Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المحاور

 

ينظم مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، بجامعة الملك سعود، خلال الفترة من 16-18/ 7/ 1436هـ الموافق  5-2015/5/7م، مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول، الذي سيكون محوره الرئيس هو "توجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة (STEM) " في التعليم.

وستنتظم موضوعات المؤتمر العلمية في ثلاثة مجالات رئيسة، يتفرع من كل منها عدد من المحاور البحثية الفرعية، وسيكون المجال الأول للموضوع الرئيس للمؤتمر ، أما بقية المجالات فهي عامة في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات، وتجاربهما، وممارستهما الميدانية، وتفصيل المجالات مع محاورها: 

 

مجالات المؤتمر ومحاوره

 نظمت موضوعات المؤتمر العلمية في ثلاثة مجالات رئيسة يتفرع من كل منها عدد من المحاور البحثية، كالتالي:

المجال الأول: توجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة (STEM)

ويضم المجال خمسة محاور ذات علاقة بتوجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة (STEM)، وهي:

  1. الممارسات والتجارب الإقليمية والعالمية المتميزة في مجال (STEM).
  2. إصلاح وتجديد التعليم العام وفقاً لمتطلبات (STEM).
  3. تطوير المناهج الدراسية للعلوم والرياضيات في ضوء توجه (STEM).
  4. إعداد معلمي العلوم والرياضيات وتطويرهم المهني في ضوء متطلبات (STEM).
  5. تقويم تعليم العلوم والرياضيات في ضوء توجه (STEM).

 

المجال الثاني: تعلم وتعليم ومناهج العلوم والرياضيات:

ويضم المجال أربعة محاور عامة في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات، وهي:

  1. توظيف التقنية والمصادر الإلكترونية في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات.
  2. تعلم وتعليم العلوم والرياضيات.
  3. إعداد معلمي العلوم والرياضيات في مراحل التعليم العام وتطوير أدائهم المهني.
  4. التطوير في مناهج العلوم والرياضيات.

المجال الثالث: البحوث الإجرائية التجارب الميدانية:

ويضم المجال محورين في البحوث الإجرائية والتجارب الميدانية، وهما خاصان بالممارسين من معلمين ومشرفين تربويين وخلافهم، وهما:

  1. البحوث الإجرائية في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات.
  2. تجارب وممارسات ميدانية في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات.
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:34ص