مقدمة عن الدراسات الدولية
توسع استخدام الدراسات الدولية واسعة النطاق لوصف ما يعرفه الطلاب وما يمكنهم فعله، وكذلك توسع استخدام بيانات هذه الدراسات لوصف أداء المجموعة وتطوير التدخلات، والسياسات التعليمية. هناك مجموعة متنوعة من الدراسات الدولية واسعة النطاق، أكثرها استخدامًا هي PISA و PIAAC و TIMSS، وفيما يلي تقديم نبذة مختصرة عن كل دراسة:
البرنامج الدولي لتقويم الطلبة (PISA): Programme for international student assessment
هو برنامج تنظمه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كل ثلاث سنوات منذ عام 2000 لقياس أداء الطلاب البالغين من العمر 15 عامًا في الرياضيات والعلوم والقراءة. تهدف PISA إلى الكشف عن مدى امتلاك الطلاب للمعرفة والمهارات اللازمة للمجتمعات الحديثة بعد إكمالهم التعليم الإلزامي، هناك ثلاثة مواضيع رئيسية في PISA: القراءة، والثقافة الرياضية، والثقافة العلمية. يقيس برنامج PISA الدرجة التي يستفيد بها الطلاب من تعلمهم في هذه المجالات في سياقات مختلفة. ركزت PISA بشكل رئيس على مجال القراءة في دورة العام (2000)، و(2009)، و(2018)، وركزت على الثقافة الرياضية دورة (2003)، و(2012)، و(2022)، والثقافة العلمية في دورة (2006)، و(2015)، إضافة إلى ذلك، يجمع البرنامج البيانات من الطلاب والمعلمين ومديري المدارس وأولياء الأمور عبر استبيانات. أحدث برنامج لتقييم الطلبة (PISA) تم تنفيذه في 2022م، وسيعلن تقرير النتائج في ديسمبر 2023 في مؤتمر صحفي في برلين.
برنامج التقييم الدولي لكفاءات الكبار (PIAAC): Programme for the international assessment of adult competencies
هو برنامج تنظمه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ويهدف البرنامج إلى تقييم مهارات معالجة المعلومات الأساسية اللازمة للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و65 عامًا للمشاركة في الحياة الاجتماعية. يهدف البرنامج إلى تقييم كفاءة البالغين عبر التركيز على ثلاث مهارات أساسية لمعالجة المعلومات: القراءة والكتابة والحساب وحل المشكلات. ويفترض أن البالغين الذين يتقنون هذه المهارات سيكونون قادرين على الاستفادة من الفرص التي تولدها التغيرات التقنية والهيكلية في المجتمعات الحديثة، إضافة إلى مسح مهارات البالغين، يتضمن PIAAC مسحًا شاملاً لمعلومات المشاركين المتعلقة بالخصائص الديموغرافية الاجتماعية. نفذ PIAAC الدورة الأولى منه في عام 2011- 2012، وتكونت الدورة من ثلاثة جولات، هي: الجولة الأولى 2011- 2012م بمشاركة 24 دولة، والجولة الثانية في 2014- 2015 بمشاركة (9) دول أخرى، ونفذت الجولة الثالثة من الدورة الأولى في بمشاركة 6 دول، حيث وصل إجمالي عدد الدول المشاركة إلى 39 دولة، وستنفذ الدورة الثانية خلال الفترة من 2022م إلى 2023م بمشاركة أكثر من 30 دولة.
دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (Trends in International Mathematics and Science Study) "TIMSS":
تعد من الدِّرَاسات التي تطبق على نطاق دولي واسع؛ بهدف مقارنة فعالية أداء الأنظمة التَّعليمية، وقدرات الطلبة على مستوى العالم. وتقدم الدِّرَاسات بيانات شاملة وتفصيلية لأداء الطلبة في العلوم والرياضيات، إضافة إلى تقييم مدى فاعلية أساليب التعليم والبيئة التَّعليمية في كل دولة مشاركة في الدراسة، تشرف عليها المنظمة الدولية لتقويم التحصيل التَّربوي (International Association for the Evaluation of Educational Achievement) بدأ تطبيق الدراسة في عام 1964م، ونفذ بشكله الحالي تحت اسم (TIMSS) لأول مرة عام 1995، وآخر تطبيق له كان في عام 2019، وتعقد الدارسة كل أربع سنوات، وتعد دورة 2019م هي الدورة السابعة من منذ بدأ تطبيق الدراسة تحت اسم (TIMSS)، وستعقد الدورة الثامنة عام 2023م.
تركّز دراسة TIMSS على تحصيل الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثامن (الثاني المتوسط)، ويصاحب تطبيق الاختبارات التي تنفذها الدراسة تطبيق أدوات (استبانات)؛ لجمع معلومات شاملة عن الطالب، والمعلم، والبيئة المدرسية؛ لتُربط مع التحصيل العلمي للطالب، والتعرّف على أبرز الممارسات في الأنظمة التَّعليمية والمقارنة بينها، والتي تساعد على تحسين مستوى التعلّم لدى الطلبة.
وتستخدم دراسة TIMSS مفهوم المناهج الدراسية كمفهوم تنظيمي؛ للنظر في كيفية توفير الفرص التَّعليمية للطلبة، والعوامل التي تؤثر في كيفية استخدام الطلبة هذه الفرص. يتكون نموذج المنهج في دراسة TIMSS من ثلاثة جوانب: المنهج المقصود، والمنهج المنفذ، والمنهج المكتسب. ويقصد بالمنهج المقصود ما يُتوقع أن يتعلمه الطلبة بناء على سياسات مناهج البلدان ووثائقها، وكيف ينبغي تنظيم النظام التَّعليمي لتسهيل هذا التعلُّم؟ ويقصد بالمنهج المنفذ ما الذي يتم تدريسه بالفعل في الفصول الدراسية؟ وخصائص من يقوم بالتدريس، وكيف يتم التدريس؟ أما المنهج المكتسب فيقصد به ما تعلمه الطلبة بالفعل، واتجاهاتهم نحو ما تعلموه.