توظيف أبحاث الدماغ وأفكار بياجيه في تنمية وتعميق المفاهيم العلمية في مناهج العلوم(رجال: علوم ورياضيات)
توظيف أبحاث الدماغ وأفكار بياجيه في تنمية وتعميق المفاهيم العلميَّة في مناهج العلوم
إعداد:
عبد العزيز بن عبد الرحمن البوسعد - رئيس قسم العلوم في إدارة الإشراف التربوي بالأحساء: الإدارة العامة للتعليم بالأحساء
ملخص الورشة:
تهدف الورشة إلى إطْلاع معلمي العلوم والرياضيات في التعليم العام، والمشرفين التربويين (رياضيات وعلوم) على أبرز نتائج أبحاث الدماغ في مجال تعلُّم وتعليم العلوم الطبيعيَّة، حيث تمثل الاستفادة من هذه النتائج اتجاهًا عالميًّا (من أمثال مشروع مؤسسة العلوم الدوليَّة MSF بالولايات المتحدة الأمريكيَّة، والذي يهتم بتدريب المعلمين لمرحلة الطفولة على التعلُّم المستند للدماغ). كما تهدف إلى استعراض عدد من الأساليب والأفكار والطرائق الإبداعيَّة في تدريس العلوم الطبيعيَّة بأسلوب تطبيقي سلس وسهل. وكذلك تهدف الورشة إلى تدريب المتدربين على تصميم الدروس في مناهج العلوم، وفق أبحاث الدماغ، وافتراضات النظريَّة البنائيَّة، بما يسهم في تجويد أساليب وطرق تدريس العلوم ومخرجاتها. ورفع مستوى الوعي لدى المعلمين حيال إستراتيجيات التعلُّم والتعليم، والأساليب التدريسيَّة المتناسبة مع كتب العلوم، والتبريرات العمليَّة؛ لتطبيقها من خلال ما توصل إليه علم النفس المعرفي، وما أكدته أبحاث الدماغ، وتزويد المتدربين بوسائل عمليَّة بديلة في تطبيق إستراتيجيات تدريس العلوم (الاستقصاء-عمليات العلم.) في حال تعذر وجود الأدوات والوسائل المخبريَّة، والتي من أبرز تلك الوسائل جداول الاستقصاء. ورفع معايير المخرجات التعليميَّة من خلال تدريب المعلمين على طرق بناء مهمات صفيَّة غنيَّة، وأسئلة بنَّاءة تتوافق مع مهارات التفكير العليا، وتعريف المتدرب بأهميتها، وعلاقتها بفاعليَّة الدماغ ذي الجانبين والدماغ الكامل، والوقوف على أبرز الأخطاء في تنفيذ المعلمين لإستراتيجيات تدريس العلوم من واقع الميدان التعليمي (إستراتيجيَّة الاستقصاء والاستكشاف والذكاءات المتعددة).