تصميم الرسوم البيانية ومعالجتها في دروس العلوم (نساء : علوم)
تصميم الرسوم البيانيَّة ومعالجتها في درس العلوم.
إعداد
أ. جميلة بنت علي الشهري - مشرفة تربويَّة إدارة التدريب التربوي الرياض
ملخص الروشة:
تهدف الورشة إلى تنمية مهارات معلِّمات العلوم بجميع المراحل التعليميَّة على تصميم الرسوم البيانيَّة الواردة في مناهج العلوم ومعالجتها. وسنقوم في الورشة بالتعرف على بعض المصطلحات المرتبطة بالرسوم البيانيَّة، مثل التمثيل المتعدد للمفهوم، من حيث (مفهوم التمثيلات المتعددة، تصنيفها، مبررات استخدامها، التمثيل بالرسوم التعليميَّة، أفضل تمثيل في عمليَّة التعلُّم، ومن ثمَّ تحديد الرسوم والأشكال البيانيَّة، وأنواع الرسوم البيانيَّة الواردة في مناهج العلوم الطبيعيَّة بتصفح الكتب المدرسيَّة، ومفهوم الرسوم والأشكال البيانيَّة، وأسباب استخدامها، وأنواعها، والرسوم البيانيَّة المضللة، أساسيات بناء الرسم البياني, واستنتاج أساسيات بناء الرسوم البيانيَّة من خلال الفيديو والمجلات العلميَّة، كما يتم عرض كيفيَّة معالجة البيانات من خلال تحليل نصوص لتجارب علميَّة، وكيف تكون الرسوم البيانيَّة مضللة أحيانًا لتنمية حس التفكير الناقد لدى المشاركات، ثم معالجة بعض الأسئلة المحتويَّة على رسوم بيانيَّة، ونقوم بحساب قيم الزوايا لقطاع دائري، وأخيرًا كل مشاركة تعمل استطلاع رأي في القاعة التدريبيَّة، ومن ثم تمثل النتائج في رسوم بيانيَّة متنوعة، وعرضها في معرض التعلُّم. كما تتم تنمية مهارات المتدربات على تقويم تصميم الرسوم البيانيَّة، من خلال كيفيَّة استخدام الرسوم البيانيَّة في الاختبارات، وتحدد مواقع الرسوم البيانيَّة في مناهج العلوم الطبيعيَّة، والتعرُّف على برمجيات الرسوم البيانيَّة.