حلقة النقاش السابعة والتسعين
الأثنين 27 / 1 / 1437هـ
الموضوع
البحث الإجرائي الحلقة المفقودة بين النظرية والممارسة
المحاضر
سعادة الأستاذة / مشاعل بنت عبد الله الدوسري
طالبة الدكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس-مسار العلوم- كلية التربية - جامعة الملك سعود.
ملخص الحلقة
استفتحت الأستاذة موضوعها بسؤال ما مدى حاجة الميدان للبحث الإجرائي؟ وطرحت الدراسات التي تأكد على ضرورة حث المعلمين على القيام بالبحوث الإجرائية، والاستفادة من البرنامج التدريبي لتدريب المعلمين والمشرفين على مهارات البحث الإجرائي، وعرضت جهود مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم و الرياضيات – جامعة الملك سعود في دعم البحث الإجرائي في إطار أنشطة مجال التطوير المهني للممارسين التربويين، ثم ركزت على أهمية البحث الإجرائي للمعلمين من حيث تحسين ممارساتهم التعليمية، ووضحت أنواع البحوث الإجرائية، وكيفية تصنيفها .، وأعطت مثال ؛مراحل دورة التعلم الخماسية؛ وذكرت مميزات مناهج ماجر وهيل، والتعامل مع المشكلات التي تواجه المعلمين في تدريس المحتوى. وأخيراً تصنيف استراتيجيات جمع وتحليل البيانات، وأهم عناصر نتائج تقرير البحث الإجرائي.
كان عدد الحضور من القسم النسائي (15) ومن القسم الرجالي (11) ما بين أعضاء هيئة التدريس وباحثين وطلاب الدراسات العليا.