أنت هنا

وصف المجموعة:

تهدف هذه المجموعة البحثية إلى إجراء بحوث علمية تطبيقية تتناول مشروع "تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام". وتتناول بحوث المرحلة الأولى تحليل كتب الرياضيات والعلوم المطورة في المجالات التالية: إسهام كتب الرياضيات المطورة في تنمية ممارسة الطلاب فلسفة التعلم البنائي, وأسلوب حل المشكلات, وتقويم الممارسات الصفية في هذا الجانب, ومدى مراعاة كتب الرياضيات المطورة الأبعاد التالية: مستوى مقروئية كتب الرياضيات, والمواءمة بين تعلم الطلاب الرياضيات وبين ثقافتهم وتفكيرهم, ومعايير المحتوى والعمليات. ومدى مناسبة النشاطات التعليمية المضمنة في كتب الرياضيات للمتعلمين مختلفي المستويات التحصيلية، ودرجة إشراك الطلاب في محتوى كتب الرياضيات المطورة, ومدى إسهام كتب العلوم المطورة في تنمية ممارسة الطلاب فلسفة التعلم البنائي, وتطوير مهارات الاستقصاء لدى المتعلمين, وتقويم ممارستهم الصفية في هذا المجال. وكذلك مدى مراعاة كتب العلوم المطورة أحد المجالات التالية: المقروئية, وطبيعة العلم, وسمات الاستقصاء العلمي , والقضايا العلمية المجتمعية (SSI), وتنمية مهارات التفكير. وجدير بالذكر أن هذه المجموعة تعمل تحت إطار كرسي الشيخ عبدالرحمن بن ثنيان العبيكان في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، والذي يشرف عليه مركز التميز البحثي.

إنجازات المجموعة:

قدّمت المجموعة (15) مشاركة في عدد من اللقاءات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية, شملت عرض بحوث وأوراق عمل, وعروض تقديمية تتعلق باهتمامات الكرسي. كما نشرت المجموعة ثلاثة بحوث في مجلات علمية محكمة كالتالي: مستوى تضمين السمات الأساسية للاستقصاء في النشاطات العلمية في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي في المملكة العربية السعودية, في المجلة الدولية للأبحاث التربوية- جامعة الأمارات العدد 31 للعام 2012م, مستوى إنقرائية كتب الرياضيات المطورة بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية, مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية, مدى مناسبة الأنشطة التعليمية المتضمنة في كتب الرياضيات المطورة للتلاميذ مختلفي المستويات التحصيلية بالمرحلة الابتدائية, مجلة جامعة الملك سعود(العلوم التربوية والدراسات الإسلامية). كما أنجزت المجموعة ثلاثة أبحاث في إجراءات النشر في مجلات علمية مرموقة, ,بالإضافة إلى وجود تسعة أبحاث في طور التنفيذ, كما دعمت 12 رسالة علمية لطلبة الماجستير والدكتوراه.

الرؤية المستقبلية للمجموعة:

 ? تعمل المجموعة على استكمال أبحاثها في مجالات الاهتمام التي حددتها, حتى تشمل جميع الصفوف الدراسية(1-12), حيث يتضمن ذلك تحليل محتوى الكتب, والممارسات الصفية في تلك المجالات. كما تسعى المجموعة إلى توسيع مشاركتها في المؤتمرات العالمية والإقليمية, وكذلك النشر في المجلات العالمية المصنفة, بالإضافة إلى المجلات الإقليمية والمحلية المتميزة.