مؤتمر التميز الرابع: نواتج تعلم العلوم والرياضيات: الممارسات الصفية ونتائج الاختبارات الوطنية والدراسات الدولية

13-11/ 4/ 1443هـ.

18-16/ 11/ 2021م

شروط المشاركات المقدمة للمؤتمر:

أولًا- البعد البحثي:

يستقبل المؤتمر المشاركات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا، كما يستقبل المستلات البحثية من رسائل الماجستير والدكتوراه، وفقًا لما يلي:

1. الأبحاث الكاملة (التي استوفت كافة شروط البحث العلمي).

2.  الملخصات البحثية الموسعة (وهي ملخصات لأبحاث يرغب الباحث المشاركة بها، دون نشر البحث كاملًا).

شروط الأبحاث الكاملة:

يشترط في البحث الكامل المقدم للمؤتمر:

  • أن تتراوح عدد كلمات البحث بين 6 إلى 8 آلاف كلمة متضمنة المراجع والملاحق، حسب الشروط التنسيقية الموضحة في الشروط العامة.
  • أن يتضمن البحث ملخصًا باللغتين العربية والإنجليزية (Abstract) في حدود (250) كلمة، على أن يتضمن الملخص: المقدمة، ومشكلة البحث، وهدفه، والمنهج والعينة والأدوات، وملخص النتائج، وأهم التوصيات، والكلمات المفتاحية.
  • ينظم البحث وفق التالي:

      1) المقدمة ‎متضمنة الإطار النظري والدراسات السابقة.

      2) مشكلة البحث، وأهدافه وأسئلته وأهميته ومصطلحاته.

      3) منهجية البحث مشتملة مجتمعه، وعينته، وأدواته، ‏وإجراءاته.

      4) ‏نتائج البحث ومناقشتها.

      5) خاتمة البحث وتوصياته.

      6) قائمة ‏المراجع في نهاية البحث.

      7) الملاحق إن وجدت.

  • ألا تكون مشاركته قد سبق نشرها أو قبلت للنشر في أية جهة أخرى.
  • في حال قبول البحث يتم تصنيف عرضه في المؤتمر ليكون عرضًا شفهيًا (Aural Presentation) أو عرضًا ورقيًا (Poster)، وينشر البحث كاملًا في كتاب المؤتمر.

شروط الملخص الموسع:

يشترط في الملخص الموسع المقدم للمؤتمر ما يأتي:

  •  أن لا تقل عدد كلماته عن 1500 كلمة ولا تزيد عن 2000 كلمة.
  • أن يتضمن: عنوان البحث، والملخص المختصر (لا يقل الملخص المختصر عن 250 كلمة ولا يزيد عن 300 كلمة)، والمقدمة، والمشكلة، والهدف، والأهمية، والمصطلحات، والإجراءات والأدوات، وأبرز النتائج، والخاتمة وأهم التوصيات، والكلمات المفتاحية، والمراجع، ويمكن أن تتضمن جداولَ ورسوماتٍ وأشكالًا توضيحية.
  • في حال قبول البحث يتم تصنيف عرضه في المؤتمر ليكون عرضًا شفهيًا (Aural Presentation) أو عرضًا ورقيًا (Poster)، وينشر ملخص البحث في كتاب المؤتمر.

ثانيًا- بعد الممارسات التأملية:

  1. مجال البحوث الإجرائية:

يستقبل المؤتمر المشاركات البحثية الإجرائية للممارسين التربويين، مثل: المعلمين والمشرفين التربويين ومحضِّرِي المختبرات في تعليم العلوم والرياضيات وفقًا لبحوث كاملة أو ملخصات بحثية موسعة (Extended Abstract)، وفي حال قبول البحث الإجرائي يتم تصنيف عرضه في المؤتمر إما عن طريق العرض الشفهي (Aural Presentation) أو عن طريق العرض الورقي (Poster).

شروط الأبحاث الكاملة

يشترط في البحث الكامل المقدم للمؤتمر ما يأتي:

  • أن تتراوح عدد كلمات البحث بين 6 إلى 8 آلاف كلمة متضمنة المراجع والملاحق، حسب الشروط التنسيقية الموضحة في الشروط العامة.
  • أن يتضمن البحث ملخصًا باللغتين العربية والإنجليزية (Abstract) في حدود (250) كلمة، على أن يتضمن الملخص: المقدمة، ومشكلة البحث، وهدفه، والخطة الإجرائية، وملخص النتائج، وأهم التوصيات، والكلمات المفتاحية.
  • أن ينظم البحث وفق التالي:
    1. مستخلص البحث
    2. مقدمة البحث
    3. مشكلة البحث
    4. تحديد السؤال البحثي
    5. الخطة الإجرائية
    6. النتائج
    7. التأمل
    8. الخاتمة
    9. المراجع

شروط الملخص الموسع:

يشترط في الملخص الموسع المقدم للمؤتمر ما يأتي:

  1. أن لا تقل عدد كلماته عن 1500 كلمة ولا تزيد عن 2000 كلمة.
  2. أن يتضمن: عنوان البحث، والملخص المختصر (لا يقل الملخص المختصر عن 250 كلمة ولا يزيد عن 300 كلمة)، والمقدمة، والمشكلة، والهدف، والأهمية، والمصطلحات، والخطة الإجرائية، وأبرز النتائج، والخاتمة والتأمل، والكلمات المفتاحية، والمراجع، ويمكن أن تتضمن جداولَ ورسوماتٍ وأشكالًا توضيحية.

 مجال الممارسات الميدانية المميزة:

يستقبل المؤتمر الممارسات الميدانية المميزة للأفراد، مثل: المعلمين والمشرفين التربويين ومحضِّرِي المختبرات في تعليم العلوم والرياضيات؛ وللمجموعات أو المؤسسات، مثل المشاركات المقدمة من مكتب أو إدارة تعليم، أو من مؤسسة تربوية حكومية أو أهلية، أو من مدارس حكومية أو أهلية. وفي حال قبول الممارسة الميدانية المميزة يتم تصنيف عرضها في المؤتمر إما عن طريق العرض الشفهي (Aural Presentation) أو عن طريق العرض الورقي (Poster).

يشترط في الملخص الموسع المقدم للمؤتمر ما يأتي:

  1. أن لا تقل عدد كلماته عن 1500 كلمة ولا تزيد عن 2000 كلمة.
  2. أن يتضمن: عنوان الممارسة، والملخص المختصر (لا يقل الملخص المختصر عن 250 كلمة ولا يزيد عن 300 كلمة)، وهدفها، ووصفًا لها ولنطاق تطبيقها، وكيف تمت ممارستها، ونتائج الممارسة، وأسباب تميزها، والكلمات المفتاحية؛ ويمكن أن يتضمن مرفقاتٍ على شكل ملاحق، مثل: البيانات، والجداول، والرسومات، والأشكال التوضيحية، أو الكراسات والمخططات التي تدعم تميز الممارسة أو فهمها من قبل المحكمين.

ثالثًا: بعد ورش العمل

يستقبل المؤتمر المقترحات من المختصين والممارسين الذين لديهم الرغبة والقدرة على تقديم ورش عمل ودورات تدريبية في مجال المحتوى العلمي أو الرياضي، أو تعليم العلوم والرياضيات، أو البحث التربوي. ويمكن أن تقدم هذه المشاركات باسم أفراد أو مؤسسات تربوية حكومية أو أهلية، ويتراوح وقت تقديمها بين ساعتين إلى ثلاث ساعات. وفي حال قبول المقترح تتم جدولته في برنامج المؤتمر وفتح المجال للتسجيل للفئة المستهدفة منه.

يشترط في الملخص الموسع المقدم للمؤتمر ما يأتي:

  1. أن لا تقل عدد كلماته عن 1500 كلمة ولا تزيد عن 2000 كلمة0
  2. أن يتضمن: عنوان الورشة، والملخص المختصر (لا يقل الملخص المختصر عن 250 كلمة ولا يزيد عن 300 كلمة)، وهدفها، والمجال الذي تنتمي إليه، وأهميتها وعلاقتها بالمجال الذي تنتمي إليه، والفئة المستهدفة منها، ووصفًا لها، ووصفًا للأنشطة فيها ولمتطلباتها المادية، ومتطلبات تطبيقها المكانية، والمرفقات التي سيتم توزيعها على المشاركين، والكلمات المفتاحية، ويمكن أن يتضمن مرفقاتٍ على شكل ملاحق، مثل: البيانات، والجداول، والرسومات، والأشكال التوضيحية، أو الكراسات والمخططات التي تدعم قبول الورشة أو فهمها من قبل المحكمين.

الشروط العامة للمشاركات:

  • يتم نشر الملخص المختصر للبحث في كتاب المؤتمر (لا يقل عن 250 كلمة ولا يزيد عن 300 كلمة)، ويشترط في البحوث المتقدمة أن تكون أصيلة، ولم يسبق نشرها في مجلات أو مؤتمرات سابقة. ويمكن تقديم البحث المكتمل للنشر في أوعية علمية أخرى.
  • يشترط أن يخضع الباحث مشاركته البحثية لمراجعة لغوية دقيقة.
  • يشترط أن تتم كتابة المشاركات باستخدام برنامج (MS-Word)، وببنط (Font) حجم 14 نقطة، نوع الخط (Simplified Arabic)، وتباعد أسطر مفرد (Single Space)، وتباعد الفقرات 10 نقطة.
  • تكتب العناوين الرئيسة بخط مغمق (Bold)، حجم 16.
  • تكتب العناوين الفرعية بخط مغمق، حجم 14 مع وضع مسافة بادئة.
  • أن تكون الصفحات مرقمة أسفل الصفحة في المنتصف.
  • يكون قياس الهامش عاديًا (Normal)، مع ترقيم الصفحات بداية من صفحة الملخص.
  • أن يتم توثيق المراجع بحسب نظام APA.
  • أن يظهر الاسم الكامل للباحث (أو الباحثين) وطبيعة عملهم وجهات عملهم على صفحة الغلاف.

معلومات عامة

  • يمكن أن تكون المشاركات فردية أو مشتركة.
  • لغة المشاركات المعتمدة في المؤتمر هي اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • ترسل المشاركات حسب نوعها في الوقت المحدد إلى البريد الإلكتروني للمؤتمر، ويرفق معها السيرة الذاتية للباحث/ الباحثين (مختصرة بحدود 250 كلمة).
SEO keyword: 
شروط قبول المشاركات البحثية