Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content
     

التطوير المهني لمعلمي الفيزياء في ضوء المنحى الياباني – بحث الدرس(Lesson Study) (رجال: علوم ورياضيات)

Location
كلية التربية قاعة
Lecturer
فهد بن عبدالرحمن الرحيلي - إبراهيم بن مرغوب الهندي
Start Date
End Date
Start Date
08:30am

التطوير المهني لمعلمي الفيزياء في ضوء المنحى الياباني – بحث الدرسLesson Study))

إعداد

فهد بن عبدالرحمن الرحيلي - مشرف تربوي تدريب- بإدارة تعليم المدينة - خبير مشروع بحث الدرس بالوزارة

إبراهيم بن مرغوب الهندي - مشرف تربوي تدريب- بإدارة تعليم المدينة - خبير مشروع بحث الدرس بالوزارة

ملخص الورشة

   تهدف الورشة إلى إكساب المختصين في التطوير المهني، ومعلِّمي ومشرفي العلوم والرياضيات في المرحلة التعليمة المختلفة المعرفة والمهارة على تطبيق المنحى الياباني للتطوير المهني  A Japanese Approach to Professional Development والمعروف بمسمى: بحث الدرسLesson Study  ، وتكوين اتجاهات إيجابيَّة نحوه.

وتتضمن الورشة: الوقوف على أبرز مسببات فجوة التدريس ودورها في تدنِّي تحصيل تعلم الطلاب، كما توضح العوامل التي دعمت إلى التحوُّل من التدريب التقليدي إلى برامج التطوير المهني المستدام. والتطرق إلى نظام التطوير المهني في التعليم الياباني، ومساراته الداخليَّة والخارجيَّة. وتحديد خصائص نماذج التطوير المهني المستدام، والفاعل في تحسين تعلُّم الطلاب. والتركيز على نموذج التطوير المهني في ضوء المنحى الياباني-بحث الدرس، والتعرُّف على خطواته الإجرائيَّة، وتمكين المشاركين من تطبيق مراحل دورة بحث الدرس Lesson Study Cycle، وأدوات تطبيقها، وآليَّة بناء فرق بحث الدرس من المعلِّمين داخل المدارس وخارجها. حيث يُعد منحى بحث الدرس نموذج فعَّال في تدريب المعلِّمين وتطويرهم المهني، بحيث تعمل مجموعات من المعلمين على التعلُّم والتدرب معًا في ضوء أهداف بعيدة، بما يحسِّن قدراتهم ومهاراتهم العلميَّة، وطرقهم، وأساليبهم، وخبراتهم في تنفيذ الدروس، ويسهم في تحسين تعلُّم الطلاب وتحصيلهم العلمي. ويتخلل تنفيذ الورشة تمارين وأنشطة تعاونيَّة وفرديَّة، واستخدام أساليب تدريبيَّة ترتكز على الحوار والمناقشة والعصف الذهنيِّ، والشرح والتوضيح المتعمِّق من خلال الرسوم والتوضيحات البيانيَّة، والعروض التقديميَّة. 

End Time
12:00pm
Last updated on : January 12, 2023 2:34am