أنت هنا

المشاركات البحثية المقبولة

م

العنوان

الباحث – جهة العمل

1

آراء معلمات العلوم الطبيعية والرياضيات نحو مجتمعات التعلّم المهني

د. ابتهال بنت سليمان السحيباني - إدارة التَّدريب والابتعاث بمنطقة الرياض

د. إيمان بنت عمر العبدالكريم - إدارة التَّدريب والابتعاث بمنطقة الرياض

أ.د. فهد بن سليمان الشايع - جامعة الملك سعود

2

إسهام مقررات البحث التربوي ببرامج إعداد المعلمين في إكسابهم معارف ومهارات البحث الإجرائي

أ. د. السيد محمد أبو هاشم - جامعة الملك سعود

3

ONLINE CPD PROGRAMME AND F2F CPD PROGRAMME IN SAUDI ARABIA: ACOMPARATIVE STUDY.

د. سليمان عبدالله ناصر المحسن -  الإدارة العامة للتدريب والابتعاث وزارة التعليم.

4

بناء نموذج تدريسي قائم على الممارسات التأملية وقياس فاعليته في تطوير أداء معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الابتدائية.

د. سليمان بن مبارك السنيدي -  إدارة التَّعليم بالقصيم

أ.د. عبدالله بن سليمان الفهد - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة

5

أثر استخدام الحقيبة الرقميَّة للمفاهيم الرياضيَّة في الاستيعاب المفاهيمي، لدى طالبات الصف الأول المتوسط في محافظة خليص. (مشروع مطبَّق في مادة الرياضيات الصف الأول المتوسط)

أ. أمل بنت محمد الرايقي  - إدارة تعليم جدة

أ. آمال فرج الله الصاعدي - إدارة تعليم المدينة المنورة

أ. سامية محمد الحربي - إدارة تعليم جدة

أ. فايزة الزهراني -إدارة تعليم جدة

أ. مريم محمد الصعيدي - إدارة تعليم جدة

أ. ليلى على سعيد - إدارة تعليم جدة

أ. وردة يوسف بكر - إدارة تعليم المدينة المنورة

أ. هيفاء أحمد الصبي - إدارة تعليم جدة

6

فاعليَّة المعمل الافتراضي في تنمية مهارات البرهان الرياضيِّ في وحدة الأشكال الرباعيَّة لدى طالبات الصف الأول الثانوي

أ.سامية فاضل الغامدي - إدارة تعليم جدة

7

 

أثر استخدام المنظمات المتقدِّمة القائمة على الوسائط المتعددة في تنمية المفاهيم الرياضيَّة لدى تلميذات الصف الثاني الابتدائي

 

أ.شريفة حسن سعيد الزهراني - إدارة تعليم جدة

8

مشروع (إجادة)...  للارتقاء في الرياضيَّات

أ.أشواق غالب الأهدل- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة

أ.عبير سعود الجميعي - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة

أ.هوازن حسن موضنة- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة

9

نموذج مقترح لقاموس إشاريٍّ للرياضيات، وقياس مدى فاعليته على الطالبات الصماوات في المرحلتين المتوسطة والثانويَّة، واتجاهات معلمات الرياضيات والعلوم نحو استخدامه.

أ. فاطمة عثمان عبدالله باوجيه

 معهد الأمل الأول وبرنامج تعدُّد العوق بمحافظة جدة

10

أسباب تدنِّي التَّحصيل في مقرَّر الأحياء لدى طالبات المستوى الخامس في الثانويَّة الثانية بمحافظة حقل بمنطقة تبوك

 

أ. سحر علي عودة الشامـــــــــــــــان- إدارة تعليم تبوك

 

11

أثر استخدام إستراتيجيتي الصفِّ المقلوب والمحطات العلميَّة في زيادة تحصيل طالبات الصفِّ الخامس الابتدائي في مقرَّر العلوم في ابتدائيَّة طلائع الغد النموذجيَّة الأهليَّة بمدينة تبوك

أ. سمر علي عودة الشامان - إدارة تعليم تبوك

12

أثر نموذج مقترَّح لتصميم التَّدريس الفعَّال في تحصيل العلوم والاتجاه لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانويَّة

د. ظافر بن علي القرني - إدارة تعليم تبوك

أ. ناصر بن عبد الله الأيداء - إدارة تعليم تبوك

أ. أحمد بن مهدي عواجي- إدارة تعليم تبوك

13

فاعليَّة استخدام برنامج حاسوبي مبتكر لتنمية قدرة طالبات الصف الأول في المرحلة الثانويَّة على كتابة التَّركيب الإلكتروني لعناصر الجدول الدوري في مادة الكيمياء

أ. نُهى عطا الله مسعد البلوي - إدارة تعليم ينبع

14

أثر طريقة عرض المثال المحلول والتَّدرُّج فيه على التَّحصيل عند دراسة مسائل رياضيَّة معقدة لطالبات المرحلة الثانويَّة.

د. دانية عبد العزيز العباسي  - جامعة الملك سعود

أ. عابدة جمعان العنزي -       المتوسِّطة مئة وخمسون

أ. هياء عبد العزيز الوهيبي-   مكتب إشراف جنوب الرياض

15

استخدام الواقع المعزَّز في تنمية مهارات حل المشكلات الحسابيَّة والذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة ذوي صعوبات تعلُّم الرياضيَّات بالمملكة العربيَّة السعوديَّة

د. سامية حسين محمد جودة - جامعة تبوك

16

فاعليَّة برنامج الحساب الذهني باستخدام العداد  (SEMAS) في تنمية مهـارات الحساب الأساسيَّة وماوراء المعرفة والاتجاه نحو الرياضيَّات لدى طلاب المرحلة الابتدائيَّة

د. عبد الوهاب بن عبد الله آل محمود - وزارة التعليم

17

تصور مقترح لاستخدام التَّعلُّم الإلكتروني (Blackboard) القائم على المشكلة في تدريس الرياضيَّات لتنمية بعض مهارات الميتامعرفيَّة لدى طلاب الصف الأول الثانويَّة بالمدينة المنورة.

د. محمد محمد عبد التواب عقبة - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

18

تحليل محتوى كتب العلوم بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات STEM

أ. دلال عمر البيز  - جامعة الإمام محمد بن سعود

د. حنان عبدالرحمن العريني - جامعة الإمام محمد بن سعود

19

مدى تضمين معايير (NGSS) في وحدة الطاقة بكتب العلوم بالمملكة العربية السعودية

أ. غالب عبدالله العتيبي – إدارة تعليم عفيف

أ. د. جبر محمد الجبر - جامعة الملك سعود

20

بناءُ برنامجٍ تدريسيّ قائم على نموذج سُكمان الاستقصائيّ وقياسُ فاعليته في تنميةِ عملياتِ العلمِ التكامليةِ والمهاراتِ المعمليةِ في مقرّر الكيمياء للصفِ الأولِ الثانويّ.

د. ريم عبدالله حمد الطعيمي - وزارة التعليم

21

بناءُ بَرْنامج قائمٍ على نَمُوذج جود ولافوي لدَوْرة التَّعلُّم وقياس فاعليته في تنمية فَهْم القضايا العِلْمِيَّة الاجْتِمَاعيَّة في مقرَّر الأحياء ومهارات التَّفْكير النَّاقد لدى طلاب الصف الثالث الثانوي

د. ناصر بن قطيم بن مستور النفيعي - رعاية موهوبين – وزارة التعليم

22

أثر اختلاف نمط التدوين الإلكتروني في تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنهج الرياضيات

أ. أحمد بن فهد بن جريبيع الجعيد -تعليم الطائف

23

أثر استخدام منصة إدمودو في تحصيل المتباينات

أ.  أُميمة أحمد عابد -وزارة التعليم

أ. آمنة رابح الرحيلي-وزارة التعليم

أ. منيرة صالح السهلي- وزارة التعليم

24

تصور مقترح لتفعيل استخدام التعلم النقال في تنمية الكفاءة الرقمية لدى معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية

أ. إيمان عبدالله حسين عسيري – إدارة تعليم ينبع

أ. ورافدة لافي سلامة الوافي - إدارة تعليم ينبع

25

معوقات استخدام معلمات العلوم لدورة التعلم الخماسية (5E's) المطبقة ضمن سلسلة ماجروهل (McGraw_Hill) بالمرحلة الابتدائية

أ. تهاني سعد بن بخيت-  مدرسة الأحمدية الأهلية

د. صالح بن عبدالله العبدالكريم- جامعة الملك سعود

26

استخدام موقع إلكترونيٍّ في تعليم وتعلُّم الرياضيَّات لطلاب الصف الثالث المتوسِّط

أ. خالد بن عمر قعيد العتيبي- إدارة تعليم الرياض

27

استخدام الأفلام التَّعليميَّة في تدريس المفاهيم الرياضيَّة لطالبات المرحلة الابتدائيَّة

أ. ريم محمد بريك الرويثي- إدارة تعليم جدة

28

فاعلية التعلم القائم على المشاريع لمقرر الأحياء في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

أ. زكية بنت معلى بن مشعان العتيبي – إدارة تعليم الرياض

د. إيمان بنت محمد الرويثي- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة

29

مستوى المهارات التَّدريسيَّة لدى معلِّمات الرياضيَّات بالمرحلة المتوسِّطة في ضوء متطلَّبات STEM

أ. سارة بنت عبدالعزيز التَّميمي - جامعة الإمام محمد بن سعود

د. حنان بنت عبدالرحمن العريني - جامعة الإمام محمد بن سعود

30

أثر استخدام أدوات التَّقويم الذاتي وتقويم الأقران على التَّحصيل الدِّراسيِّ في مادة الرياضيَّات لدى طالبات الصف الأول المتوسط

أ. سارة بنت عبدالهادي عايض العتيبي - إدارة تعليم الرياض

31

مدى فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض الاستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم اللغوي القرائي للمسائل الرياضية اللفظية وأثره في أداء حلها لدى تلاميذ السنة التاسعة أساسي

د.السعيد سليمان عواشرية - جامعة باتنة/ الجزائر

32

استخدام النموذج الثلاثي في التَّدريبات الرياضيَّة في الصف الثاني الثانوي.

أ. عايض بن سالمين الصيعري- مدارس الهيئة الملكيَّة

33

تصورات معلمي العلوم للمرحلة الأساسية للتطور المهني من خلال مجتمعات التعلم المهنية

د. عبدالله بن صالح غائب زيد- وزارة التربية والتعليم – اليمن

34

فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات البحث الإجرائي في تنمية أداء معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية

د. عبير أحمد محمد المغذوي- إدارة تعليم المدينة النورة

35

مستوى تطبيق طالبات التدريب الميداني مسار معلمة الصفوف الأولية للتقنية في التدريس وعلاقتها بممارساتهن التدريسية بمدينة الرياض

أ. عبير عبدالله صالح الحلوان- وزارة التعليم

36

أثر تدريب طالبات المرحلة الثانويَّة على بعض البرامج الرياضيَّة التي تخدم المناهج المطوَّرة على تحسين قدراتهن في التَّفكير الرياضيِّ وميولهن نحو مادَّة الرياضيَّات

أ. عفاف  عثمان الصبحي- إدارة التَّعليم بينبع

37

أثر استخدام إستراتيجيَّات ألعاب الذكاء في تدريس الرياضيَّات على الأداء التَّعليمي والاتِّجاه نحو الرياضيَّات، لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي

أ. علويَّة عبد الفتاح منقل  -    إدارة التَّعليم بينبع

أ. نهاد محمد أحمد-  إدارة التَّعليم بينبع

38

فاعلية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة تبوك

أ. غادة حمود محمد الحويطي – إدارة تعليم تبوك

39

 

 

فاعليَّة الحقائب التَّدريبيَّة القائمة على منحى STEM بالمراكز العلميَّة في تنمية عادات العقل والتَّحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدَّة

 

أ. فاتن فؤاد نجار- مركز جدة العلمي

40

فاعلية تدريس العلوم باستخدام نظام الفورمات (4mat) في تنمية التحصيل الدراسي والميول العلمية لدى طالبات الصف الأول متوسط بمدينة تبوك

أ. فاطمة معيض حمود العتيبي - إدارة تعليم تبوك

أ.د عايدة عبد الحميد علي السيد - جامعة طيبة

41

Validation of Attitudes and Satisfaction of a Blended Learning Instrument among Health Sciences Students Using Factor Analysis Model

د. لمياء محمد العبد الكريم     - جامعة الملك سعود

د. سالمة عبد الحافظ المطلق - الجامعة السعوديَّة الإلكترونيَّة

42

تصور مقترح لمقرر البحث الإجرائي في برامج إعداد المعلمين في ضوء احتياجاتهم المهنية.

محمد بن سعد بن حويل الدوسري- تعليم الرياض

43

التفكير المرن في حل المشكلات الرياضية لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط

أ. د. منصور بن زاهي - جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجزائر

أ. فوزية نعام- جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجزائر

 

44

خارطة بحثية مستقبلية مقترحة لتعليم العلوم بالمملكة العربية السعودية

أ. نجوى إبراهيم طحلاوي- إدارة تعليم ينبع

د. منصور أحمد غوني- جامعة طيبة

 

45

أثر استخدام القنوات التَّعليميَّة عبر الإنترنت على تحسين مهارات التَّواصل الرياضي لطالبات المرحلة الثانويَّة

أ. نُهى طارق محمد حموه- إدارة تَّعليم ينبع

46

درجة معرفة طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة الأحساء للمفاهيم الرياضية وعلاقتها بمستواهم العلمي في الرياضيات

د. هاشم بن سعيد الشيخي- جامعة الملك فيصل بالأحساء

47

نموذج مقترح لتفعيل استخدام الآلة الحاسبة البيانية ( TI-Nspire) وفق النظرية البنائية في تدريس مقرر الرياضيات للمرحلة الثانوية

أ. هيا عبد العزيز الوهيبي – إدارة تعليم الرياض

د. مريم السيف-  جامعة الملك سعود

48

تقويم الطالبة المعلمة في برنامج إعداد معلمة الفيزياء بجامعة شقراء في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية

أ. وسمية بنت مرزوق المرشدي- جامعة الإمام محمد بن سعود

49

مدى توظيف معلمات الرياضيات لوسائل التواصل الاجتماعي في تعليم وتعلم الرياضيات للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض

د. حنان بنت عبدالرحمن العريني- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

50

بناء برنامج تدريبي قائم على التجربة اليابانية في التدريس التأملي وقياس فاعليته في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس

د. فهد بن عبدالرحمن الخليف- إدارة تعليم الرس

51

تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء ممارسات البراعة الرياضية

أ. محمد بن فهم بن ثواب الغامدي- إدارة تعليم الرياض

52

IMPROVING PBL PRACTICE IN LIGHT OF THE TIMSS RESEARCH

أ. نواف عوض خلاف الرشيدي- جامعة حائل

53

المفاهيم البديلة في تعليم العلوم ودور التنمية المهنية في تصويبها

د. أفنان محمد زكريا حافظ - إدارة تعليم المدينة المنورة

54

Developing Differentiated Teaching Skills of Pre-Service Science Teachers: Evolution of Inclusive Pedagogy in a Teacher Education Program

د. أماني بنت حمدان الغامدي- جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

55

مستوى الإنتاجية التشاركية للمعرفة وفقا لمبادئ المنحى الثلاثي لدى معلمي العلوم

أ. فاطمة بنت حمدان الحجرية - جامعة السلطان قابوس

أ. د. عبدالله بن خميس أمبوسعيدي- جامعة السلطان قابوس

56

فاعلية بحث الدرس Lesson Study  في التطوير المهني لمعلمي الفيزياء بالمدينة المنورة واتجاهاتهم نحوه

أ. فهد بن عبدالرحمن الرحيلي - إدارة تعليم المدينة المنورة

أ.عبدالعزيز بن عثمان التركي - إدارة تعليم المدينة المنورة

أ. إبراهيم بن مرغوب الهندي - إدارة تعليم المدينة المنورة

57

احتياجات التطور المهني لمعلمي العلوم في ضوء  المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم

أ. هذال بن إبراهيم الدوسري  - إ دارة تعليم الرياض

أ. د. جبر بن محمد الجبر - جامعة الملك سعود

 
SEO keyword: 
مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثاني "التطور المهني - آفاق مستقبلية"