أنت هنا

وصف المجموعة:

تهدف هذه المجموعة البحثية إلى قياس وتشخيص اتجاه الطلاب والطالبات نحو الفيزياء, وكيفية تعلم الفئتين تلك المادة في المقررات الجامعية الأولية، وذلك باختلاف التخصصات. وقد سعت المجموعة إلى دراسة اتجاه الطلاب والطالبات نحو الفيزياء وتعلمها قبل دراسة أي مقرر جامعي, وبعد دراسة مقرر أو أكثر من مقررات الفيزياء الجامعية الأولية, ومقارنة اتجاهات الطلاب باتجاهات الطلاب في دول أخرى. كما سعت المجموعة إلى دراسة وتشخيص مستوى تعلم الطلاب في مقررات الفيزياء الأولية، وخاصة في مجالي الميكانيكا, والكهرباء المغناطيسية. وكذلك توفير برمجيات محاكاة في الفيزياء والعلوم الأساسة الأخرى باللغة العربية تتناسب مع مستوى فهم التعلم المحلي عن طريق الشبكة والوسائط المتعددة, وتتعاون المجموعة مع جامعة كلورادو – بولدر في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الأبحاث, وتوفير أدوات القياس, وبرمجيات المحاكاة.

إنجازات المجموعة:

شاركت المجموعة بسبع ملخصات من إنتاجها البحثي في أكثر من ست مؤتمرات عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، كما نُشرت ثلاث أوراق بحثية محكمة في مجلات عالمية، وقد أعيد نشر بعضها في إصدارات خاصة. تستكمل المجموعة حالياً العمل في ثلاثة بحوث , وهي:

1-Conceptual Knowledge of Electricity and Magnetism in KSU Engineering students" وقد تم تطبيق ادوات البحث وتحليل النتائج احصائيا والبحث في مرحلة كتابة التقرير

2- "دور التجارب العملية المصاحبة لمقررات الفيزياء في تنمية مهارات عمليات العلم التكاملية لدى طلاب المرحلة الجامعية الاولى بجامعة الملك سعود", هذا البحث باللغة العربية , وقد انتهى من إعداد أدوات البحث وهي: اختبار عمليات العلم التكاملية , ادارة فحص مقررات التجارب العلمية .

3- "الوعي التقني لدي طلاب مقررات الفيزياء الجامعية الأولي باستخدام تقنيات المحاكاة العلمية التفاعلية ph ET ومعوقات استخداماتها بجامعة الملك سعود", ويجري اعداد الادوات في المرحلة الحالية , بالإضافة إلى سعي المجموعة البحثية إلى إعداد بحثين آخرين بالمشاركة مع جامعة ادنبرة بإسكتلندا, وهما:

"Consensus of attitudes and beliefs about physics and physics learning from faculty" 

"Learning and retention of concepts in undergraduate physics – a combined institutional study"

الرؤية المستقبلية للمجموعة:

      تأمل المجموعة في استكمال البحوث الخمسة التي يجري العمل عليها حالياً, ونشرها في المجلات المحكمة والمعتمدة من المركز, والمشاركة بها في المؤتمرات الدولية , كما تسعى المجموعة إلى إلقاء الضوء على صعوبات تعلم الفيزياء في المرحلة الجامعية الأولى , ومنها؛ صعوبات حل المسائل الرياضية والفيزيائية , وتحصيل المفاهيم العلمية المجردة لدى طلاب المرحلة الجامعية الاولى, مع العمل على التعاون مع بعض الجامعات المحلية والدولية في إجراء دراسات مقارنة, والاستفادة من تبادل الخبرات البحثية.