أنت هنا

عن المؤتمر

مؤتمر التميز الرابع: نواتج تعلم العلوم والرياضيات: الممارسات الصفية ونتائج الاختبارات الوطنية والدراسات الدولية.

11-13/4/ 1443هـ.

16-18/11/2021م

مؤتمر افتراضي(عن بعد)

أولًا- البُعد البحثي:

يستهدف هذا البُعد المشاركات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا في تعليم العلوم وتعليم الرياضيات، ويضم المجالات الآتية:

المجال الأول - الممارسات الصفية ونتائج الاختبارات الوطنية والدولية:

يتناول هذا المجال الأبحاث ذات العلاقة بالممارسات الصفية في تعليم العلوم والرياضيات، ونتائج الاختبارات الوطنية والدراسات الدولية وتوظيفها في اتخاذ القرارات الصفية المعتمدة (المبنية) على الأدلة.  

المجال الثاني -  تعلُّم وتعليم العلوم والرياضيات:

يتضمن هذا المجال عشرة محاور عامة، تتناول تعليم العلوم والرياضيات في مراحل التعليم العام والجامعي، هي:

  1. برامج إعداد معلمِي العلوم والرياضيات قبل الخدمة وفي أثنائها.
  2. تعلُّم وتدريس العلوم والرياضيات.
  3. السياسات التعليمية ومناهج العلوم والرياضيات.
  4. التقويم والدراسات الدولية واسعة النطاق.
  5. تقنية المعلومات والاتصال وتعلُّم وتعليم العلوم والرياضيات.
  6. تاريخ وطبيعة العلوم والرياضيات والقضايا المجتمعية والثقافية المرتبطة بتعلمها وتعليمها.
  7. تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM Education).
  8. تعليم العلوم والرياضيات في أوقات الأزمات.
  9. دور الأسرة والمجتمع في تعلم وتعليم العلوم الرياضيات.
  10. تعلم وتعليم العلوم والرياضيات في الطفولة المبكرة.  

ثانيًا: -  بُعد الممارسات التأملية:

يستهدف هذا البُعد المشاركات البحثية والممارسات المتميزة للممارسين التربويين: معلمِي العلوم والرياضيات، محضِّرِي المختبرات، المشرفين التربويين، والقيادات التربوية، وغيرهم من ذوي العلاقة بتعليم العلوم والرياضيات من مراحل الطفولة المبكرة إلى المرحلة الجامعية، ويضم المجالين الآتيين:

  1. مجال البحوث الإجرائية (Action Research):

يشمل البحوث التي يجريها الممارسون التربويون في تعليم العلوم والرياضيات من مراحل الطفولة المبكرة إلى المرحلة الجامعية (المعلمون والمشرفون التربويون وغيرهم) المرتبطة بممارساتهم التربوية.

2. مجال الممارسات الميدانية المميزة:

يضم الممارسات الميدانية المميزة التي يمكن أن يستفيد منها الممارسون في تعليم العلوم والرياضيات من مراحل الطفولة المبكرة إلى المرحلة الجامعية، وقد تكون الممارسات على مستوى المعلمين، أو المشرفين التربويين، أو محضِّرِي المختبرات، أو القيادة المدرسية، سواءً كانت تلك الممارسات في المدارس الحكومية أم الخاصة، ويمكن أن تكون الممارسة على مستوى مكاتب أو إدارات التعليم.

 ثالثًا - بُعد ورش العمل:

يستهدف هذا البُعد مشاركات التطور المهني في تعليم العلوم والرياضيات التي يقدمها المختصون على شكل ورش عمل أو دورات تدريبية، سواءً كانوا من المختصين في تعليم العلوم والرياضيات، أم في التخصصات البحتة للعلوم والرياضيات من المنتسبين للتعليم العالي أو العام أو تعليم الطفولة المبكرة، في المؤسسات الحكومية أو الخاصة. وتقدم هذه الورش والدورات في أثناء انعقاد المؤتمر، وتتضمن المجالات الآتية:

المجال الأول- المحتوى العلمي والرياضي:

يضم هذا المجال ورش العمل التطويرية في المحتوى العلمي (فيزياء، كيمياء، أحياء...) أو الرياضي (الأعداد، الجبر والتحليل، الهندسة والقياس، الإحصاء والاحتمالات...)، ويهدف إلى تطوير الجوانب المعرفية والمهارية العلمية أو الرياضية المرتبطة بالتعليم العام للممارسين في تعليم العلوم أو الرياضيات من معلمين ومشرفين تربويين وغيرهم.

المجال الثاني-  تعليم العلوم والرياضيات:

يضم هذا المجال ورش العمل التطويرية في الممارسات التربوية في تعليم العلوم أو تعليم الرياضيات، ويهدف إلى تطوير الجوانب المعرفية والمهارية التربوية للممارسين التربويين في تعليم العلوم أو الرياضيات من معلمين ومشرفين تربويين وغيرهم من الفئات ذات العلاقة بتعليم العلوم والرياضيات في التعليم العام.

المجال الثالث- الطفولة المبكرة:

  يضم هذا المجال ورش العمل التطويرية التي تستهدف تعليم STEM في الطفولة المبكرة، وتنمية مهارات التفكير للمتخصصات في الطفولة المبكرة.

المجال الرابع: البحث التربوي:

يضم هذا المجال ورش العمل التطويرية الموجهة لأعضاء هيئة التدريس، والباحثين في المراكز البحثية، وطلاب الدراسات العليا في تعليم العلوم أو تعليم الرياضيات، والممارسين التربويين من معلمِي العلوم أو الرياضيات وغيرهم، ويهدف هذا المجال إلى تطوير مهارات البحث العلمي للفئات المستهدفة. ويتضمن برامجَ تتناول كيفية ممارسة بعض الجوانب البحثية، وتخطيط البحوث الإجرائية وتنفيذها.

تواريخ مهمة:

· بدء استقبال المشاركات البحثية: 1/7/1442هـ

· نهاية استقبال المشاركات البحثية: 29 /11/1442هـ

· بداية تحكيم المشاركات البحثية: 13/1/1443هـ

· موعد الإشعار بقبول المشاركات: 13/ 2 /1443هـ

· موعد إقامة المؤتمر:            13/4/1443هـ

· موعد إصدار كتاب المؤتمر: 13/7/1442هـ

SEO keyword: 
مؤتمر التميز الرابع: نواتج تعلم العلوم والرياضيات: الممارسات الصفية ونتائج الاختبارات الوطنية والدراسات الدولية