المشاركات البحثية المقبولة
م |
العنوان |
الباحث – جهة العمل |
---|---|---|
1 |
آراء معلمات العلوم الطبيعية والرياضيات نحو مجتمعات التعلّم المهني |
د. ابتهال بنت سليمان السحيباني - إدارة التَّدريب والابتعاث بمنطقة الرياض د. إيمان بنت عمر العبدالكريم - إدارة التَّدريب والابتعاث بمنطقة الرياض أ.د. فهد بن سليمان الشايع - جامعة الملك سعود |
2 |
إسهام مقررات البحث التربوي ببرامج إعداد المعلمين في إكسابهم معارف ومهارات البحث الإجرائي |
أ. د. السيد محمد أبو هاشم - جامعة الملك سعود |
3 |
ONLINE CPD PROGRAMME AND F2F CPD PROGRAMME IN SAUDI ARABIA: ACOMPARATIVE STUDY. |
د. سليمان عبدالله ناصر المحسن - الإدارة العامة للتدريب والابتعاث وزارة التعليم. |
4 |
بناء نموذج تدريسي قائم على الممارسات التأملية وقياس فاعليته في تطوير أداء معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الابتدائية. |
د. سليمان بن مبارك السنيدي - إدارة التَّعليم بالقصيم أ.د. عبدالله بن سليمان الفهد - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة |
5 |
أثر استخدام الحقيبة الرقميَّة للمفاهيم الرياضيَّة في الاستيعاب المفاهيمي، لدى طالبات الصف الأول المتوسط في محافظة خليص. (مشروع مطبَّق في مادة الرياضيات الصف الأول المتوسط) |
أ. أمل بنت محمد الرايقي - إدارة تعليم جدة أ. آمال فرج الله الصاعدي - إدارة تعليم المدينة المنورة أ. سامية محمد الحربي - إدارة تعليم جدة أ. فايزة الزهراني -إدارة تعليم جدة أ. مريم محمد الصعيدي - إدارة تعليم جدة أ. ليلى على سعيد - إدارة تعليم جدة أ. وردة يوسف بكر - إدارة تعليم المدينة المنورة أ. هيفاء أحمد الصبي - إدارة تعليم جدة |
6 |
فاعليَّة المعمل الافتراضي في تنمية مهارات البرهان الرياضيِّ في وحدة الأشكال الرباعيَّة لدى طالبات الصف الأول الثانوي |
أ.سامية فاضل الغامدي - إدارة تعليم جدة |
7 |
أثر استخدام المنظمات المتقدِّمة القائمة على الوسائط المتعددة في تنمية المفاهيم الرياضيَّة لدى تلميذات الصف الثاني الابتدائي
|
أ.شريفة حسن سعيد الزهراني - إدارة تعليم جدة |
8 |
مشروع (إجادة)... للارتقاء في الرياضيَّات |
أ.أشواق غالب الأهدل- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة أ.عبير سعود الجميعي - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة أ.هوازن حسن موضنة- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة |
9 |
نموذج مقترح لقاموس إشاريٍّ للرياضيات، وقياس مدى فاعليته على الطالبات الصماوات في المرحلتين المتوسطة والثانويَّة، واتجاهات معلمات الرياضيات والعلوم نحو استخدامه. |
أ. فاطمة عثمان عبدالله باوجيه معهد الأمل الأول وبرنامج تعدُّد العوق بمحافظة جدة |
10 |
أسباب تدنِّي التَّحصيل في مقرَّر الأحياء لدى طالبات المستوى الخامس في الثانويَّة الثانية بمحافظة حقل بمنطقة تبوك |
أ. سحر علي عودة الشامـــــــــــــــان- إدارة تعليم تبوك
|
11 |
أثر استخدام إستراتيجيتي الصفِّ المقلوب والمحطات العلميَّة في زيادة تحصيل طالبات الصفِّ الخامس الابتدائي في مقرَّر العلوم في ابتدائيَّة طلائع الغد النموذجيَّة الأهليَّة بمدينة تبوك |
أ. سمر علي عودة الشامان - إدارة تعليم تبوك |
12 |
أثر نموذج مقترَّح لتصميم التَّدريس الفعَّال في تحصيل العلوم والاتجاه لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانويَّة |
د. ظافر بن علي القرني - إدارة تعليم تبوك أ. ناصر بن عبد الله الأيداء - إدارة تعليم تبوك أ. أحمد بن مهدي عواجي- إدارة تعليم تبوك |
13 |
فاعليَّة استخدام برنامج حاسوبي مبتكر لتنمية قدرة طالبات الصف الأول في المرحلة الثانويَّة على كتابة التَّركيب الإلكتروني لعناصر الجدول الدوري في مادة الكيمياء |
أ. نُهى عطا الله مسعد البلوي - إدارة تعليم ينبع |
14 |
أثر طريقة عرض المثال المحلول والتَّدرُّج فيه على التَّحصيل عند دراسة مسائل رياضيَّة معقدة لطالبات المرحلة الثانويَّة. |
د. دانية عبد العزيز العباسي - جامعة الملك سعود أ. عابدة جمعان العنزي - المتوسِّطة مئة وخمسون أ. هياء عبد العزيز الوهيبي- مكتب إشراف جنوب الرياض |
15 |
استخدام الواقع المعزَّز في تنمية مهارات حل المشكلات الحسابيَّة والذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة ذوي صعوبات تعلُّم الرياضيَّات بالمملكة العربيَّة السعوديَّة |
د. سامية حسين محمد جودة - جامعة تبوك |
16 |
فاعليَّة برنامج الحساب الذهني باستخدام العداد (SEMAS) في تنمية مهـارات الحساب الأساسيَّة وماوراء المعرفة والاتجاه نحو الرياضيَّات لدى طلاب المرحلة الابتدائيَّة |
د. عبد الوهاب بن عبد الله آل محمود - وزارة التعليم |
17 |
تصور مقترح لاستخدام التَّعلُّم الإلكتروني (Blackboard) القائم على المشكلة في تدريس الرياضيَّات لتنمية بعض مهارات الميتامعرفيَّة لدى طلاب الصف الأول الثانويَّة بالمدينة المنورة. |
د. محمد محمد عبد التواب عقبة - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة |
18 |
تحليل محتوى كتب العلوم بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات STEM |
أ. دلال عمر البيز - جامعة الإمام محمد بن سعود د. حنان عبدالرحمن العريني - جامعة الإمام محمد بن سعود |
19 |
مدى تضمين معايير (NGSS) في وحدة الطاقة بكتب العلوم بالمملكة العربية السعودية |
أ. غالب عبدالله العتيبي – إدارة تعليم عفيف أ. د. جبر محمد الجبر - جامعة الملك سعود |
20 |
بناءُ برنامجٍ تدريسيّ قائم على نموذج سُكمان الاستقصائيّ وقياسُ فاعليته في تنميةِ عملياتِ العلمِ التكامليةِ والمهاراتِ المعمليةِ في مقرّر الكيمياء للصفِ الأولِ الثانويّ. |
د. ريم عبدالله حمد الطعيمي - وزارة التعليم |
21 |
بناءُ بَرْنامج قائمٍ على نَمُوذج جود ولافوي لدَوْرة التَّعلُّم وقياس فاعليته في تنمية فَهْم القضايا العِلْمِيَّة الاجْتِمَاعيَّة في مقرَّر الأحياء ومهارات التَّفْكير النَّاقد لدى طلاب الصف الثالث الثانوي |
د. ناصر بن قطيم بن مستور النفيعي - رعاية موهوبين – وزارة التعليم |
22 |
أثر اختلاف نمط التدوين الإلكتروني في تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنهج الرياضيات |
أ. أحمد بن فهد بن جريبيع الجعيد -تعليم الطائف |
23 |
أثر استخدام منصة إدمودو في تحصيل المتباينات |
أ. أُميمة أحمد عابد -وزارة التعليم أ. آمنة رابح الرحيلي-وزارة التعليم أ. منيرة صالح السهلي- وزارة التعليم |
24 |
تصور مقترح لتفعيل استخدام التعلم النقال في تنمية الكفاءة الرقمية لدى معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية |
أ. إيمان عبدالله حسين عسيري – إدارة تعليم ينبع أ. ورافدة لافي سلامة الوافي - إدارة تعليم ينبع |
25 |
معوقات استخدام معلمات العلوم لدورة التعلم الخماسية (5E's) المطبقة ضمن سلسلة ماجروهل (McGraw_Hill) بالمرحلة الابتدائية |
أ. تهاني سعد بن بخيت- مدرسة الأحمدية الأهلية د. صالح بن عبدالله العبدالكريم- جامعة الملك سعود |
26 |
استخدام موقع إلكترونيٍّ في تعليم وتعلُّم الرياضيَّات لطلاب الصف الثالث المتوسِّط |
أ. خالد بن عمر قعيد العتيبي- إدارة تعليم الرياض |
27 |
استخدام الأفلام التَّعليميَّة في تدريس المفاهيم الرياضيَّة لطالبات المرحلة الابتدائيَّة |
أ. ريم محمد بريك الرويثي- إدارة تعليم جدة |
28 |
فاعلية التعلم القائم على المشاريع لمقرر الأحياء في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض |
أ. زكية بنت معلى بن مشعان العتيبي – إدارة تعليم الرياض د. إيمان بنت محمد الرويثي- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة |
29 |
مستوى المهارات التَّدريسيَّة لدى معلِّمات الرياضيَّات بالمرحلة المتوسِّطة في ضوء متطلَّبات STEM |
أ. سارة بنت عبدالعزيز التَّميمي - جامعة الإمام محمد بن سعود د. حنان بنت عبدالرحمن العريني - جامعة الإمام محمد بن سعود |
30 |
أثر استخدام أدوات التَّقويم الذاتي وتقويم الأقران على التَّحصيل الدِّراسيِّ في مادة الرياضيَّات لدى طالبات الصف الأول المتوسط |
أ. سارة بنت عبدالهادي عايض العتيبي - إدارة تعليم الرياض |
31 |
مدى فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض الاستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم اللغوي القرائي للمسائل الرياضية اللفظية وأثره في أداء حلها لدى تلاميذ السنة التاسعة أساسي |
د.السعيد سليمان عواشرية - جامعة باتنة/ الجزائر |
32 |
استخدام النموذج الثلاثي في التَّدريبات الرياضيَّة في الصف الثاني الثانوي. |
أ. عايض بن سالمين الصيعري- مدارس الهيئة الملكيَّة |
33 |
تصورات معلمي العلوم للمرحلة الأساسية للتطور المهني من خلال مجتمعات التعلم المهنية |
د. عبدالله بن صالح غائب زيد- وزارة التربية والتعليم – اليمن |
34 |
فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات البحث الإجرائي في تنمية أداء معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية |
د. عبير أحمد محمد المغذوي- إدارة تعليم المدينة النورة |
35 |
مستوى تطبيق طالبات التدريب الميداني مسار معلمة الصفوف الأولية للتقنية في التدريس وعلاقتها بممارساتهن التدريسية بمدينة الرياض |
أ. عبير عبدالله صالح الحلوان- وزارة التعليم |
36 |
أثر تدريب طالبات المرحلة الثانويَّة على بعض البرامج الرياضيَّة التي تخدم المناهج المطوَّرة على تحسين قدراتهن في التَّفكير الرياضيِّ وميولهن نحو مادَّة الرياضيَّات |
أ. عفاف عثمان الصبحي- إدارة التَّعليم بينبع |
37 |
أثر استخدام إستراتيجيَّات ألعاب الذكاء في تدريس الرياضيَّات على الأداء التَّعليمي والاتِّجاه نحو الرياضيَّات، لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي |
أ. علويَّة عبد الفتاح منقل - إدارة التَّعليم بينبع أ. نهاد محمد أحمد- إدارة التَّعليم بينبع |
38 |
فاعلية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة تبوك |
أ. غادة حمود محمد الحويطي – إدارة تعليم تبوك |
39 |
فاعليَّة الحقائب التَّدريبيَّة القائمة على منحى STEM بالمراكز العلميَّة في تنمية عادات العقل والتَّحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدَّة
|
أ. فاتن فؤاد نجار- مركز جدة العلمي |
40 |
فاعلية تدريس العلوم باستخدام نظام الفورمات (4mat) في تنمية التحصيل الدراسي والميول العلمية لدى طالبات الصف الأول متوسط بمدينة تبوك |
أ. فاطمة معيض حمود العتيبي - إدارة تعليم تبوك أ.د عايدة عبد الحميد علي السيد - جامعة طيبة |
41 |
Validation of Attitudes and Satisfaction of a Blended Learning Instrument among Health Sciences Students Using Factor Analysis Model |
د. لمياء محمد العبد الكريم - جامعة الملك سعود د. سالمة عبد الحافظ المطلق - الجامعة السعوديَّة الإلكترونيَّة |
42 |
تصور مقترح لمقرر البحث الإجرائي في برامج إعداد المعلمين في ضوء احتياجاتهم المهنية. |
محمد بن سعد بن حويل الدوسري- تعليم الرياض |
43 |
التفكير المرن في حل المشكلات الرياضية لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط |
أ. د. منصور بن زاهي - جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجزائر أ. فوزية نعام- جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجزائر
|
44 |
خارطة بحثية مستقبلية مقترحة لتعليم العلوم بالمملكة العربية السعودية |
أ. نجوى إبراهيم طحلاوي- إدارة تعليم ينبع د. منصور أحمد غوني- جامعة طيبة
|
45 |
أثر استخدام القنوات التَّعليميَّة عبر الإنترنت على تحسين مهارات التَّواصل الرياضي لطالبات المرحلة الثانويَّة |
أ. نُهى طارق محمد حموه- إدارة تَّعليم ينبع |
46 |
درجة معرفة طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة الأحساء للمفاهيم الرياضية وعلاقتها بمستواهم العلمي في الرياضيات |
د. هاشم بن سعيد الشيخي- جامعة الملك فيصل بالأحساء |
47 |
نموذج مقترح لتفعيل استخدام الآلة الحاسبة البيانية ( TI-Nspire) وفق النظرية البنائية في تدريس مقرر الرياضيات للمرحلة الثانوية |
أ. هيا عبد العزيز الوهيبي – إدارة تعليم الرياض د. مريم السيف- جامعة الملك سعود |
48 |
تقويم الطالبة المعلمة في برنامج إعداد معلمة الفيزياء بجامعة شقراء في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية |
أ. وسمية بنت مرزوق المرشدي- جامعة الإمام محمد بن سعود |
49 |
مدى توظيف معلمات الرياضيات لوسائل التواصل الاجتماعي في تعليم وتعلم الرياضيات للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض |
د. حنان بنت عبدالرحمن العريني- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية |
50 |
بناء برنامج تدريبي قائم على التجربة اليابانية في التدريس التأملي وقياس فاعليته في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس |
د. فهد بن عبدالرحمن الخليف- إدارة تعليم الرس |
51 |
تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء ممارسات البراعة الرياضية |
أ. محمد بن فهم بن ثواب الغامدي- إدارة تعليم الرياض |
52 |
IMPROVING PBL PRACTICE IN LIGHT OF THE TIMSS RESEARCH |
أ. نواف عوض خلاف الرشيدي- جامعة حائل |
53 |
المفاهيم البديلة في تعليم العلوم ودور التنمية المهنية في تصويبها |
د. أفنان محمد زكريا حافظ - إدارة تعليم المدينة المنورة |
54 |
Developing Differentiated Teaching Skills of Pre-Service Science Teachers: Evolution of Inclusive Pedagogy in a Teacher Education Program |
د. أماني بنت حمدان الغامدي- جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل |
55 |
مستوى الإنتاجية التشاركية للمعرفة وفقا لمبادئ المنحى الثلاثي لدى معلمي العلوم |
أ. فاطمة بنت حمدان الحجرية - جامعة السلطان قابوس أ. د. عبدالله بن خميس أمبوسعيدي- جامعة السلطان قابوس |
56 |
فاعلية بحث الدرس Lesson Study في التطوير المهني لمعلمي الفيزياء بالمدينة المنورة واتجاهاتهم نحوه |
أ. فهد بن عبدالرحمن الرحيلي - إدارة تعليم المدينة المنورة أ.عبدالعزيز بن عثمان التركي - إدارة تعليم المدينة المنورة أ. إبراهيم بن مرغوب الهندي - إدارة تعليم المدينة المنورة |
57 |
احتياجات التطور المهني لمعلمي العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم |
أ. هذال بن إبراهيم الدوسري - إ دارة تعليم الرياض أ. د. جبر بن محمد الجبر - جامعة الملك سعود |