أنت هنا

الاتجاهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلومTrends in International Mathematics and Science Study (TIMSS)

هي دراسة تقييمية دولية تهدف لرصد التوجهات الدولية في تحصيل مادتي الرياضيات والعلوم لدى تلاميذ الصفين الرابع والخامس من التعليم الأساسي، ومن خلاله مراقبة تنفيذ المناهج والبرامج المتعلقة بهاتين المادتين مما يساعد على التعرف على الممارسات التعليمية الواعدة عبر العالم، وتتولى الجمعية الدولية للتقييم IEA الاشراف على انجاز الدراسة في مختلف مراحلها بالتعاون مع مراكز أخرى مثل المركز الدولي للدراسة ببستون ومركز تحليل البيانات بهمبورغ ومصلحة الاختبار التربوي بدلهي الجديدة.

وقد كانت أول انطلاقة لهذه الدراسة التقييمية التي تتم بصورة دورية كل أربع سنوات سنة 1995 ثم تلتها دورة ثانية في 1999 ودورة ثالثة في 2003 ورابعة في 2007 ودورة خامسة 2011 والدورة السادسة في 2015.

وتوفر البيانات التي تجمع وتحلل وتعالج مؤشرات هامة حول مكتسبات التلاميذ في الرياضيات والعلوم وتدل على مدى تطورها عبر المراحل التعليمية، كما تمكن من اجراء مقارنات موضوعية بين مختلف الأنظمة التربوية حول التوجهات العامة لتدريس الرياضيات والعلوم ومستوى التحصيل فيها.

وكذلك حول تنظيم المحتوى وظروف التعليم والتعلم كل ذلك من شأنه ان يوفر قاعدة بيانات قد تساعد في توجيه الخطط من قبل القائمين على القطاع التربوي والاجتماعي.

الدراسة الدولية لتقدم القراءة ومحو الاميةProgress in International Reading  Literacy Study ( PIRLS )

هي دراسة دولية تشرف عليها الجمعية الدولية للتقييم التربوي IEA وتعنى بدراسة اتجاهات تحقيق القراءة في الصف الرابع منذ عام 2001 والتي تجرى كل 5 سنوات مما يجعل عام 2016 التقييم الرابع للـ PIRAL، وتقوم على أساس المقارنة بين الدول المشتركة في تقييم قدرة تلاميذ الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وتستند PIRAS على إطار شامل يستدعي التأكد من مدى فهم التلاميذ لعدد كبير من النصوص المتنوعة وذلك لهدفين أساسيين:

  • اكتساب المعلومات واستخدامها.
  • اكتساب الخبرات الأدبية.

وتهدف هذه الدراسة الى:

- تزويد الدول ببيانات دولية مقارنة بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بتعلم معرفة القراءة الطلاب الصف الرابع.

- تحديد العوامل المتعلقة باكتساب المعرفة مثل الممارسات التدريسية والمواد المدرسية وتشجيع العائلة على القراءة وغيرها.
 استخلاص مواطن القوة والضعف فيما يتعلق بمعرفة مستوى القراءة لدى الطلاب. -

عن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة The Programme for International Student Assessment  PISA)  )

هو برنامج دّولي لتقييم الطلبة بجهد تعاوني للأعضاء المشاركين من بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية،  إضافة إلى عدد آخر من الدول المشاركة وتجمع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD ) بين ثلاثة مجالات محددة وهي القراءة والرياضيات والعلوم، دون تركيز كبير على محتوى المنهج، بل على المعرفة والمهارات الأساسية التي يحتاجها البالغون في حياتهم، إضافة إلى التركيز على استيعاب المفاهيم والقدرة على العمل في أي مجال تحت مختلف الظروف بهدف قياس مدى نجاح الطلاب الذين بلغ سنهم 15 سنة والذين هم على وشك استكمال تعليمهم الإلزامي والاستعداد لمواجهة تحديات مجتمعاتهم اليومية، وتجرى كل 3 سنوات بهدف قياس أداء الأنظمة التربوية في البلدان الأعضاء وفي بلدان شريكة.
وهي تعتمد على معايير موحدة مثل تساوي أعمار الطلاب  15عاما فقط وتماثل الأسئلة التطبيقية، وتحييد عوامل التاريخ والثقافة المحلية حيث لا يتم إجراء اختبارات في التاريخ أو اللغة أو الدين.
الخلاصة هو برنامج عالمي لتقييم وقياس المهارات المعرفية للطلاب من فئة 15 سنه، ويركز الاختبار الذي يجري كل ثلاثة سنوات على العلوم والرياضيات والقراءة مع التركيز في كل دورة على مادة معينه.