أنت هنا

وصف المجموعة:

      تهدف مجموعة التقويم التطويري لتعلم العلوم والرياضيات إلى استقصاء الموضوعات والقضايا الحديثة المرتبطة بتعلّم العلوم والرياضيات، وتسهم في تطوير تقويمها على المستويين الفردي والجماعي. كما تهدف المجموعة البحثية إلى فحص العوامل الخاصة بالمنهج، والطالب، والمعلم، والمدرسة، والأسرة والتي تفسر تباين أداء طلبة المملكة العربية السعودية المشاركين في الاختبارات الدولية (TIMSS وPIRLS)، وذلك مقارنة بباقي الدول المشاركة بهدف فهم تلك العوامل والتعرف على طبيعة علاقتها مع مستوى الأداء؛ مما يشكل نقطة إنطلاق لوضع خطط تطويرية تعزز وتدعم تعلم العلوم والرياضيات، وتسهم إسهاماً قوياً في رفع مستوى تحصيل الطلبة، وتقليص الفجوة في الأداء عبر الزمن. وتهدف المجموعة أيضاً إلى تقويم المهارات الكمية والعلمية للطلبة المتقدمين لاختبارات القدرات والاختبارات التحصيلية في المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي "قياس"، إضافة إلى استقصاء العوامل التي تفسر تباين أداء المعلمين المتقدمين إلى الاختبار الوطني لكفايات المعلمين.

إنجازات المجموعة:

    استكملت المجموعة في المرحلة الماضية ستة أبحاث، نشر إثنان منها في مجلات عالمية متميزة وأحدها مصنّف ضمن قائمة ISI. كما تم قبول بحث للنشر في مجلة في رسالة التربية وعلم النفس – الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، ونشر أحدها في مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر. وما زال إثنان منها تحت المراجعة في مجلات عالمية مرموقة. وقد شاركت المجموعة بأربعة أبحاث نشرت في وقائع مؤتمر عالمي بكندا حول مفهوم الذات ومؤتمر أقليمي في سلطنة عمان حول تعليم العلوم والرياضيات. ويجري العمل حاليا على انجاز ثمانية أبحاث متنوعة الموضوعات تتناول الممارسات التقويمية والأداء في الاختبارات الدولية تمهيدا لنشرها في مجلات عالمية متميزة ومرموقة. وقد شاركت المجموعة في إعداد مقترح لمشروع بحثي يسعى إلى تحليل الجوانب الكمية والمفاهيم العلمية في الاختبارات التحصيلية لمركز القياس والتقويم الوطني في التعليم العالي.

الرؤية المستقبلية للمجموعة:

     تقوم المجموعة البحثية بتنفيذ خطة منظّمة تهدف إلى إجراء مزيد من الدراسات المتعمقة حول نتائج مشاركة طلبة المملكة العربية السعودية في الدراسات الدولية TIMSS، حيث ستركّز المجموعة في دراساتها المستقبلية على تفحّص مستوى التغير في الأداء عبر سنوات المشاركة 2003م، 2007م، 2011م، وذلك باستعمال منهجيات تحليلية كميّة ونوعية متقدمة تمكّن من قراءة هذه النتائج قراءة جيدة. كما وسيتم دراسة أداء الطلبة المتقدمين إلى الاختبار التحصيلي في المجالات الكمية والعلمية بالتنسيق مع المركز الوطني للقياس والتقويم في العليم العالي.