استراتيجية الـكتابة كموجهات لحل مشكلة في تعليم العلوم (S W H) (نساء : علوم و رياضيات مرحلة متوسطة وثانوي)
استراتيجية الـكتابة كموجهات لحل مشكلة في تعليم العلوم (S W H)
إعداد
فاطمة بنت غرم الله آل أحمد - رئيسة وحدة الموهوبات بمكتب تعليم الجنوب بمنطقة الرياض
ملخص الورشة
تهدف الورشة الى تعريف معلمات (العلوم، الموهوبات) ومشرفات (العلوم، الموهوبات) لمرحلتي المتوسط والثانوي على كيفية كتابة الملخصات للمشاريع والأبحاث العلمية باستخدام استراتيجية الكتابة كحل مشكلة من مشكلات العلوم ال the Science Writing Heuristic وتوظيف الاستراتيجية بأساليب التدريس وأساليب التعلم الاستقصائي، لتمكين الطالبات من كيفية كتابة الملخصات بالمشاريع والأبحاث العلمية بصياغة واضحة وجيدة.
وسنقدم في الورشة التعريف بالاستراتيجية ال the Science Writing Heuristic والاسباب التي دعت لاستخدامها والعرض لنتائج الدراسات ذو النتائج الإيجابية في تطبيقها سواء في التحصيل الدراسي أو التأملات المختبرية، وتتضمن الورشة العديد من المحاور 1. التعريف بعناصر قالبي التعلم للمعلم والمتعلم للاستراتيجية وتقديم أمثلة عديده لتطبيقها ،2. أنواع الكتابة الرسمية، غير الرسمية " التأملية"،3. تنوع الوظائف الكتابية، 4. نماذج الكتابة للاستراتيجية، 5. تصميم سلم التقدير لكتابة الملخصات 6. محكات مقترحة لتصحيح الملخصات، وتتأمل الورشة اكساب المعلمة المهارات اللازمة للتواصل الإيجابي مع الطالبات ليستطعن كتابة الملخصات العلمية التأملية وصقل قدراتهن بتقديم الأطروحات العلمية المتنوعة.