Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

محاور المؤتمر

 

 

 

أولاً: البُعد البحثي:

يستهدف هذا البُعد المشاركات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا في تعليم العلوم، والرياضيات، ويضم المجالين الآتيين:

المجال الأول- تعليم العلوم والرياضيات المنافس عالميًا:

يتناول هذا المجال الأبحاث ذات العلاقة بمستقبل تعليم العلوم والرياضيات محليًا، وتحقيق التنافسية العالمية في مستويات الطلاب والطالبات في العلوم والرياضيات، سواءً على مستوى تحقيق التطلعات الوطنية والوصول إلى مستوى التنافسية العالمية فيها، أو مستوى المشاركات الوطنية في الدراسات الدولية واسعة النطاق ذات الصلة بتعليم العلوم والرياضيات، أو الجوائز التنافسية المحلية والإقليمية والدولية بين الطلاب في العلوم والرياضيات.

المجال الثاني- تعلُّم العلوم والرياضيات وتعليمهما:

يتضمن هذا المجال عشرة محاور عامة، تتناول تعلم العلوم والرياضيات وتعليمهما في مراحل التعليم العام والجامعي، هي:

1. برامج إعداد معلمِي العلوم والرياضيات قبل الخدمة والتطوير المهني أثنائها.

2. تعلُّم وتدريس العلوم والرياضيات.

3. السياسات التعليمية ومناهج العلوم والرياضيات.

4. تقويم تعلم العلوم والرياضيات وتعليمهما.

5. دمج تقنية المعلومات والاتصال في تعلُّم العلوم والرياضيات وتعليمهما.

6. تاريخ وطبيعة العلوم والرياضيات والقضايا المجتمعية والثقافية المرتبطة بتعلمها وتعليمها.

7. تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM Education).

8. تعليم العلوم والرياضيات في أوقات الأزمات.

9. دور الأسرة والمجتمع في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات.

10. تعلم العلوم والرياضيات وتعليمهما في مرحلة الطفولة المبكرة.  

ثانياً:  بُعد الممارسات التأملية:

يستهدف هذا البُعد المشاركات البحثية والممارسات الميدانية المتميزة لمعلمِي العلوم والرياضيات، ومحضِّرِي المختبرات، والمشرفين التربويين، والقيادات التربوية، وغيرهم من ذوي العلاقة بتعليم العلوم والرياضيات من مرحلة الطفولة المبكرة إلى المرحلة الجامعية، ويضم المجالين الآتيين:

1. البحوث الإجرائية (Action Research):

يشمل هذا المجال البحوث التي يجريها الممارسون التربويون (المعلمون والمشرفون التربويون وغيرهم) في تعليم العلوم والرياضيات من مرحلة الطفولة المبكرة إلى المرحلة الجامعية المرتبطة بممارساتهم التربوية.

2. الممارسات الميدانية المميزة:

يضم الممارسات الميدانية المميزة التي يمكن أن يستفيد منها الممارسون في تعليم العلوم والرياضيات من مرحلة الطفولة المبكرة إلى المرحلة الجامعية، وقد تكون الممارسات على مستوى المعلمين، أو المشرفين التربويين، أو محضِّرِي المختبرات، أو القيادة المدرسية، سواءً أكانت تلك الممارسات في المدارس الحكومية أم الخاصة، ويمكن أن تكون الممارسة على مستوى مكاتب أو إدارات التعليم.

 ثالثاً: بُعد ورش العمل:

يستهدف هذا البُعد مشاركات التطور المهني في تعليم العلوم والرياضيات التي يقدمها المختصون على شكل ورش عمل أو دورات تدريبية، سواءً كانوا من المختصين في تعليم العلوم والرياضيات، أم في التخصصات البحتة للعلوم والرياضيات من المنتسبين للتعليم العالي أو العام أو تعليم الطفولة المبكرة، في المؤسسات الحكومية أو الخاصة. وتقدم هذه الورش والدورات في أثناء انعقاد المؤتمر، وتتضمن المجالات الآتية:

المجال الأول: المحتوى العلمي والرياضي:

يضم هذا المجال ورش العمل التطويرية في المحتوى العلمي (فيزياء، كيمياء، أحياء...) أو الرياضي (الأعداد، الجبر والتحليل، الهندسة والقياس، الإحصاء والاحتمالات...)، ويهدف إلى تطوير الجوانب المعرفية والمهارية العلمية أو الرياضية المرتبطة بالتعليم العام للممارسين في تعليم العلوم أو الرياضيات من معلمين ومشرفين تربويين وغيرهم.

المجال الثاني: تعليم العلوم والرياضيات:

يضم هذا المجال ورش العمل التطويرية في الممارسات التربوية في تعليم العلوم أو تعليم الرياضيات، ويهدف إلى تطوير الجوانب المعرفية والمهارية التربوية للممارسين التربويين في تعليم العلوم أو الرياضيات من معلمين ومشرفين تربويين وغيرهم من الفئات ذات العلاقة بتعليم العلوم والرياضيات في التعليم العام.

المجال الثالث: تعلم العلوم والرياضيات وتعليمها في الطفولة المبكرة

يضم هذا المجال ورش العمل التطويرية التي تستهدف تعليم STEM في الطفولة المبكرة، وتنمية مهارات التفكير في الطفولة المبكرة.

المجال الرابع: البحث التربوي

يضم هذا المجال ورش العمل التطويرية للباحثين من أعضاء هيئة تدريس، والباحثين في المراكز البحثية، وطلاب الدراسات العليا في تعليم العلوم أو تعليم الرياضيات، والممارسين التربويين من معلمِي العلوم أو الرياضيات وغيرهم، ويهدف هذا المجال إلى تطوير مهارات البحث العلمي للفئات المستهدفة. ويتضمن برامج تتناول كيفية ممارسة بعض الجوانب البحثية، وتخطيط البحوث الإجرائية وتنفيذها.

تواريخ مهمة:

  • بدء استقبال الملخصات الموسعة: 1445/3/20هـ ، الموافق 2023/10/5م 
  • نهاية استقبال الملخصات الموسعة: 1445/05/01هـ، الموافق 2023/11/15م.
  • بدء الإشعار بقبول الملخصات الموسعة: 10/ 6 /1445هـ، الموافق 2023/12/23م. 
  • بدء استقبال الأبحاث المكتملة "التي تم إشعار الباحثين بقبول ملخصاتها الموسعة": 1445/6/15هـ، الموافق 2023/12/28م. 
  • نهاية استقبال الأبحاث المكتملة "التي تم إشعار الباحثين بقبول ملخصاتها الموسعة": 1445/7/15هـ، الموافق 2024/1/27م.
  • موعد انعقاد المؤتمر: 28/10/1445هـ، الموافق 2024/05/07م. 
  • موعد إصدار كتب المؤتمر، 1445/10/28هـ الموافق 2024/5/07م.

 

 

تاريخ آخر تحديث : أكتوبر 9, 2023 10:54ص