيد الشمراني

د. عبدالولي الدهمش

د. ناصر منصور

د.أحمد قبلان

مجلة: "العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين"

رسالة إلى الميدان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياُ الأبحاث الانجليزية

 

تقرير البحث باللغة العربية

Researchers

Journal

Search Situation

Title

 

رسالة إلى الميدان

Adel Abduljabbar , Faisal  Abdelfattah , Maher Abu Hilal , Herbert W. Marsh , Man K. Xu , Alexanddre J. S. Morin , Kim  Chau  Leung , Benjamin  Nagengast , Philip Parker

Journal of Educational psychology

 

Published

2012

Factorial, Convergent, and Discriminant Validity of TIMSS Math and Science Motivation Measures: A Comparison of Arab and Anglo-Saxon Countries

3

رسالة إلى الميدان

Qaseem Alshunnaq , Hasan Tirab, Faisal Abdelfattah

Asia Pacific Journal of Education (ISI)

Published

2013

Linking science teachers’ quality and student achievement in TIMSS Science: A comparison between Kingdom of Saudi Arabia and the Republic of Singapore

4

رسالة إلى الميدان

Saeed Alshamrani , Nasser Mansour , Heba EL-Deghaidy

Research in Science Education

Under Review

Science teachers’ typology of CPD activities: Leading towards a CPD model

5

رسالة إلى الميدان

Saeed Alshamrani, Nasser Mansour, Heba EL-Deghaidy, Abdulwali Aldahmash

Journal of Teacher Education

 

 

Under Review

A framework for designing effective professional development: Science teachers’ perspective"

6

رسالة إلى الميدان

Nasser Mansour , Abdullah Albalawi , Flora Macleod

 

Asia Pacific" Journal of Education

Under Review

Mathematics Teachers’ views on provision of  CPD in Saudi Arabia and its impact on their professional practice

7

رسالة إلى الميدان

Hamzah Dodeen , Faisal Abdelfattah , Saleh Alshumrani

South African Journal of Education

Under Review

Secondary Students' Test-Taking Skills and the Relationship with Achievement, Test-Anxiety, Motivation to Learn, and Attitudes toward Tests in Mathematics in KSA

8

رسالة إلى الميدان

Hisham Alhadlaq, Faez  Abdu, Fahd Al Shaya

Asia Pacific Journal Of Education

Under Review

Conceptual Knowledge of Electricity and Magnetism in KSU Engineering students

9

رسالة إلى الميدان

Saeed Alshamrani, Nasser Mansour, Abdulwali Aldahmash

Curriculum inquiry

Under Review

The Inclusion of the inquiry in the Intermediate Science Textbook grades in Saudi Arabia

10

رسالة إلى الميدان

Saeed Alshamrani, Nasser Mansour, Abdulwali Aldahmash

Journal of Baltic Science Education

Under Review

Continuing Professional Development (CPD) Models and Effectiveness: Perceptions and Experiences of CPD Providers in Saudi Arabia

11

رسالة إلى الميدان

Qaseem Alshunnaq ,Fahd Al Shaya, Faisal Abdelfattah,  Helmut Schreier

Research in Science Education Journal

Under Review

The Effect of KSA Teacher Assessment Practices on grade 8 Student Achievement in Science

13

رسالة إلى الميدان

Ramzi haroun,  Dicky.nang, , Faisal Abdelfattah, Misfer Al-Salouli

The International Journal of Science and Math Education

Under Review

The Cultural Dimension of Mathematical Knowledge for Teaching Cultural and Language Influences in the Context of Single Sex Classrooms in Saudi Arabia

14

ثالثاً: رسائل الماجستير والدكتوراه

م

عنوان الرسائل

أسم الطالب و الطالبات

المشرف

الجامعة

رسالة إلى الميدان التربوي

1

واقع الممارسات التدريسية لتنمية الحس العددي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي .

مها بنت راشد محمد العقيلي

د. مسفر بن سعود السلولي

الملك سعود

رسالة إلى الميدان

2

علاقة الاداء اللفظي لمعلمات الرياضيات بمهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط .

منيرة بنت عبدالعزيز بن سعود المقبل

أ.د.عبدالله بن عبدالرحمن المقوشي

الملك سعود

رسالة إلى الميدان

3

مقارنة بين كتابي الرياضيات للصف الخامس الابتدائي وفق سلسلة ماجروهلMcGraw –Hillوالكتاب المواءم .

سهام بنت حمد الشعلان

أ.د.عبدالله بن عبدالرحمن المقوشي

الملك سعود

رسالة إلى الميدان

4

مستوى الفهم القرائي للمفاهيم الكيميائية في كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط .

ريم بنت تراحيب العتيبي

د.سوزان حج عمر

الملك سعود

رسالة إلى الميدان

5

أثر استراتيجية الكتابة كحل مشكلة في تعليم العلوم(SWH)في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الكيمياء واتجاهاتهن نحوها .

أمل بنت حمد الجمعان

أ.د.ألفت بنت محمد فودة

الملك سعود

رسالة إلى الميدان

6

أثر استخدام الكتابة من أجل التعلم في استيعاب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الكيمياء .

خلود بنت عبدالعزيز السليمان

أ.د.ألفت بنت محمد فودة

الملك سعود

رسالة إلى الميدان

7

انقرائية الصور في كتاب العلوم للصف الأول المتوسط .

نورة بنت صالح المقبل

د صالح بن سليمان الحديثي

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
8

دور مشرفات مادة العلوم التربويات في رفع كفاءة المعلمات في مجال استراتيجيات التدريس المفعلة لدور المتعلم من وجهة نظر المعلمات

فوزية بنت عبدالله الحازمي

د صالح بن عبدالله العبدالكريم

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
9

أثر تدريس وحدة دراسية من مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية التعليم المرتكز على مشكلة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الإبداعي.

مها بنت بخيت الطالب

د جبر بن محمد الجبر

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
10

مشكلات تدريس مناهج العلوم المطورة في المرحلة الابتدائية ومقترحات حلها من وجهة نظر معلمي العلوم بمنطقة القصيم

عبدالرحمن بن إبراهيم الماضي

أ . د سعيد محمد محمد السعيد

جامعة القصيم

 رسالة إلى الميدان
11

أثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو التعلّم الذاتي في مقرر الكيمياء لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

ليلى بنت سعد فراج       البلوي

أ.د ناصر الفالح

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
12

واقع الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات وفقا لأنماط التعليم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

هيا بنت عبدالله الدجين

د عبدالعزيز الرويس

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
13

واقع استخدام العلمات استراتيجيات التدريس التي تستند لها كتب الرياضيات بالمحرلة الثانوي

سامية بنت حسين الحربي

د عبدالعزيز بن محمد الرويس

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
14

الممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات وفق خطة التدريس ذات الخطوات الأربع المقترحة لمنهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة

عبير بنت مسفر الغامدي

أ . د عبدالله بن عبدالرحمن المقوشي 

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
15

الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الثاني الثانوي في دراسة مقرر الكيمياء من وجهة نظرهم

بندر محمد العتيبي

د سعيد بن محمد الشمراني

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
16

إمكانية تنفيذ محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي وفق الخطة الزمنية

غالب عبدالله العتيبي

د صالح بن عبدالله العبدالكريم

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
17

وَاقِعُ تَنْفِيذ مُعَلِّمِي الرّيَاضِيَاتِ مُكَوِنَاتِ الدَّرْس المُقْتَرَحَة فِي كُتُبِ المَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَّةِ العُليَا

ابراهيم الحسين خليل

د عبدالعزيز الرويس

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
18

تقييم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمحافظة الرس في ضوء متطلبات تدريس مناهج العلوم الحديثة

حمود مرزوق الحربي

أ.د سعيد محمد محمد السعيد

جامعة القصيم

 رسالة إلى الميدان
19

تحديد احتياجات النمو المهني لمعلمات العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء كفايات معلم العلوم

حنان علي الصليهم

د .نضال الأحمدي

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان
20

تصور مقترح للحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض في مجال استخدام التقنيات التعليمية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة

الجوهرة سعد الضاحي

د. إيمان الرويثي

جامعة الأمام محمد بن سعود

 رسالة إلى الميدان
21

فعالية استراتيجية مقترحة في ضوء  معايير NAGC لتنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي 

محمد معتيق الرشيدي

أ.د علي اسماعيل سرور

جامعة ام القرى

 رسالة إلى الميدان
22

تقويم محتوى مقرارات العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات (TIMSS)  دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم

هذال عبيد الفهيد

د. حفيظ محمد المزروعي

جامعة ام القرى

 رسالة إلى الميدان
23

أثر التدريس باستعمال لغة اللوغو في تنمية التحصيل الهندسي والقدرة على التصور البصري المكاني لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي

سمير علي الخرمي

د محمد النذير

الملك سعود

 رسالة إلى الميدان