Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المحاور

أولاً: البُعد البحثي:

يستهدف هذا البُعد المشاركات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا في تعليم العلوم والرياضيات، ويضم مجالين رئيسين للمشاركات:

المجال الأول: التطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات: آفاق مستقبلية

ويضم هذا المجال الأبحاث ذات العلاقة بالتطوير المهني لمعلمي العلوم والرياضيات أثناء الخدمة.

المجال الثاني: تعلُّم وتعليم العلوم والرياضيات:

ويضم ستة محاور عامة، وهي:

  1. برامج معلمِي العلوم والرياضيات قبل الخدمة.
  2. تعلُّم وتعليم العلوم والرياضيات.
  3. تقويم التعلُّم والتعليم والسياسات التربوية في تعليم العلوم والرياضيات.
  4. تقنية المعلومات والاتصال وتعلُّم وتعليم العلوم والرياضيات.
  5. تاريخ وطبيعة العلوم والرياضيات والقضايا المجتمعية والثقافية المرتبطة بتعلُّمهما وتعليمهما.

 

ثانياً: بُعد الممارسات التأملية:

يستهدف هذا البُعد المشاركات البحثية والممارسات المتميزة للممارسين التربويين مثل: معلمِي العلوم والرياضيات ومحضِّرِي المختبرات والمشرفين التربويين والقيادات التربوية، وغيرهم من ذوي الصلة بتعليم العلوم والرياضيات، ويضم مجالين فرعيين، على النحو التالي:

  1. مجال البحوث الإجرائية:

ويشمل البحوث التي يجريها الممارسون التربويون في تعليم العلوم والرياضيات - من معلمين ومشرفين تربويين وغيرهم – على ممارساتهم التربوية، والتي اصطلح على تسميتها بالبحوث الإجرائية (Action Research).

  1. مجال الممارسات الميدانية المميزة:

ويضم الممارسات الميدانية المميزة في تعليم العلوم والرياضيات على مستوى المعلمين، أو المشرفين التربويين، أو محضِّرِي المختبرات، أو الإدارة المدرسية، أو على مستوى مكاتب أو إدارات التعليم، أو على مستوى المدارس الأهلية، والتي يمكن أن يستفيد منها الممارسون الآخرون في تعليم العلوم والرياضيات.

 

ثالثاً: بُعد ورش العمل:

يستهدف هذا البُعد مشاركات التطور المهني التي يمكن تقديمها على شكل ورش عمل ودورات تدريبية من المختصين التربويين في تعليم العلوم والرياضيات، أو المتخصصين في التخصصات البحتة للعلوم والرياضيات من المنتسبين للتعليم العالي أو العام، أو للمؤسسات الحكومية أو الأهلية، والتي ستقدم أثناء انعقاد المؤتمر، ويمكن أن تنتظم في المجالات التالية:

المجال الأول: المحتوى العلمي والرياضي

ويضم هذا المجال ورش العمل التطويرية في المحتوى العلمي (فيزياء – كيمياء – أحياء...) أو الرياضي (الجبر – الأعداد...)، ويهدف إلى تطوير الجوانب المعرفية والمهارية العلمية أو الرياضية المرتبطة بالتعليم العام للممارسين في تعليم العلوم أو الرياضيات من معلمين ومشرفين تربويين وغيرهم.

المجال الثاني: تعليم العلوم والرياضيات

ويضم هذا المجال ورش العمل التطويرية في الممارسات التربوية في تعليم العلوم أو تعليم الرياضيات، ويهدف إلى تطوير الجوانب المعرفية والمهارية التربوية المرتبطة بالتعليم العام للممارسين التربويين في تعليم العلوم أو الرياضيات من معلمين ومشرفين تربويين وغيرهم.

المجال الثالث: البحث التربوي

ويضم هذا المجال ورش العمل التطويرية للباحثين من أعضاء هيئة تدريس، والباحثين في المراكز البحثية، وطلاب الدراسات العليا في تعليم العلوم أو تعليم الرياضيات، والممارسين التربويين من معلمِي العلوم أو الرياضيات أو غيرهم، ويهدف هذا المجال إلى تطوير الجوانب المعرفية والمهارية البحثية للفئات المستهدفة كل بحسب ما يناسبه، ويتضمن هذا المجال برامج تتناول كيفية ممارسة بعض الجوانب البحثية، وكيفية تخطيط البحوث الإجرائية وتنفيذها.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:34ص