تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جامعة الملك سعود
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات
  • الرئيسة
  • المركز
    • من نحن
      • كلمة المركز
      • الرؤية والرسالة
      • حكاية تأسيس المركز
    • إدارة المركز
      • مجلس الادارة
      • الهيئة الاستشارية
      • اللجنة التنفيذية
      • اللجنة العلمية
    • شعار المركز
    • الشركاء
    • وحدات المركز
      • وحدة المشاريع البحثية
      • وحدة الشراكة البحثية والعلمية
      • وحدة التنمية البشرية
    • انضم إلى قائمتنا البريدية
    • اتصل بنا
  • المجموعات البحثية
    • مجموعة التطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات
    • مجموعة التقويم التطويري لتعلم العلوم والرياضيات
    • مجموعة تعليم وتعلم العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية
    • مجموعة تقويم وتحليل مناهج العلوم والرياضيات بالتعليم العام
    • مجموعة قياس وتطوير تعليم الفيزياء في المقررات الأولية الجامعية
  • برنامج الدراسات الدولية
  • الأبحاث
    • الأعمال البحثية للمركز
      • دعم نشر البحوث المتخصصة
        • Secondary School Science Teachers' Views about Their Reflective Practices
        • التوجهات في الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مشرفيهم التربويين وتقديرات المشرفين لأهمية تلك الممارسات.
        • بيئات تعلم العلوم في ضوء متطلبات التدريس المتمايز من وجهة نظر معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض
        • تصميم وحدات تعلم رقمية في الرياضيات وقياس أثرها على تنمية القدرات الابتكارية الرياضية لدى الطالبات الموهوبات في السنة التحضيرية بالجامعات السعودية "
        • تقييم كتب الرياضيات والتمارين المطورة للصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2015)
        • مستوى تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات وفق مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
        • نوعية تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم وفق مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
        • نوعية تحصيل طلبة المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات وفق مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
      • دعم نشر رسائل طلاب الدراسات العليا
        • التطوير المهني لمعلمي الرياضيات في المملكة العربية السعودية في ضوء توجّه العلوم والرياضيات والهندسة والتقنية (STEM) (تَصوُّر مُقْتَرح)
        • العلاقة بين استيعاب الطلاب لمفهوم الجدول الدوري للعناصر واتجاهاتهم نحو تعلم الكيمياء
        • الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات التي تساهم في تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
        • تصورات معلمي العلوم في محافظة الخرج حول أهمية استخدام تقنيات التعليم في تدريس العلوم ومعيقات استخدامها
        • مدى تمكين طالبات قسم الفيزياء في جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن من مهارات الرسم البياني
        • مستوى مقروئية كتب الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض
        • واقع استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للأنشطة الإلكترونية التفاعلية في تنمية التصور البصري المكاني
    • مشاركات المركز في المؤتمرات واللقاءات العلمية
      • مشاركات المركز في المؤتمرات العالمية
        • A CLASS Study of Student Perceptions of Physics in Saudi Arabia and the U.S
        • Beliefs about Physics in Saudi Arabia Before and After Instruction
        • Challenges of Making On-Line Physics Course Materials Accessible Worldwide
        • Construct Validity and Reliability Measures of Scores from the Science Teachers’ Pedagogical Discontentment (STPD
        • Engineering Student Perceptions of Physics and Learning Physics in Introductory Physics Classes
        • Ensuring Effective Impact of Continuing Professional Development: Science Teachers’ Perspectives
        • Exploring curriculum implementation: Focus on science teaching
        • Gulf States’ Experiences with Eighth Grade Science and Mathematics Lessons from TIMSS-2007
        • Invariance of structure of self-concept and attitudes of TIMSS across gender
        • Investigating Elementary Teachers’ Mathematical Knowledge for Teaching the concepts of numbers and operations.
        • Investigating High School mathematics teachers' conceptual knowledge regarding topics of calculus in Saudi Arabia
        • Linking science teachers’ quality and student achievement in TIMSS science: A comparison
        • Measuring Students' Beliefs about Physics in Saudi Arabia
        • Measuring Students’ Beliefs about Physics in Saudi Arabia
        • Models of continuing professional development and practices: Science teachers' perspective
        • Nature of Science Views and Argumentation Skills in the Context of Socio scientific Issues
        • New Developments in the PhET Interactive Simulations Project
        • Perceptions and Beliefs of Undergraduate Physics Majors Toward Physics in Saudi Arabia
        • Professional Development Needs of Mathematics Teachers in Saudi Arabia
        • Professional Development Programs: Teacher's Perceptions
        • Rethinking of the continuing professional development in Saudi Arabia: Teachers’ perspectives
        • Saudi Elementary Science Teachers’ Perceptions
        • Saudi Elementary teachers’ knowledge for teaching patterns functions and algebra
        • Saudi Mathematics Teachers' Perceptions of their Professional Development
        • Saudi Science Teachers' Perceptions of their Professional Development
        • Saudi Science Teachers' Perceptions of their professional development needs
        • Science Teachers’ Perceptions of STEM Education: Possibilities and Challenges
        • Science Teachers’ perceptions of the Evaluation of their Professional Development Programs
        • Science teachers’ views and experiences of CPD activities and their impact on professional practices
        • Symposium - Teachers’ Views of 21st Century Content Themes, Skills, and Contexts: An International Perspective
        • The Inclusion of Key Nature of Science Concepts in Saudi 10th Grade Biology Textbooks
        • The Inclusion of the Essential Features of Inquiry in Science Intermediate Grade Textbook Activities
        • The Inclusion of the Main Features of Inquiry in Saudi 10th Grade Physics Textbooks.
        • The relationships among self-concept, attitudes, level of aspiration and achievement in mathematics and science
      • عروض المركز في الفعاليات المختلفة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي
        • "التقويم من أجل تعلم العلوم والرياضيات"
        • The research activities of the teacher professional research group
        • الشراكة المجتمعية في بناء المنهج وتطويره وتنفيذه
        • العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM - نحو اقتصاد معرفي
        • المراكز البحثية والشراكة المجتمعية : "برنامج الإدارات التعليمية الصديقة أنموذجاً "
        • تأهيل وتطوير المعلم المبني على البحث العلمي للتحول إلى مجتمع المعرفة.
        • تجربة كرسي العبيكان البحثية في مجال تعليم الرياضيات بمدارس التعليم العام
        • تجربة مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات في دعم البحث العلمي
        • تحقيق البنائية في بناء المنهج وتنفيذه
        • تطوير تعليم الرياضيات والعلوم: من منظور بحثي تكاملي
        • دور مراكز التميز البحثي في إحداث الأثر على المستوى الوطني: مركز "أفكر" نموذجا
        • قراءة تأملية لتطوير مناهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية (منهج الصف الثالث ثانوي مثالاً).
        • كرسي الشيخ عبدالرحمن بن ثنيان العبيكان: شراكة في تطوير تعليم العلوم والرياضيات
        • مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات (أفكر): الرؤية والآمال.
        • مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات (أفكر): الواقع والمأمول
        • مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات: التطلعات والتحديات
        • مشروع تجارب الفيزياء الافتراضية: مشروع شراكة بين جامعة الملك سعود وجامعة كلورادو-بولدر
        • مقررات الفيزياء الجديدة: الرؤية والتطبيق
      • مشاركات المركز في المؤتمرات المحلية والإقليمية
        • Biology Teachers' Responses When Encountered Socio-Scientific Issues In New Biology Textbooks
        • Bridging the gap between teacher professional needs and the provision of the
        • Exploring Elementary Teachers' mathematical knowledge for Teaching number concepts and operation
        • Measuring The Fidelity of Implementation of Novel Science and Mathematics Books In Saudi Arabia
        • Modeling Relationships among Learning Attitudes, Self-Perceptions and Science Achievement in TIMSS for 8th Grade Saudi Student
        • The Excellence Research Center of Science and Mathematics Education (ECSME): Vision and Achievements
        • Variables that Discriminate between High and Low Achieving Students in Math and Science in TIMSS
        • أثر إستراتيجية الكتابة كحل مشكلة في تعليم العلوم (SWH) على تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي لمادة الكيمياء واتجاهاتهن نحوها.
        • أخطاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في المفاهيم الهندسية ومدى وعي معلميهم بها
        • استخدام أساليب التقويم لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية.
        • استقصاء المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الهندسة لدى معلمي المرحلة الابتدائية
        • العوامل المؤثرة في مقروئية كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية.
        • درجة اشراكية الطلاب في محتوى مناهج الرياضيات بالمرحلة المطورة في المرحلة الابتدائية ( رؤية إستشراقية )
        • مدى تضمين مجالات طبيعة العلم في كتاب العلوم للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية
        • مشروع تطوير تعليم الرياضيات والعلوم الطبيعية فى المملكة العربية السعودية ( آمال وتحديات)
        • مشروع تطوير تعليم الرياضيات والعلوم الطبيعية في المملكة العربية السعودية (بين الواقع والمأمول)
        • مصفوفة المدى والتتابع لمادة الرياضيات للصفوف (1-8) وفق سلسلة ماجروهل McGraw-Hill في المملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية)
        • واقع ممارسات معلمات الرياضيات التدريسية في تنميه مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
    • الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية
      • تقارير المرحلة الأولى (للصفوف: الأول الابتدائي، الرابع الابتدائي، الأول المتوسط)، للعام الدراسي 1432/1433هـ.
      • تقرير المرحلة الثانية (للصفوف: الثاني الابتدائي، والخامس الابتدائي، والثاني المتوسط، والأول الثانوي)، للعام الدراسي 1433/1434هـ.
      • تقرير المرحلة الثالثة ( للصفوف: الثالث الابتدائي، السادس الابتدائي، الثالث المتوسط، الثاني الثانوي، الثالث الثانوي)
    • نماذج طلب الدعم
  • الإصدارات
  • الفعاليات
    • المؤتمرات
      • مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول "توجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة (STEM) "
      • مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثاني "التطور المهني - آفاق مستقبلية"
      • مؤتمر التميز الثالث في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات: جيل مثقف علمياً لاقتصاد مزدهر
      • مؤتمر التميز الرابع: نواتج تعلم العلوم والرياضيات: الممارسات الصفية ونتائج الاختبارات الوطنية والدراسات الدولية
    • جائزة البحث الإجرائي - الدورة الرابعة
    • الندوات وورش العمل الموسعة
      • أولويات البحث في تعليم العلوم والرياضيات
      • الاختبارات الدولية في العلوم والرياضيات (التمس –TIMSS ) إلى أين نتجه؟
      • تمكن طلاب التعليم العام من أساسيات ومهارات الرياضيات مسؤولية مشتركة
      • محاضرة :مقومات النشر في المجلات التربوية العالمية ISI
      • محاضرة عامة: نشر البحوث في المجلات العالمية التربوية
      • محاضرة: العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM): مصطلح جديد لاتجاه متجدد
      • محاضرة: برمجيات المحاكاة في العلوم للمقررات الجامعية: مشروع (فت)
      • محاضرة:حتى يكون اصلاح التعليم دائما: تجربة قسم الفيزياء في جامعة كولورادو – بولدر
      • محاضرة:كيف تصبح عضو هيئة تدريس ناجحاً
      • محاضرة:مسيرة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية
      • ندوة كرسي العبيكان: التطوير المهني المصاحب لمشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام
      • ندوة: البحث العلمي المصاحب لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية: الواقع والمأمول
      • ندوة:بناء سلاسل مناهج العلوم والرياضيات الحديثة
      • ندوة:مسيرة مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام
      • ندوة:مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية: ترجمة ومواءمة سلاسل عالمية
      • ورشة العمل التأسيسية " تطوير العلوم والرياضيات الرؤية والشراكة العالمية"
      • ورشة عمل :استخدام برامج المحاكاة في تعلم وتعليم العلوم
      • ورشة عمل :التدريب على أدوات الدراسة التقويمية لمشروع"تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم
      • ورشة عمل خارجية: إصلاح التعليم في الرياضيات والعلوم
      • ورشة عمل: تحليل نتائج الاختبارات الدولية للعلوم والرياضياتTIMSS
      • ورشة عمل: أساليب تدريس العلوم والرياضيات في الجامعات
      • ورشة عمل: استخدام برامج المحاكاة في تعلم وتعليم العلوم وأثرها في التعليم الجامعي
      • ورشة عمل: تطوير المهارات المهنية والقيادية في تعليم العلوم والرياضيات
      • ورشة عمل: معايير تقييم البحوث العلمية
      • ورشة عمل: ملـف إنجاز طالبات الدراسات العليا حسب متطلبات الهيئة الوطنيــة لإعداد معلمات العلوم والرياضيات
      • ورشة عمل:أساليب فاعلة في تدريس الرياضيات
      • ورشة عمل:أولويات البحث في تعليم العلوم والرياضيات في المملكة العربية السعودية
      • ورشة عمل:البحث الاجرائي بين النظرية والممارسة
      • ورشة عمل:الكتابة من أجل التعلم في تدريس العلوم
      • ورشة عمل:برامج المحاكاة وأنظمة التجاوب: نحو بيئة تعلم نشط للعلوم
      • ورشة عمل:تعليم العلوم بالمنحى الاستقصائي
      • ورشة عمل:حل المسألة الرياضية
      • ورشة عمل:شروط وضوابط استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية والتربوية
      • ورشة عمل:شروط وضوابط استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية والتربوية
      • ورشة عمل:طرائق تدريس العلوم واستخدام نموذج الـ 5-E
      • ورشة عمل:مهارات البحث في قواعد المعلومات بجامعة الملك سعود
      • ورشةعمل:دمج التفكير في تدريس العلوم
      • وشة عمل:اختبارات الفروض المتعلقة بدراسات المنهج التجريبي باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS الإصدار الخامس عشر
    • حلقات النقاش الاسبوعية
      • حلقة النقاش الرابعة بعد المائه
      • حلقة النقاش السادسة بعد المائة
      • مقدمة
      • حلقة النقاش الأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة بعد المئتين
      • حلقة النقاش التاسعة بعد المائه
      • حلقة النقاش التاسعة عشر بعد المئتين
      • حلقة النقاش التاسعة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والتسعين
      • حلقة النقاش التاسعة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش التسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة الثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة بعد المئتين
      • حلقة النقاش الثالثة عشر بعد المئتين
      • حلقة النقاش الثالثة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والعشرون بعد المئتين
      • حلقة النقاش الثالثة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة بعد المئتين
      • حلقة النقاش الثامنة بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة عشر بعد المئتين
      • حلقة النقاش الثامنة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والتسعين
      • حلقة النقاش الثامنة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية عشر بعد المئتين
      • حلقة النقاش الثانية والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والعشرون بعد المئتين
      • حلقة النقاش الثانية والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية عشر بعد المئتين
      • حلقة النقاش الحادية والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية والعشرون بعد المئتين
      • حلقة النقاش الحادية والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة بعد المئتين
      • حلقة النقاش الخامسة عشر بعد المئتين
      • حلقة النقاش الخامسة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة بعد المئتين
      • حلقة النقاش الرابعة عشر بعد المئتين
      • حلقة النقاش الرابعة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة بعد المئتين
      • حلقة النقاش السابعة بعد المائه
      • حلقة النقاش السابعة عشر بعد المئتين
      • حلقة النقاش السابعة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والتسعين
      • حلقة النقاش السابعة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة بعد المئتين
      • حلقة النقاش السادسة عشر بعد المئتين
      • حلقة النقاش السادسة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والتسعين
      • حلقة النقاش السادسة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش السبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الستون بعد المائة
      • حلقة النقاش العاشرة بعد المئتين
      • حلقة النقاش العاشرة بعد المائه
      • حلقة النقاش العشرون بعد المئتين
      • حلقة النقاش العشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش المائتان
      • حلقة النقاش المائتان واثنان
      • حلقة النقاش المائتان وواحد
      • حلقة النقاش الواحدة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الواحدة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الواحدة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والتسعين
      • حلقة النقاش الرابعة والتسعين
      • حلقة النقاش الثالثة والتسعين
      • حلقة النقاش الثانية والتسعين
      • حلقة النقاش الواحدة والتسعين
      • حلقة النقاش التسعين
      • حلقة النقاش التاسعة والثمانين
      • حلقة النقاش الثامنة والثمانين
      • حلقة النقاش السابعه والثمانين
      • حلقة النقاش السادسة والثمانين
      • حلقة النقاش الخامسة والثمانين
      • حلقة النقاش الرابعة والثمانين
      • حلقة النقاش الثالثة والثمانين
      • حلقة النقاش الثانية والثمانين
      • حلقة النقاش الواحدة والثمانين
      • حلقة النقاش الثمانين
      • حلقة النقاش التاسعة والسبعين
      • حلقة النقاش الثامنة والسبعين
      • حلقة النقاش السادسة والسبعين
      • حلقة النقاش الخامسة والسبعين
      • حلقة النقاش الرابعة والسبعين
      • حلقة النقاش الثالثة والسبعين
      • حلقة النقاش الثانية والسبعين
      • حلقة النقاش الواحدة والسبعين
      • حلقة النقاش السبعين
      • حلقة النقاش التاسعة والستين
      • حلقة النقاش الثامنة والستين
      • حلقة النقاش السابعة والستين
      • حلقة النقاش السادسة والستين
      • حلقة النقاش الخامسة والستين
      • حلقة النقاش الرابعة والستين
      • حلقة النقاش الثالثة والستين
      • حلقة النقاش الثانية والستين
      • حلقة النقاش الواحدة والستين
      • حلقة النقاش الستين
      • حلقة النقاش التاسعة والخمسين
      • حلقة النقاش الثامنة والخمسين
      • حلقة النقاش السابعة والخمسين
      • حلقة النقاش السادسة والخمسين
      • حلقة النقاش الخامسة والخمسين
      • حلقة النقاش الرابعة والخمسين
      • حلقة النقاش الثالثة والخمسين
      • حلقة النقاش الثانية والخمسين
      • حلقة النقاش الواحدة والخمسين
      • حلقة النقاش الخمسين
      • حلقة النقاش التاسعة والأربعين
      • حلقة النقاش الثامنه والأربعين
      • حلقة النقاش السابعة والأربعين
      • حلقة القناش الثانية
      • حلقة القناش الثانية بعد المائه
      • حلقة القناش الخامسة
      • حلقة القناش الرابعة
      • حلقة النقاش الأولى
      • حلقة النقاش التاسعة
      • حلقة النقاش الثالثة
      • حلقة النقاش الثالثة بعد المائه
      • حلقة النقاش الثالثة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة
      • حلقة النقاش الثانية عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة بعد المائه
      • حلقة النقاش الخامسة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة
      • حلقة النقاش السادسة
      • حلقة النقاش السادسة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والأربعين
      • حلقة النقاش السادسة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش المائمة وواحد
      • حلقة النقاش الخامسة والأربعين
      • حلقة النقاش الرابعة والأربعين
      • حلقة النقاش الثالثة والأربعين
      • حلقة النقاش الثانية والأربعين
      • حلقة النقاش الواحدة والأربعين
      • حلقة النقاش الأربعين
      • حلقة النقاش التاسعة والثلاثين
      • حلقة النقاش الثامنة والثلاثين
      • حلقة النقاش السابعه والثلاثين
      • حلقة النقاش السادسه والثلاثين
      • حلقة النقاش الخامسه والثلاثين
      • حلقة النقاش الرابعة والثلاثين
      • حلقة النقاش الثالثة والثلاثين
      • حلقة النقاش الثانية والثلاثين
      • حلقة النقاش الحادية والثلاثين
      • حلقة النقاش الثلاثين
      • حلقة النقاش التاسعة والعشرين
      • حلقة النقاش الثامنة والعشرين
      • حلقة النقاش السابعة والعشرين
      • حلقة النقاش السادسة والعشرين
      • حلقة النقاش الخامسة والعشرين
      • حلقة النقاش الرابعة والعشرون
      • حلقة النقاش الثالثة والعشرون
      • حلقة النقاش الثانية والعشرون
      • حلقة النقاش الحادية والعشرون
      • حلقة النقاش العشرون
      • حلقة النقاش التاسعة عشر
      • حلقة النقاش الثامنة عشر
      • حلقة النقاش السابعة عشر
      • حلقة النقاش السادسة عشر
      • حلقة النقاش الخامسة عشر
      • حلقة النقاش الرابعة عشر
      • حلقة النقاش الثالثة عشر
      • حلقة النقاش الثانية عشر
      • حلقة النقاش الحادية عشر
      • حلقة النقاش العاشرة
      • حلقة النقاش التاسعة
      • حلقة النقاش الثامنة
      • حلقة النقاش السابعة
      • حلقة النقاش السادسة
      • حلقة النقاش الخامسة
      • حلقة النقاش الرابعة
      • حلقة النقاش الثالثة
      • حلقة النقاش الثانية
      • حلقة النقاش الأولى
    • الدورات التدريبية
      • استخدام الرياضيات الممتعة لتنمية مهارات التفكير الناقد داخل الصف(1)
      • استخدام الرياضيات الممتعة لتنمية مهارات التفكير الناقد داخل الصف(2)
      • استراتيجيات حل المسائل غير التقليدية
      • البحث الاجرائي لتحسين ممارسات معلمي ومشرفي الرياضيات والعلوم
      • التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS
      • التعليم المصغر
      • الخرائط الذهنية و كيفية تصميمها
      • الخرائط الذهنية وكيفية تصميمها
      • برنامج "جامعة الملك سعود للتطوير المهني في جامعة ليدز"
      • برنامج "جامعة الملك سعود للتطوير المهني الأكاديمي لتعليم العلوم والرياضيات في جامعة ليدز"
      • برنامج الـAuto Playفي تعليم العلوم والرياضيات".
      • برنامج الكورت لتعليم التفكير
      • برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين عن كيفية كتابة البحوث العلمية للنشر في المجلات التربوية العالمية (ISI)
      • برنامج تدريبي مقترح لتطوير الأداء البحثي لطلاب الدراسات العليا
      • تحليل البيانات باستخدام "SPSS"
      • تدريس الرياضيات بين التقليدية والحداثة
      • تدريس العلوم باستخدام طريقة الحوار والاستقصاء
      • تطبيقات البحث الكيفي واستخداماته في البحوث التربوية
      • تطبيقات برنامج (sketchpad) في سلاسل ماجروهل لتعليم العلوم والرياضيات
      • تطبيقات برنامج (snag it) في سلاسل ماجروهل لتعليم العلوم
      • تنمية مهارات المتدربات في كتابة البحوث الإجرائية بشكل فاعل في مادة الرياضيات والعلوم
      • شروط وضوابط استخدام الاختبارات والمقاييس في بحوث العلوم والرياضيات المطورة.
      • طرائق حديثة في تدريس العلوم
      • طرائق واستراتيجيات فاعلة في تدريس الرياضيات
      • معايير كتابة الأسئلة
      • معمل الحاسبة البيانية بتقنية TI-nspire
      • مهارات البحث في قواعد المعلومات بجامعة الملك سعود
      • مهارات البحث في قواعد المعلومات بجامعة الملك سعود
      • مهارات تطبيق البحوث التربوية
      • مهارات كتابة البحث النوعي
    • جائزة البحث الإجرائي
    • استشارات علمية
      • الاستشارة الأولى
      • الاستشارة الثانية
      • الاستشارة الثالثة
      • الاستشارة الرابعة
      • الاستشارة الخامسة
    • التسجيل في فعاليات المركز
  • برنامج الادارات التعليمية الصديقة
    • تعريف بالبرنامج
    • الادارات الصديقة الحالية
  • العربية
  • English

Previous التالي

أنت هنا

  1. الرئيسية
  2. المركز
  3. إدارة المركز

إدارة المركز

  • مجلس الادارة
  • الهيئة الاستشارية
  • اللجنة التنفيذية
  • اللجنة العلمية

 

SEO keyword: 
افكر

تواصل معنا

  • 76399- 78022
  • 011-4678022
  • 011-4678263
  • ecsme@ksu.edu.sa
  • رقم المبنى: 15

روابط مهمة

  • مشروع المحاكة التقاعلي PhET
  • منصة التسجيل في فعاليات المركز

خدمات أخرى

  • الخدمات الإلكترونية
  • دليل الخدمات
  • دليل الهاتف
  • تواصل
  • مواقع هيئة التدريس
  • القرآن الكريم

يتم اﻹشراف على محتوى الموقع من خلال المشرف الخاص بـ مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات
هل تواجه أي مشاكل تقنية في هذه الصفحة؟

  • دليل الإستخدام
  • اتفاقية الاستخدام
  • حقوق النشر
  • عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات
KSU جامعة الملك سعود © 2022 تصميم وتطوير: