أنت هنا

وصف المجموعة:

تهدف هذه المجموعة البحثية إلى دراسة الواقع الحالي للتطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية، كما تهدف إلى تقديم دراسات تسهم في تحسين هذا الواقع, وتقديم رؤى تطويرية له مبنية على البحث العلمي. وتؤمن المجموعة بأهمية آراء جميع الأطراف ذات العلاقة ببرامج التطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات في تشخيص هذا الواقع, وتحسينه, وتقديم الرؤى الساعية إلى تطويره..

إنجازات المجموعة:

    تعرفت المجموعة على واقع احتياجات التطور المهني للمعلمين والمعلمات عبر إجراء أربع دراسات: ثلاث منها أرسلن إلى مجلات عربية، في حين أرسلت الرابعة إلى مجلة متميزة في المجال باللغة الإنجليزية, وقُبِل أحد البحوث في إحدى المجلات الخليجية المتميزة. ولازالت المجموعة على تواصل مع بقية المجلات؛ للحصول على قبول نشر الأبحاث المتبقية. ولدى المجموعة حالياً سلسلة من الدراسات؛ للتعرف على الخبرات التدريبية لمعلمي ومعلمات العلوم في المملكة العربية السعودية, ووجهات نظرهم حول هذه الخبرات. كما تهدف تلك الدراسات إلى التعرف على وجهات نظرهم إزاء الأثر الذي تتركه برامج التنمية المهنية للمعلمين على ممارساتهم التدريسية, والعوامل التي تسهم في نقل أثر التدريب إلى الغرفة الصفية. وقد جمعت البيانات من معلمي ومعلمات العلوم من مختلف المراحل الدراسية باستخدام الاستبيانات والمقابلات الشخصية. وتم الانتهاء من دراستين باللغة الأنجليزية وأرسلن الى مجلات عالمية باللغة الأنجليزية وذات تصنيف ISI. وانتهت المجموعة حديثاً من دراسة بعنوان: Science teachers’ typology of CPD activities: A socio-cultural perspective, وأرسلت إلى مجلة Research in Science Education في شهر نوفمبر من عام 2012م. كما انتهت المجموعة حديثاً من دراسة بعنوان: Modeling an effective Continuing Professional Development for teachers of Science in Saudi Arabia schools, وتعمل المجموعة حالياً على كتابة التقرير الخاص بتلك الدراسة واعدادها لإرسالها الى النشر. كما تقدمت المجموعة بمشروع بحثي يهدف إلى دراسة التطور المهني لمعلمي ومعلمات مادة الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة (ابتدائي-متوسط-ثانوي). وكذلك تقدمت المجموعة بإعداد مشروع بحثي يهدف إلى دراسة وجهات نظر معدي البرامج التدريبية المهنية لمعلمي ومعلمات مادة العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة (ابتدائي-متوسط-ثانوي). كما شاركت المجموعة البحثية بعرض بحث في المؤتمر العالميESERA 2011 الخاص برابطة البحوث الأوروبية للتربية العلمية, والذي عقد في مدينة ليون بفرنسا في شهر سبتمبر من عام 2011م. وكذلك المشاركة بعرض بحث آخر في المؤتمر العالميASTE 2012 الخاص برابطة معلمي التربية العلمية, والذي عقد في ولاية فلوريدا بأمريكا في شهر يناير من عام 2012م. كما شاركت المجموعة في المؤتمر الثاني للتربية بالخليج Gulf Education conference 2012 والذي عقد بلندن بالمملكة المتحدة خلال الفترة التي تتراوح ما بين 28 إلى 29 مايو 2012م , كما شاركت المجموعة في المؤتمر العالمي ASERA 2012 الخاص برابطة البحوث الأسترالية للتربية العلمية والذي تم عقده في كوينسلاند باستراليا في شهر يونيو من عام 2012م. كما شاركت المجموعة البحثية بعرض في المؤتمر العالمي السابع الخاص بالتربية في مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا ,والذي عقد في مدينة مسقط بسلطنة عمان في شهر نوفمبر من عام 2012م. وكذلك تقدمت المجموعة بمقترح للعرض في مؤتمر ASTE 2013 والذي سيقام بإذن الله تعالى بمدينة شارلستون Charleston بأمريكا وقبل المقترح للعرض في شهر يناير 2013م. و تقدمت المجموعة أيضاً بمقترح آخر إلى مؤتمر 2013 NARST والذي سيقام بإذن الله تعالى بمدينة بيرتوريكو Puerto Rico بأمريكا في شهر ابريل 2013م.

الرؤية المستقبلية للمجموعة:

تستمر المجموعة في متابعة الأبحاث التي أرسلت إلى النشر حتي تقبل قبولاً نهائياً.

تعمل المجموعة على جمع بيانات الدراسة؛ للتعرف على تصورات معلمي ومشرفي العلوم حول طرق وإجراءات التقويم المستخدمة في تحديد فاعلية برامج التطور المهني, كما ستسلط الدراسة أيضاً الضوء على تصوراتهم للطرق والآليات المثلى التي يفترض اتباعها مستقبلا في تحديد مستوى فاعلية تلك البرامج. كما تعمل المجموعة على إعداد الأدوات البحثية الخاصة بدراسة وجهات نظر معدي برامج التطور المهني للنماذج الفعالة لإعداد معلمي ومعلمات مادتي العلوم والرياضيات, وهناك تخطيط لمشروع بحثي متكامل حول تدريس منهج العلوم القائم على الاستقصاء, وسينفّذ ذلك المشروع عبر ثلاث مراحل مترابطة, تتضمن: استكشاف الممارسات الاستقصائية داخل الصف، وعبر تطوير برامج تدريبية لمعلمي ومعلمات العلوم حول أسس الاستقصاء، ثم متابعة تنفيذ الاستقصاء داخل الصف. كما ستعد المجموعة أيضاً بحثاً حول معتقدات مدرسي العلوم والرياضيات في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات Science, Technology, Engineering and Mathematics. وستسعى المجموعة أيضاً إلى انجاز دراسة تهدف إلى التعرف على أراء معلمي الرياضيات حول مسؤولياتهم نحو تطويرهم المهني والعوامل التي تشجع أو تحد من تلك المسؤولية. كما ستتقدم المجموعة ببعض المقترحات عبر أوراق بحثية؛ للمشاركة في المؤتمرات العالمية.