أنت هنا

وحدة المشاريع البحثية

       تركز وحدة المشاريع البحثية في عملها على إجراء الأبحاث في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات ذات البعد الوطني, وذلك من خلال المجموعات البحثية التي تشرف عليها الوحدة، كما ترسل الوحدة تقارير متواصلة عن نتائج تلك الأبحاث إلى إدارات التربية والتعليم في مناطق مختلفة من المملكة, وتتضمن تلك التقارير توصيات تطويرية موجهة إلى الإدارات التعليمية في مجال عمل الأبحاث؛ وفيما يلي وصف مختصر لبرامج وحدة المشاريع البحثية:

المجموعات البحثية:

وضمت وحدة المشاريع البحثية في دورتها الأولى والثانية خمس مجموعات بحثية تعمل وفق أولويات المركز, وتتكون المجموعة البحثية من رئيس, وفرق بحثية تعمل على إنجاز المشاريع البحثية للمجموعة؛ وقد أنجزت كل مجموعة بحثية عدداً من الأبحاث، والعمل جارٍ في الدورة الثالثة للمجموعات البحثية على إنجاز بحوث أخرى حسب الخطط المرسومة لهذه المجموعات، والمركز يسعى إلى تطوير هذه المجموعات, والتوسع في عملها.

مجموعة التطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات:

        تهدف هذه المجموعة البحثية إلى دراسة الواقع الحالي للتطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية، كما تهدف إلى تقديم دراسات تسهم في تحسين هذا الواقع, وتقديم رؤى تطويرية له مبنية على البحث العلمي، وتؤمن المجموعة بأهمية آراء جميع الأطراف ذات العلاقة ببرامج التطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات في تشخيص هذا الواقع, وتحسينه, وتقديم الرؤى الساعية إلى تطويره.

مجموعة التقويم التطويري لتعلم العلوم والرياضيات:

       تهدف مجموعة التقويم التطويري لتعلم العلوم والرياضيات إلى استقصاء الموضوعات والقضايا الحديثة المرتبطة بتعلّم العلوم والرياضيات, وتسهم في تطوير تقويمها على المستويين الفردي والجماعي. كما تهدف المجموعة البحثية إلى فحص العوامل الخاصة بالمنهج, والطالب, والمعلم, والمدرسة, والأسرة التي تفسر تباين أداء طلبة المملكة العربية السعودية المشاركين في الاختبارات الدولية( (TIMSS و  PIRLS) ), وذلك مقارنة بباقي الدول المشاركة، ومن ثم البدء برسم خطط تطويرية تعزز وتدعم تعلم العلوم والرياضيات, وتسهم إسهاماً قوياً في رفع مستوى تحصيل الطلبة, وتقليص الفجوة في الأداء عبر الزمن. وتهدف المجموعة أيضاً إلى تقييم المهارات الكمية والعلمية للطلبة المتقدمين لاختبارات القدرات في المركز الوطني للقياس والتقويم "قياس"، إضافة إلى استقصاء العوامل التي تفسر تباين أداء المعلمين المتقدمين للاختبار الوطني لكفاءة المعلمين.

مجموعة تعلم وتعليم العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية:

       تهدف هذه المجموعة البحثية إلى دراسة واستقصاء العوامل المؤثرة في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في المرحلة الابتدائية. وجدير بالذكر أن العوامل التي تؤثر على تعلم الطلاب أو على تدريس المعلم كثيرة ومتنوعة, فمنها ما يتعلق بالبيئة المدرسية, ومنها ما له علاقة بالمعلم, ومنها ما هو مرتبط بالمجتمع. وهذه العوامل إما أن تؤثر سلباً أو تؤثر إيجاباً, ومن ثم فتحديد هذه العوامل ومعرفة اتجاه تأثيرها مهم جداً؛ ليسهل بعد ذلك معالجتها إن كان تأثيرها سلباً أو تعزيزها إن كانت عوامل ذات تأثير إيجابي.

مجموعة قياس وتطوير تعليم الفيزياء في المقررات الأولية الجامعية:

         تهدف هذه المجموعة البحثية إلى قياس وتشخيص اتجاه الطلاب والطالبات نحو الفيزياء, وتعلمهم لها في المقررات الجامعية الأولية، وذلك باختلاف تخصصاتهم؛ وقد سعت المجموعة إلى دراسة اتجاه الطلاب والطالبات نحو الفيزياء وتعلمها قبل دراسة أي مقرر جامعي, وبعد دراسة مقرر أو أكثر من مقررات الفيزياء الجامعية الأولية, ومقارنة اتجاهاتهم باتجاهات الطلاب في دول أخرى، كما سعت المجموعة إلى دراسة وتشخيص مستوى تعلم الطلاب في مقررات الفيزياء الأولية، وخاصة في مجالي الميكانيكا والكهرباء المغناطيسية. وكذلك توفير برمجيات محاكاة في الفيزياء والعلوم الأساسية الأخرى باللغة العربية, وبمستوى فهم موافق للتعلم المحلي بطرق توصيل على الشبكة والوسائط المتعددة, وتعمل المجموعة بتعاون دولي مع جامعة كلورادو – بولدر في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الأبحاث, وتوفير أدوات القياس, وبرمجيات المحاكاة.

مجموعة تقويم وتحليل مناهج العلوم والرياضيات بالتعليم العام:

        تهدف هذه المجموعة البحثية إلى إجراء بحوث علمية تطبيقية تتناول مشروع "تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام". كما تتناول بحوث المرحلة الأولى تحليل كتب العلوم والرياضيات المطورة في المجالات التالية: إسهام كتب الرياضيات المطورة في تنمية ممارسة الطلاب فلسفة التعلم البنائي, وأسلوب حل المشكلات, وتقويم الممارسات الصفية في هذا الجانب, ومدى مراعاة كتب الرياضيات المطورة لأحد الأبعاد التالية: مقروئية كتب الرياضيات, والمواءمة بين تعلم الطلاب الرياضيات وبين ثقافتهم وتفكيرهم, ومعايير المحتوى والعمليات. ومدى مناسبة الأنشطة التعليمية المضمنة في كتب الرياضيات للمتعلمين مختلفي المستويات التحصيلية، ومدى مشاركة الطلاب في هذا, ومدى إسهام كتب العلوم المطورة في تنمية ممارسة الطلاب لفلسفة التعلم البنائي, وتطوير مهارات الاستقصاء لدى المتعلمين, وتقويم ممارستهم الصفية في هذا المجال. ومدى مراعاة كتب العلوم المطورة لأحد المجالات التالية: المقروئية, وطبيعة العلم, وسمات الاستقصاء العلمي, والقضايا العلمية المجتمعية (SSI), وتنمية مهارات التفكير.