رسائل إلى الميدان التربوي
أولاً: الأبحاث
م |
عنوان البحث |
الوضع الحالي |
الباحثون |
المجلة |
رسالة إلى الميدان التربوي |
1 |
فـاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات البحث الإجرائي ومفهوم تعليم العلوم لدى معلمات العلوم أثناء الخدمة. |
منشور |
د. تهاني بنت عبدالرحمن المزيني د. هيا بنت محمد المزروع |
مجلة: "رسالة التربية وعلم النفس"- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن), العدد 183 , 1433هـ |
رسالة إلى الميدان |
2 |
مشكلات معلمي الرياضيات المبتدئين في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم ومشرفيهم التربويين . |
منشور |
د. محمد بن صنت الحربي د. خالد بن عبدالله المعثم |
مجلة: "جامعة الملك سعود للعلوم التربوية", المجلد 25 العدد 2, 1434هـ |
|
3 |
تصورات طلاب التخصصات العلمية والهندسية في السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود للمفاهيم الأساسية لطبيعة العلم. |
منشور |
د. سعيد بن محمد الشمراني |
مجلة: "رسالة التربية وعلم النفس"- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن), 1433هـ |
|
4 |
أثر نموذج تدريسي قائم على نظرية أوزوبل في تنمية مهارات العلم الأساسية لدى طلاب الأول الثانوي في مقرر الكيمياء. |
منشور |
د. عبدالله عواد الحربي |
مجلة: "دراسات في المناهج وطرق التدريس" -الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس" , 2012م |
رسالة إلى الميدان |
5 |
فاعلية التكامل بين دورة التعلم وخرائط المفاهيم في تنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة . |
منشور |
عيشة بنت محمد الحضريتي |
مجلة: "دراسات في المناهج وطرق التدريس",- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, العدد 183-2012م |
|
6 |
فاعلية خرائط التفكير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طالبات قسم الأحياء بكلية التربية. |
منشور |
د. وضحى بنت حباب العتيبي |
مجلة: "جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية", المجلد الخامس – العدد الأول- محرم 1434هـ |
رسالة إلى الميدان |
7 |
فاعلية استخدام التعلم النقال(MOBIL LEARNING)8 في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة جدة. |
منشور |
هانية عبد الرزاق فطاني د. نوال بنت محمد الراجح |
مجلة:" الخليج العربي للبحوث العلمية "- جامعة الخليج العربي |
رسالة إلى الميدان |
8 |
استقصاء المعرفة المفاهيمية المتعلقة بموضوعات التفاضل لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية |
منشور |
د.مسفر بن سعود السلولي |
مجلة: "رسالة التربية وعلم النفس"- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن), 1433هـ |
رسالة إلى الميدان |
9 |
واقع التطور المهني للمعلم المصاحب لمشروع "تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية" من وجهة نظر مقدمي البرامج |
منشور |
د. فهد بن سليمان الشايع |
مجلة: "رسالة التربية وعلم النفس"- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن), العدد 42 العام 1434هـ |
|
10 |
التصورات الخطأ المتعلقة بتحديد الأشكال الجسيمية والتغيرات الكيميائية للمادة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض. |
مقبول للنشر |
د.عبدالله عواد الحربي د.فهد الشايع |
مجلة: "جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية", 1433هـ |
رسالة إلى الميدان |
11 |
فاعلية المحاكاة الحاسوبية وفق الاستقصاء في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية . |
تحت التحكيم |
عبير بنت محمد علي المسعودي د. هيا بن محمد المزروع |
مجلة: "دراسات"( العلوم التربوية)- الجامعة الأردنية |
|
12 |
تصور مقترح لعلاج مشكلات معلم الرياضيات المبتدئ في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر خبراء تعليم الرياضيات. |
تحت التحكيم |
د. محمد بن صنت الحربي د. خالد المعثم |
مجلة: "العلوم التربوية" –كلية التربية – جامعة الملك سعود. |
رسالة إلى الميدان |
13 |
العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين |
منشور |
د.ناعم بن محمد العمري د.هشام بركات حسين د.إبراهيم محمد عبدالله حسين |
مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم |
رسالة إلى الميدان |
14 |
أخطاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في المفاهيم الهندسية ومدى وعي معلميهم بها |
مقبول للنشر |
أ.د.طلال بن سعد الحربي أ.د.عادل إبراهيم الباز د.محمد أحمد الخطيب |
مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية |
رسالة إلى الميدان |
15 |
التوازن بين المعرفة الإجرائية والمفاهيمية والعوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية |
مقبول للنشر |
د.خالد حلمي خشان د.رفعت عبدالصمد أبو الغيط د.محمد بن عبدالله النذير د.محمد مطاوع خشان |
مجلة: "العلوم التربوية" –كلية التربية – جامعة الملك سعود |
|
16 |
العوامل المؤثرة في تقدير معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لاستيعاب طلابهم طلابهم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين |
مقبول للنشر |
د. إبراهيم رفعت عثمان د. عماد رمضان مصطفى د. سعاد بنت مساعد الأحمدي |
مجلة: " الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي" -جامعة أم القرى |
|
17 |
معارف ومهارات معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة المتوسطة حول أساليب التقويم |
مقبول للنشر |
د.السيد أبو هاشم د.فيصل أحمد عبدالفتاح د.نضال شعبان الأحمد |
" المجلة الدولية للأبحاث التربوية بجامعة الإمارات العربية المتحدة" |
رسالة إلى الميدان |
18 |
الممارسات التقويمية التكوينية والختامية لمعلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة |
تحت التحكيم |
د.إسماعيل البرصان د.عبدالعزيز الرويس د.فيصل عبدالفتاح |
مجلة: "العلوم النفسية والتربوية بجامعة البحرين" |
رسالة إلى الميدان |
19 |
الممارسات التقويمية لمعلمي العلوم المميزة للمدارس ذات الأداء المرتفع والأداء المنخفض في الاختبارات الدولية. |
تحت التحكيم |
أ.د.أمحمد بوزيان تيغزة د.عبدالله السعدوي د.فيصل عبدالفتاح |
مجلة جامعة قابوس للعلوم التربوية والنفسية |
|
20 |
الوعي التقني لدي طلاب مقررات الفيزياء الجامعية الأولية باستخدام تقنيات المحاكاة العلمية التفاعلية ph ET ومعوقات استخداماتها بجامعة الملك سعود |
تحت التحكيم |
د هشام عبد العزيز الهدلق د سعيد محمد حامد د.فايز محمد عبده د.فهد بن سليمان الشايع |
مجلة: "دراسات في المناهج والإشراف التربوي" - الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي بجامعة أم القرى. |
|
21 |
دور التجارب العملية المصاحبة لمقررات الفيزياء في تنمية مهارات عمليات العلم التكاملية لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولية بجامعة الملك سعود. |
تحت التحكيم |
د هشام عبد العزيز الهدلق د أحمد محمود ميرة د.فايز محمد عبده |
مجلة جامعة القصيم للعلوم النفسية والتربوية |
رسالة إلى الميدان |
22 |
استقصاء المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الهندسة لدى معلمي المرحلة الابتدائية ". |
تحت التحكيم |
.د.خالد بن سعد المطرب د.مسفر بن سعود السلولي |
مجلة: "العلوم التربوية" –كلية التربية – جامعة الملك سعود. |
|
23 |
تصورات معلمي ومشرفي العلوم حول آلية تقويم برامج التطور المهني في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية |
تحت التحكيم |
د. سعيد الشمراني د. عبدالولي الدهمش د. ناصر منصور د.أحمد قبلان |
مجلة: "العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين" |
رسالة إلى الميدان |
ثانياُ الأبحاث الانجليزية
تقرير البحث باللغة العربية |
Researchers |
Journal |
Search Situation |
Title |
|
رسالة إلى الميدان |
Adel Abduljabbar , Faisal Abdelfattah , Maher Abu Hilal , Herbert W. Marsh , Man K. Xu , Alexanddre J. S. Morin , Kim Chau Leung , Benjamin Nagengast , Philip Parker |
Journal of Educational psychology
|
Published 2012 |
Factorial, Convergent, and Discriminant Validity of TIMSS Math and Science Motivation Measures: A Comparison of Arab and Anglo-Saxon Countries |
3 |
Qaseem Alshunnaq , Hasan Tirab, Faisal Abdelfattah |
Asia Pacific Journal of Education (ISI) |
Published 2013 |
Linking science teachers’ quality and student achievement in TIMSS Science: A comparison between Kingdom of Saudi Arabia and the Republic of Singapore |
4 |
|
Saeed Alshamrani , Nasser Mansour , Heba EL-Deghaidy |
Research in Science Education |
Under Review |
Science teachers’ typology of CPD activities: Leading towards a CPD model |
5 |
|
رسالة إلى الميدان |
Saeed Alshamrani, Nasser Mansour, Heba EL-Deghaidy, Abdulwali Aldahmash |
Journal of Teacher Education
|
Under Review |
A framework for designing effective professional development: Science teachers’ perspective" |
6 |
رسالة إلى الميدان |
Nasser Mansour , Abdullah Albalawi , Flora Macleod
|
Asia Pacific" Journal of Education |
Under Review |
Mathematics Teachers’ views on provision of CPD in Saudi Arabia and its impact on their professional practice |
7 |
Hamzah Dodeen , Faisal Abdelfattah , Saleh Alshumrani |
South African Journal of Education |
Under Review |
Secondary Students' Test-Taking Skills and the Relationship with Achievement, Test-Anxiety, Motivation to Learn, and Attitudes toward Tests in Mathematics in KSA |
8 |
|
Hisham Alhadlaq, Faez Abdu, Fahd Al Shaya |
Asia Pacific Journal Of Education |
Under Review |
Conceptual Knowledge of Electricity and Magnetism in KSU Engineering students |
9 |
|
رسالة إلى الميدان |
Saeed Alshamrani, Nasser Mansour, Abdulwali Aldahmash |
Curriculum inquiry |
Under Review |
The Inclusion of the inquiry in the Intermediate Science Textbook grades in Saudi Arabia |
10 |
Saeed Alshamrani, Nasser Mansour, Abdulwali Aldahmash |
Journal of Baltic Science Education |
Under Review |
Continuing Professional Development (CPD) Models and Effectiveness: Perceptions and Experiences of CPD Providers in Saudi Arabia |
11 |
|
Qaseem Alshunnaq ,Fahd Al Shaya, Faisal Abdelfattah, Helmut Schreier |
Research in Science Education Journal |
Under Review |
The Effect of KSA Teacher Assessment Practices on grade 8 Student Achievement in Science |
13 |
|
رسالة إلى الميدان |
Ramzi haroun, Dicky.nang, , Faisal Abdelfattah, Misfer Al-Salouli |
The International Journal of Science and Math Education |
Under Review |
The Cultural Dimension of Mathematical Knowledge for Teaching Cultural and Language Influences in the Context of Single Sex Classrooms in Saudi Arabia |
14 |
ثالثاً: رسائل الماجستير والدكتوراه
م |
عنوان الرسائل |
أسم الطالب و الطالبات |
المشرف |
الجامعة |
رسالة إلى الميدان التربوي |
1 |
واقع الممارسات التدريسية لتنمية الحس العددي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي . |
مها بنت راشد محمد العقيلي |
د. مسفر بن سعود السلولي |
الملك سعود |
|
2 |
علاقة الاداء اللفظي لمعلمات الرياضيات بمهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط . |
منيرة بنت عبدالعزيز بن سعود المقبل |
أ.د.عبدالله بن عبدالرحمن المقوشي |
الملك سعود |
|
3 |
مقارنة بين كتابي الرياضيات للصف الخامس الابتدائي وفق سلسلة ماجروهلMcGraw –Hillوالكتاب المواءم . |
سهام بنت حمد الشعلان |
أ.د.عبدالله بن عبدالرحمن المقوشي |
الملك سعود |
|
4 |
مستوى الفهم القرائي للمفاهيم الكيميائية في كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط . |
ريم بنت تراحيب العتيبي |
د.سوزان حج عمر |
الملك سعود |
|
5 |
أثر استراتيجية الكتابة كحل مشكلة في تعليم العلوم(SWH)في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الكيمياء واتجاهاتهن نحوها . |
أمل بنت حمد الجمعان |
أ.د.ألفت بنت محمد فودة |
الملك سعود |
|
6 |
أثر استخدام الكتابة من أجل التعلم في استيعاب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الكيمياء . |
خلود بنت عبدالعزيز السليمان |
أ.د.ألفت بنت محمد فودة |
الملك سعود |
|
7 |
انقرائية الصور في كتاب العلوم للصف الأول المتوسط . |
نورة بنت صالح المقبل |
د صالح بن سليمان الحديثي |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
8 |
دور مشرفات مادة العلوم التربويات في رفع كفاءة المعلمات في مجال استراتيجيات التدريس المفعلة لدور المتعلم من وجهة نظر المعلمات |
فوزية بنت عبدالله الحازمي |
د صالح بن عبدالله العبدالكريم |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
9 |
أثر تدريس وحدة دراسية من مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية التعليم المرتكز على مشكلة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الإبداعي. |
مها بنت بخيت الطالب |
د جبر بن محمد الجبر |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
10 |
مشكلات تدريس مناهج العلوم المطورة في المرحلة الابتدائية ومقترحات حلها من وجهة نظر معلمي العلوم بمنطقة القصيم |
عبدالرحمن بن إبراهيم الماضي |
أ . د سعيد محمد محمد السعيد |
جامعة القصيم |
رسالة إلى الميدان |
11 |
أثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو التعلّم الذاتي في مقرر الكيمياء لدى طالبات الصف الثاني الثانوي |
ليلى بنت سعد فراج البلوي |
أ.د ناصر الفالح |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
12 |
واقع الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات وفقا لأنماط التعليم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي |
هيا بنت عبدالله الدجين |
د عبدالعزيز الرويس |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
13 |
واقع استخدام العلمات استراتيجيات التدريس التي تستند لها كتب الرياضيات بالمحرلة الثانوي |
سامية بنت حسين الحربي |
د عبدالعزيز بن محمد الرويس |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
14 |
الممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات وفق خطة التدريس ذات الخطوات الأربع المقترحة لمنهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة |
عبير بنت مسفر الغامدي |
أ . د عبدالله بن عبدالرحمن المقوشي |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
15 |
الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الثاني الثانوي في دراسة مقرر الكيمياء من وجهة نظرهم |
بندر محمد العتيبي |
د سعيد بن محمد الشمراني |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
16 |
إمكانية تنفيذ محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي وفق الخطة الزمنية |
غالب عبدالله العتيبي |
د صالح بن عبدالله العبدالكريم |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
17 |
وَاقِعُ تَنْفِيذ مُعَلِّمِي الرّيَاضِيَاتِ مُكَوِنَاتِ الدَّرْس المُقْتَرَحَة فِي كُتُبِ المَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَّةِ العُليَا |
ابراهيم الحسين خليل |
د عبدالعزيز الرويس |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
18 |
تقييم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمحافظة الرس في ضوء متطلبات تدريس مناهج العلوم الحديثة |
حمود مرزوق الحربي |
أ.د سعيد محمد محمد السعيد |
جامعة القصيم |
رسالة إلى الميدان |
19 |
تحديد احتياجات النمو المهني لمعلمات العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء كفايات معلم العلوم |
حنان علي الصليهم |
د .نضال الأحمدي |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |
20 |
تصور مقترح للحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض في مجال استخدام التقنيات التعليمية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة |
الجوهرة سعد الضاحي |
د. إيمان الرويثي |
جامعة الأمام محمد بن سعود |
رسالة إلى الميدان |
21 |
فعالية استراتيجية مقترحة في ضوء معايير NAGC لتنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي |
محمد معتيق الرشيدي |
أ.د علي اسماعيل سرور |
جامعة ام القرى |
رسالة إلى الميدان |
22 |
تقويم محتوى مقرارات العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات (TIMSS) دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم |
هذال عبيد الفهيد |
د. حفيظ محمد المزروعي |
جامعة ام القرى |
رسالة إلى الميدان |
23 |
أثر التدريس باستعمال لغة اللوغو في تنمية التحصيل الهندسي والقدرة على التصور البصري المكاني لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي |
سمير علي الخرمي |
د محمد النذير |
الملك سعود |
رسالة إلى الميدان |