منهجية أخذ العينات
مثال من دراسة التميز:
تستخدم دراسة التميز (TIMSS) تقنيات صارمة لأخذ العينات في المدارس والفصول الدراسية بحيث يمكن تقدير التحصيل في مجتمع الطلاب ككل بدقة بناء على تقييم عينة محددة من الطلاب من عينة المدارس. تستهدف الدراسة تقييم التحصيل في الرياضيات والعلوم في الصفين الرابع، والثامن (الثاني المتوسط)، وبالتالي يوجد مجموعتين مستهدفتين، هما: 1) جميع الطلاب المسجلين في الصف الرابع، 2) جميع الطلاب المسجلين في الصف الثامن، بدءًا من السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
يجرى تطوير وتنفيذ خطة لأخذ العينات في كل دولة عبر التنسيق المشترك بين منسق الدول المشاركة وخبراء من فريق دراسة TIMSS، وذلك للتأكد من توافق خطة الدولة في أخذ العينات مع معايير TIMSS، لغرض الحصول على عينة ممثلة على المستوى الوطني من المدارس والطلاب. ويمكن تلخيص خطوات اختيار العينات في دراسة TIMSS، كما يلي:
- تحديد مجتمع الدراسة المستهدف:
يتمثل المجتمع المستهدفة من دراسة TIMSS، هما:
الصف الرابع: جميع الطلبة الملتحقين بالصف الذي يمثل أربع سنوات من الدراسة بدءًا من السنة الأولى من المرحلة الابتدائية، بشرط أن يكون متوسط العمر وقت الاختبار 9.5 سنوات على الأقل.
الصف الثامن: جميع الطلبة الملتحقين بالصف الذي يمثل ثماني سنوات من الدراسة بدءًا من السنة الأولى من المرحلة الابتدائية، بشرط أن يكون متوسط العمر وقت الاختبار 13.5 عامًا على الأقل.
ونظرًا لأنه يتم أخذ عينات الطلاب في مرحلتين، أولاً عن طريق اختيار مدرسة عشوائيًا ثم اختيار فصل دراسي عشوائيًا من داخل المدرسة، فمن الضروري تحديد جميع المدارس التي تم تسجيل الطلاب المؤهلين فيها. وتعد المدرسة مؤهلة للمشاركة في لـ TIMSS هي تلك التي يوجد بها أي طلاب مسجلين في الصف المستهدف، بغض النظر عن نوع المدرسة، والتي يتعلم فيها الطلاب بدوام كامل في الصف المستهدف.
تضع TIMSS معايير عالية لدقة أخذ العينات، ومعدلات المشاركة، من أجل الحصول على عينات وطنية من أعلى مستويات الجودة وتقديرات مسح غير متحيزة ودقيقة وقابلة للمقارنة دوليًا. كون دقة أخذ العينات، وحجمها هي أساس دراسة تحصيل الطلاب، ولتحقيق معايير التميز لدقة اختيار العينات:
- يجب أن توفر عينات الطلاب الوطنية خطأ معياريًا لا يزيد عن 0.035 وحدة انحراف معياري من متوسط التحصيل للبلد. بحيث يتوافق الخطأ المعياري مع فاصل ثقة بنسبة 95٪ يبلغ ± 7 نقاط لمتوسط التحصيل و ± 10 نقاط للفرق بين متوسط الإنجاز في دورتين متتالية.
- يتم استيفاء متطلبات الدقة في TIMSS مع عينة من المدارس تبلغ (150) مدرسة، وعينة من الطلاب (4000) طالب لكل صف مستهدف، على اعتبار أن حجم متوسط حجم الفصل (27) طالب، ويمكن زيادة عدد المدارس للحصول على دقة المطلوبة في الدول الصغيرة التي يكون فيها حجم الفصل صغير.
نوع العينة ومراحل اختيارها:
تصميم العينة الدولية الأساسي لـ TIMSS هو تصميم عينة عنقودية طبقية من مرحلتين، على النحو التالي:
المرحلة الأولى:
- تأخذ عينات من المدارس باحتمالية تتناسب مع حجمها (PPS) من قائمة جميع المدارس في المجتمع التي تضم طلابًا مؤهلين للمشاركة في الدراسة.
- تقسم المدارس في هذه القائمة إلى طبقات (مصنفة) وفقًا للمتغيرات الديموغرافية الهامة.
- عينات من المدارس للاختبار الميداني، وجمع البيانات في وقت واحد باستخدام منهجية العينة العشوائية المنتظمة.
- تحدد مدرستين بديلتين مسبقًا لكل مدرسة أخذ منها عينات أثناء عملية اختيار العينة، ويحتفظ بها في الاحتياط في حالة رفض المدرسة التي تم أخذ عينات منها من المشاركة.
- يجرى أخذ العينات من المدارس لكل بلد من قبل هيئة الإحصاء الكندية (Statistics Canada with assistance) بمساعدة فريق أخذ العينات من المنظمة الدولية لتقويم التحصيل التَّربوي(IEA)، باستخدام إطار أخذ العينات المقدم من منسق البحث الوطني في الدولة.
المرحلة الثانية: تتضمن المرحلة الثانية ما يلي:
- اختيار فصل واحد (أو أكثر) من الصف المستهدف لكل مدرسة مشاركة. يتم أخذ العينات من الفصل في كل بلد من قبل منسق البحث الوطني باستخدام برنامج أخذ العينات داخل المدرسة (WinW3S) الذي طورته IEA Hamburg و Statistics Canada.
- يقوم البرنامج بتجربة فصل واحد أو أكثر باحتمالية متساوية في كل مدرسة.
- يشارك جميع الطلاب في كل فئة تم أخذ عينات منها في التقييم.
التصميم الطبقي للعينات:
لتحقيق معيار الطبقية في العينات تقسم قائمة مجتمع المدارس إلى طبقات تشترك في خصائص معينة، مثل: المنطقة الجغرافية (ولايات، مقاطعات)، نوع المدرسة (عامة، خاصة)، مصدر التمويل، لغة التدريس، مستوى التحضر (مدينة، ريف)؛ المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية؛ والأداء المدرسي في الامتحانات الوطنية.