طرق تفسير النتائج في الدراسات الدولية
بناء على طريقة اختيار العينة المشاركة في الدراسة، التي تبدأ باختيار عينة المدارس، ومن ثم يختار الطلاب من مجموعة المدارس وقع عليها الاختيار، حسب ما وضح في قسم طريقة اختيار العينة. وعليه؛ فإن عينة المعلمين تشمل جميع المعلمين والمعلمات ممن يدرسوا الطلاب عينة الدراسة، وكذلك أيضًا عينة أولياء الأمور هم أولياء الأمور الذين شارك ابناءهم بالدراسة.
ونظرًا لأن الدراسات الدولية تطبق عدد من الأدوات، الاختبارات، واستبيان المعلمين، واستبيان ولي الأمور، واستبيان مدير المدرسة، تعمل الدراسات الدولية للاستفادة من هذه البيانات على تنظيم البيانات بحيث يتمكن الباحثون من ربط نتائج تحصيل الطلاب بالمتغيرات المختلفة في الاستبيانات والأدوات الأخرى، للتعرف على العوامل المؤثرة في تحصيل الطلاب.
يعمل الباحثون على دراسة العوامل المؤثرة على تحصيل الطلاب في العلوم والرياضيات
من خلال ربط المتغيرات الواردة في الاستبانات العائدة للمعلمين والمدرسة وأولياء الأمور في الأداء في الاختبارات الدولية سواء الكلي أو الجزئي؛ لذا ينبغي عند تفسير النتائج أن يوضح ارتباط عينة المعلمين بطلابهم، وارتباط عينة أولياء الأمور بأولادهم، وكذلك مديري المدراس وذلك عند دراسة العلاقات بين استجابات العينات المختلفة وتحصيل الطلاب، وفيما يلي أمثلة لطريقة تفسير نتائج الدراسات الدولية:
المثال الأول: مشكلات الانضباط المدرسي وفق تقارير مديري المدارس، وربطه بتحصيل الطلاب.
ورد في استبيان مديري المدارس فقرات تتعلق بمشكلات الانضباط المدرسي؛ كالتأخر عن الحضور للمدرسة، وغياب الطلاب، والسرقة، والغش، والإزعاج والفوضى، والتعدي اللفظي، والعبث بالأثاث المدرسي، والعنف البدني، والاعتداء على المعلمين برسائل نصية أو إيميلات وغيرها، جمعت استجابات المدراء على هذه الفقرات وصنفت في ثلاثة مستويات (نادرًا ما يوجد مشكلات، مشكلات ثانوية (بسيطة)، مشكلات متوسطة إلى حادة)، ومن ثم حُسبت نسبة الطلبة ممن يرى مديري مدارسهم أنها تصدر عنهم مواقف تتعلق بالانضباط المدرسي، ويمكن ربط هذه النسب بأداء الطلاب، ويوضح الجدول ( ) نسبة طلاب ممن تصدر منهم مشكلات تتعلق بالانضباط المدرسي وفقًا لآراء مديري المدارس، وأداءهم في العلوم في سلطنة عمان، ومملكة البحرين.
نسبة الطلاب الصف الرابع لمشكلات الانضباط المدرسي وفقًا لآراء مديري المدارس ومتوسط التحصيل وفق بيانات TIMSS2019
الدولة | نادرًا ما يوجد مشكلات | مشكلات ثانوية (بسيطة) | مشكلات متوسطة إلى حادة | |||
---|---|---|---|---|---|---|
نسبة الطلاب | متوسط التحصيل | نسبة الطلاب | متوسط التحصيل | نسبة الطلاب | متوسط التحصيل | |
عمان | 36 | 437 | 36 | 429 | 28 | 438 |
البحرين | 65 | 505 | 27 | 483 | 8 | 431 |
توضح النتائج في الجدول () أن أداء طلبة الصف الرابع في مملكة البحرين في مقرر العلوم، الذين يرى مديري مدارسهم أنه نادرا ما يوجد لديهم مشكلات تتعلق بالانضباط الصفي بلغت (505)، وهي أعلى من أداء الطلبة ممن يرى مديري مدارسهم أن لديهم مشكلات متوسطة إلى حادة حيث بلغ متوسط تحصيلهم (431).
التعليق: يلاحظ عن عرض النتائج ربط أداء الطلاب بمديري مدارسهم وليس بمديري المدارس.
المثال الثاني الرضا الوظيفي للمعلمين، وعلاقته بتحصيل طلابهم:
سُجلت نسب الطلاب وفقًا لاستجابات معلميهم لما يخص آراءهم حول سبع جمل متعلقة بالرضا الوظيفي، وعلاقته بتحصيل طلابهم، وتتضمن الجوانب الآتية: سعادته بمهنته معلمًا، والرضا بكونه معلمًا في مدرسته، ورأيه في أن عمله يحمل هدفًا ذا قيمة، والشعور بالحماس تجاه العمل، وأن عمله مصدر إلهام له، وشعور المعلم بالفخر تجاه ما يقوم به، ورأيه في مدى رضاه بالاستمرار بعمله معلمًا لأطول فترة ممكنة، وفق بيانات TIMSS2019
جدول () نسبة الطلاب ومتوسطهم وفقًا لاستجابات معلميهم لما يخص الرضا الوظيفي
الدولة | راضٍ جداً | راضٍ | أقل رضى | |||
---|---|---|---|---|---|---|
نسبة الطلاب | متوسط التحصيل | نسبة الطلاب | متوسط التحصيل | نسبة الطلاب | متوسط التحصيل | |
أمريكا | 56 | 538 | 33 | 531 | 11 | 535 |
فلندا | 39 | 534 | 52 | 531 | 9 | 531 |
توضح النتائج في الجدول ( ) أن أداء طلبة الصف الرابع في أمريكا في مقرر الرياضيات، الذين أفاد معلموهم أنهم راضون إلى راضين جدًا بلغت (538)، في حين بلغ متوسط أداء الطلبة الذين أفاد معلموهم أنهم أقل رضا وظيفي (535).
التعليق: يلاحظ عن عرض النتائج ربط أداء الطلاب بإفادة معلميهم عن رضاهم الوظيفي.
Laukaityte, I., & Wiberg, M. (2017). Using plausible values in secondary analysis in large-scale assessments. Communications in Statistics-Theory and Methods, 46(22), 11341-11357.
Wu, M. (2005). The role of plausible values in large-scale surveys. Studies in Educational Evaluation, 31(2-3), 114-128.
The Organisation for Economic Co-operation and Development (OECD). (2017). PISA 2015 Technical Report. Paris: OECD Publishing. Retrieved from https://www.oecd.org/pisa/sitedocument/PISA-2015-technical-report-final.pdf