أنت هنا

وصف المجموعة:

تهدف دراسات هذه المجموعة البحثية إلى محاولة استقصاء العوامل المؤثرة في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في المرحلة الابتدائية. بالإضافة إلى معرفة المعلومات اللازمة لتدريس هذه المواد. فالعوامل التي تؤثر في تعلم وتعليم الطلاب أو في تدريس المعلم كثيرة ومتنوعة, منها ما يتعلق بالبيئة المدرسية, ومنها ما يتعلق بمعرفة المعلم بالمادة التي يدرسها وبأساليب التدريس المناسبة لها، ومنها ما يتعلق بإعداد المعلم ومنها ما يرتبط بالمجتمع. وهذه العوامل إما أن تؤثر سلباً أو إيجاباً, ومن ثم فإن تحديد مدى تأثيرها في التعلم والتعليم له أهمية كبيرة حتى تسهل معالجتها إن كان تأثيرها سلبياً أو تعزيزها إن كانت تلك العوامل ذات تأثير إيجابي.

إنجازات المجموعة:

    عملت المجموعة منذ تشكيلها في الفترة الماضية على موضوعات تعالج المفاهيم العلمية والرياضية تعلماً وتدريساً. وأنجزت المجموعة عدداً من الدراسات المنشورة في مجلات داخلية ودولية والمؤتمرات العالمية تتعلق بتعلم المفاهيم الرياضية, ومستوى استيعاب الطلاب لهذه المفاهيم, وكذلك ربط هذا الاستيعاب بمستوى تقدير المعلمين لفهم طلابهم. كما عملت المجموعة على استقصاء المهارات اللازمة لمعلم الرياضيات؛ ليتمكن من تدريس المفاهيم الرياضية. وفي السياق نفسه أنجزت المجموعة دراسة في علاقة معتقدات معلمي العلوم وتأثير ذلك في تدريس المعلم في قاعة الصف الدراسي. كما قدمت المجموعة في المررحلة الثانية تسع أفكار بحثية تتعلق بالعوامل المؤثرة في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية. وبعد أخذ الموافقة المبدئية على هذه الأفكار أعدت المجموعة خططاً بحثية؛ لتحكيمها من المحكمين الذين يتعامل معهم المركز. وقد وصلت إلى المجموعة ست خطط بحثية بالموافقة, وهناك خطة واحدة تحتاج إلى إعادة نظر, وخطتان مازال العمل سارياً عليهما , وجدير بالذكر أن عدداً من هذه الدراسات والبحوث في هذه المجموعة في مراحلها النهائية وسترسل للمجلات العلمية المتخصصة تمهيدا لنشرها. كما شاركت المجموعة أيضاً بعدد من الأوراق العلمية في المؤتمرات العلمية المتخصصة منها International Congress of Mathematical Education (ICME-12) الذي عقد في مدينة سيول بكوريا، وكذلك في المؤتمر The 4th Asian Conference in Education فالذي عقد في مدينة اوساكا باليابان، وكذلك 7th International Conference on Science, Mathematics and Technology Education الذي عقد في مسقط. بالاضافة إلى العديد من المشاركات المحلية وذلك بعرض نتائج هذه الدراسات على المختصين للاستفادة منها في التطوير.

الرؤية المستقبلية للمجموعة

    ستركز هذه المجموعة في الفترة القادمة على الانتهاء من الدراسات المتعلقة بالعوامل المؤثرة في عملية تقويم المعلمين لطلابهم في المرحلة الابتدائية في مادتي الرياضيات والعلوم، وستحدد العوامل التي تؤثر في تعلم الطلاب مادتي العلوم والرياضيات، وكذلك ما يؤثر في عملية تدريس هاتين المادتين، بالإضافة إلى دراسة مدى معرفة المعلمين بالمادة التي يدرسونها، والعوامل المؤثرة في ذلك ستكون محل اهتمام هذه المجموعة مستقبلاً. وبعد ذلك ستكون هناك دراسات تبنى على نتائج الدراسات السابقة, وطرح أسئلة منها: لماذا يستخدم المعلمون طرقاً بعينها في عملية التدريس, وما النتائج المترتبة على ذلك ؟، ولما ذا يتعلم الطلاب مادة الرياضيات والعلوم بالطرق التي يتعلمون بها الآن, وما الأسباب التي تدعوهم إلى ذلك ؟ وغيرها من الأسئلة التي مازالت تؤرق الباحثين وتجذب اهتمام المجلات العلمية.