Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الفعالية الرابعة

تمكن طلاب التعليم العام من أساسيات ومهارات الرياضيات مسؤولية مشتركة

مقدمه 

 تعد مادة الرياضيات من المواد التراكمية التي يحتاج فيها الطالب أو الطالبة إلى استيعاب أسسها بشكل مستمر. ومن يتصدى للعملية التعليمية يلاحظ بوضوح أن هناك ضعفا لدى بعض الطلاب في هذه الأسس مما يؤثر سلبا على تحصيلهم الدراسي في بقية مواد الرياضيات في التعليم العام أو حتى في التعليم العالي.

من هنا حرصنا في مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات على تسليط الضوء على هذا الموضوع بمشاركة مجموعة متميزة من المتخصصين في مجال الرياضيات وتدريسه في الجامعات ووزارة التربية والتعليم وكذلك مركز القياس والتقويم. كما تم توجيه دعوة للجهات ذات الصلة المهتمة بتدريس الرياضيات للاستفادة من آراءهم من خلال حلقة النقاش وذلك للوصول إلى تصور يكون بإذن الله بداية الطريق لما فيه مصلحة الطلاب والطالبات.

ولعلنا ننتهز هذه الفرصة لنشكر ضيوفنا الكرام الذين وافقوا على المشاركة في هذه الورشة رغم كثرة انشغالهم وكذلك جميع من ساهم في الإعداد لهذه الورشة ونسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.

محاور حلقة النقاش

  1. مدى تمكن طلاب التعليم العام من مهارات وأساسيات الرياضيات
  2. مهارات وأساسيات الرياضيات المرجو تملكها لتأهيل الطالب للدراسة الجامعية
  3. اقتراح الحلول المناسبة لعلاج هذا الموضوع ومدى توافرها لدى الطلاب المستجدين بالجامعات.

المشاركون

سمو الأمير الدكتور / فيصل بن عبدا لله المشاري آل سعود مدير المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي
سعادة الدكتور/  عبدا لله بن صالح المقبل  وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية - بنين
سعادة الأستاذ الدكتور / عبد الله بن عبد الرحمن المقوشي أستاذ تعليم الرياضيات -  كليةالتربية – جامعة الملك سعود
سعادة الدكتور/ فوزي بن أحمد الذكير  أستاذ الرياضيات المشارك – كلية العلوم – جامعة الملك سعود
سعادة الدكتورة / فاطمة بنت محمد  العبودي أستاذ الرياضيات المشارك - قسم الرياضيات – جامعة الرياض للبنات
يدير اللقاء  سعادة الدكتور/ زياد بن عثمان الحقيل
وكيل جامعة الملك سعود للشؤون التعليمية والأكاديمية

برنامج حلقة النقاش

التوصيات

خلصت حلقة النقاش إلى التوصيات الرئيسة التالية:

  1. احتواء جميع الجهات المعنية بتعليم الرياضيات ضمن مجلس تنسيقي يخطط ويعتمد الدراسات وخطط العمل، ومن ثم يتم التنفيذ من خلال الأعضاء في جهات عملهم وصلاحياتهم.
  2. تطوير برامج إعداد معلمي الرياضيات وفق المعايير العالمية وتكامل دور الإعداد قبل الخدمة. والاهتمام بتطوير النمو المهني لمعلمي الرياضيات، إضافة للتقويم المستمر للمعلمين باختبارات تشخيصية لهم، وإلحاقهم في دورات لسد النقص لديهم.
  3. التأكيد على بناء معايير تعلم وتعليم الرياضيات على المستوى الوطني شاملة معايير المحتوى والتقويم والنمو المهني وغيرها، وذلك بالاستفادة من المعايير العالمية مع التأكيد على الخصوصية المجتمعية.
  4. تشجيع الجهات ذات العلاقة لزيادة المسابقات (الألومبياد) الوطنية التي تهتم بتعلم وتعليم الرياضيات، وتشجيع المنافسة بين الطلاب والمعلمين في تلك المسابقات.
  5. تبني مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات مع الجهات المختصة لدراسات تختص بتحليل نتائج اختبارات TIMSS وغيرها من الاختبارات والأولمبياد والمنافسات الدولية.
  6. ضرورة تبني مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات مع غيره من الجهات ذات العلاقة عقد مؤتمر إقليمي أو عالمي لمناقشة الموضوع بعمق أكبر، مع التأكيد على أهمية استمرار عقد حلقات النقاش وورش العمل التي تهدف مناقشة قضايا ذات علاقة بتعلم وتعليم الرياضيات ومشكلاتها على مستوى التعليم العام والجامعي .

وفيما يلي عرض لأبرز التوصيات التي نادى بها المشاركون في حلقة النقاش:

  1. أهمية التعاون بين الجهات المعنية في الدولة لحل المشكلة كل حسب مجاله وتحمل جميع الأطراف للمشكلة والبعد عن الدفاع الذاتي، والعمل المشترك لحل المشكلة
  2. البعد عن الانطباع الذاتي والمشاهدات الشخصية في الحكم على المشكلة واقتراحات الحل، والعمل من خلال أبحاث ودراسات علمية متخصص.
  3. التركيز على التوصيات العملية القابلة للتطبيق في البيئة المحلية.
  4. احتواء جميع الجهات المعنية بتعليم الرياضيات ضمن مجلس يخطط ويعتمد الدراسات وخطط العمل، ومن ثم يتم التنفيذ من خلال الأعضاء في جهات عملهم وصلاحياتهم- ذكرت سابقا تحذف.
  5. تبني مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات متابعة بحث حلول المشكلة مع الجهات المعنية، وعدم التوقف عند هذه الورشة.
  6. تبني مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات مع الجهات المختصة لدراسات تختص بتحليل نتائج اختبارات TIMSS وغيرها من الأولمبيادات والمنافسات الرياضية.
  7. التقويم المستمر للمعلمين باختبارات تشخيصية لهم، وإلحاقهم في دورات لسد النقص لديهم، والاستفادة من المعلمين الناجحين كمدربين وغيرهم.
  8. وضع اختبارات دورية للمعلمين للحفز على تطوير قدراتهم بشكل مستمر.
  9. زيادة المهرجانات الوطنية والمسابقات الوطنية التي تهتم بتعليم الرياضيات والمنافسة بين الطلاب والمعلمين في تلك المناسبات.
  10. أهمية العناية بالتطبيقات والواجبات المنزلية.
  11. التأكيد على أساليب التقويم الحقيقي التي تعتمد على تطبيقات تربط الطالب بالحياة اليومية، وتزيد من اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو الرياضيات.
  12. عمل خطة إستراتيجية لتطوير تعليم الرياضيات تتضمن
    • ‌عمل تحليل سوات SWOT لجيمع الفئات المستفيدة
    • وضع الأهداف الاستراتيجية وعمل خطة لتنفيذها.
    • حشد أكبر قدر من التأييد للاسترتيجيات المتبعة
    • ‌عمل مقارنة معيارية مع بلدان رائدة في تدريس الرياضيات
  13. استحداث طريقة المتابعة الفردية لتنفيذ الطالب لمهارات الرياضيات.
  14. مراجعة برامج الجامعات في مجال إعداد معلمي الرياضيات، بما يضمن كفاءة معلمي الرياضيات، مع التأكيد على أهمية النموذج التكاملي في إعداد المعلمين.
  15. تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات بما يحقق التركيز على الجوانب التطبيقية العملية في تدريسهم لطلابهم.
  16. وضع جائزة على المستوى الوطني للمعلمين المتميزين في الرياضيات.
  17. تقليل محتوى مناهج الرياضيات بما يناسب المرحلة العمرية في مجتمعاتنا.
  18. تقليل أعداد الطلاب في الفصول لا سيما المزدحمة منها.
  19. تعويد الطلاب على استخدام الآلات الحاسبة بشكل سليم، مع التوظيف السليم للتقنية الرقمية.
  20. إعداد برامج موجهة للأسرة للمشاركة في علاج مشكلة الضعف في الرياضيات.
  21. تحديد المحتوى والمهارات اللازمة والمناسبة حتى الصف الثالث الثانوي، وعدم المبالغة في تضخيم المعلومات للتفاخر بحجم المحتوى دون المضمون القابل للفهم.
  22. اعتماد برنامج الرياضيات الذهنية وتقديمه لطلاب المرحة الابتدائية بما يمكنهم من العمليات الأربع الأساسية: الجمع والطرح والضرب والقسمة.
  23. طرق التدريس لدينا لا تحث على التحليل والتفسير والتعليل لما يتم تعلمه، بل تعزز قبول مفردات التعلم كحقائق مجردة، فمن المهم تطوير إعداد المعلم في طرق التدريس لتركز على تحفيز التفكير بدلاً م التلقين.
  24. إعادة النظر في لائحة تقويم الطلاب التي تعمل بها وزارة التربية والتعليم حالياً.
  25. إعادة تأهيل المعلمين من خلال دورات تقيمها أو تشرف عليها وزارة التربية.
  26. غربلة المعلمين بحيث يتم الاستغناء عن المعلمين المقصرين وضعاف المستوى إلى أعمال أخرى.
  27. تهيئة البيئة المدرسية للطالب من حيث تكامل مكتبة المدرسة وتفعيلها، وتعويد الطلاب على ارتيادها خارج وقت الدوام.
  28. نشر وتقبل مفهوم "رسوب الطالب" وذلك بأن لديه خلل أو نقص في المفاهيم سيتم علاجها، بدلاً من تركها لتتراكم لدى الطالب.
  29. إيجاد حوافز للمعلمين المتميزين في تعليم الرياضيات.
  30. الاختيار الأمثل للطلاب الذين سيتوجهون لتدريس الرياضيات على غرار العناية بطلاب الطب وغيرها، ووضع الحوافز للمتميزين من الطلاب للدخول في هذا المسار.
  31. تفعيل :المحاسبة والمراقبة والحوافز ، وتفعيلها بصورة حقيقة وتكوين لجان ذات صلاحية لمتابعتها.
  32. التأكيد على تركيز مناهج الرياضيات على توظيف المعلومة الرياضية في النواحي التطبيقية وتوجيه الكتاب المدرسي لذلك بشكل موجه للمعلم والطالب.
  33. بحث إمكانية إفراد مادة للرياضيات التطبيقية جنباً إلى جنب مع المقرر الحالي.
  34. إشراك قاعدة الهرم ( الطالب و المعلم ) في بحث أسباب المشكلة وسبل الحلول.
  35. معالجة الفجوة الحالية بين مناهج الرياضيات في مقررات التعليم الجامعي ومقررات التعليم العام.
  36. الاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة للمعلمين خلال مدة خدمتهم انطلاقا من مبدأ "التعليم مدى الحياة".
  37. استخدام مدخل اللعب لتعليم الرياضيات في المرحلة الابتدائية الدنيا.
  38. تصنيف الطلاب حسب مستوياتهم في الرياضيات ومراعاة تقديم ما يناسبهم في غرفة الصف.
  39. الاهتمام باختيار وإعداد وتوفير الوسائل التعليمية وخاصة في المرحلة الابتدائية.
  40. تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية من قبل المختصين بالرياضيات.
  41. بحث إمكانية زيادة حصص مادة الرياضيات من 6 إلى 8 حصص أسبوعياً.
  42. الاهتمام بالتقويم الشامل والمستمر للطالب، والبعد عن الاعتماد على نتائج نهاية الفصل الدراسي.
  43. العناية ببناء دورات متخصصة للمعلمين التي تعالج أبرز مشكلات تعليم الرياضيات.
  44. توجيه عناية خاصة لذوي صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم الرياضيات.
  45. الاستفادة من إمكانيات الجامعات والمراكز المتخصصة في تهيئة بيئة تدريب للمعلمين والطلاب.
  46. تفعيل توجيهات وزارة التربية والتعليم بعدم وضع حصص الرياضيات في نهاية الدوام المدرسي.
  47. إقامة ورش عمل متخصصة بشكل دوري، تركز كل ورشة على مرحلة محددة من مراحل التعليم العام، يراعى فيها فرصة تبادل الخبرات إضافة إلى معالجة المشكلات.
  48. إقامة حلقات نقاش بوسائل متعددة منها ورش على الهواء في التلفزيون والإذاعة يشارك فيها الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين وغيرهم من المختصين.
  49. إعادة بناء مناهج الرياضيات لتكون أكثر تشويقاً للطالب.
  50. إعداد رسائل إعلامية تنشر بوسائل مختلفة حول دور الرياضيات في الحياة.
  51. اهتمام المشرفين بتنويع أساليب تدريس الرياضيات كاستخدام الأسلوب القصصي واللعب مع الطلاب الصغار، واستخدام أسلوب الأركان لتدريس فروع الرياضيات.
  52. إعادة النظر في توزيع مفردات مناهج الرياضيات في التعليم العام حسب التوجهات العالمية في تدريسها.
  53. بناء مشروع حول توصيف المهارات الرياضية، تشرف عليه وحدة مختصة من الباحثين.
  54. تفعيل أدوار جميع الشركاء في تطوير مناهج الرياضيات وطرق تدريسها وعلاج مشكلاتها.
  55. إعطاء عناية خاصة للمعلمين الجدد في مجال تعليم الرياضيات.
  56. تفعيل "رخصة المعلم" وآليات تجديد عقود المعلمين الحاليين مع الوزارة حسب مستوياتهم.
  57. إعطاء المعلم حقوقه ومميزات إضافية، يعقبها مطالبة بتطوير قدراته ذاتياً من خلال دورات متخصصة.
  58. تقليل عدد الطلاب في الفصول.
  59. تخصيص بعض الحصص الأسبوعية لحل التمارين فقط.
  60. وضع عدد من الحصص لمناقشة ألغاز عامة لها علاقة بالمنهج وتحتاج إلى تفكير عميق وغير مألوف.
  61. إضافة مقررات الرياضيات التطبيقية في الثانوية ليتعرف الطلاب على تطبيقات الرياضيات.
  62. النظر في نظام التقويم المستمر وقياس نتائجه بشكل واقعي لمعرفة مدى فائدته للطلاب.
  63. تبني مركز التميز لعمل دورات وبحوث ونقاشات داخل المدارس.
  64. عقد دورات لمشرفي ومدرسي الرياضات مرة في طرائق تدريس الرياضيات، واستخدام التقنية في التدريس.
  65. استخدام الحاسب الآلي والشبكة العنكبوتية في تعليم الرياضيات.
  66. اشتراط التميز للمعلمين الذين يعلمون الرياضيات للصفوف الأولية
  67. تخفيض العبء التدريسي لمعلمي الرياضيات

اللجنة المنظممة

د. فهد بن سليمان الشايع رئيس اللجنة المنظمة
أستاذ المناهج والتربية العلمية المشارك بكلية التربية
د. إبراهيم بن صالح العليان مقرر اللجنة العلمية
أستاذ الرياضيات المشارك بكلية العلوم
د. هشام بن عبد العزيز الهدلق مقرر لجنة العلاقات العامة
أستاذ الفيزياء المساعد بكلية العلوم
د. صالح بن عبد الله العبد الكريم مقرر اللجنة الإعلامية
أستاذ المناهج والتربية العلمية المساعد بكلية التربية.
د. ميساء بنت محمد القرشي منسقة القسم النسائي أستاذ مساعد - كلية العلوم - جامعة الملك سعود
أ. باسل بن محمد القضاة عضو اللجنة الإعلامية
محاضر بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية المعلمين
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:34ص