أنت هنا

أولويات البحث في تعليم العلوم والرياضيات

23/1/1430 هــ

برنامج الورشة

الوقت الفعالية الملاحظة
8:30 -9:00 الاستقبال والتسجيل --
9:00-9:40

االافتتاح

عرض تقديمي عن المركز

توقيع عقد كرسي الشيخ عبدالرحمن بن ثنيان العبيكان لتطوير تعليم العلوم والرياضيات

--
10:00-10:40 استراحة شاي --
10:00-10:10 عرض لأنواع البحوث التي يتبناها المركز --
10:10-10:30 عرض لنتائج الدراسة الاستطلاعية لأولويات البحث في تعليم العلوم والرياضيات في المملكة العربية السعودية --
10:30-12:00 حلقة نقاش يدير الحلقة الدكتور عبدالله بن أحمد الرشيد
نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي
12:00-12:30 صلاة الظهر وحفل الشاي --
1:50-12:40 حلقة النقاش الثانية يدير الحلقة الأستاذ الدكتور راشد بن حمد الكثيري 
عضو مجلس الشورى
1:50-2:00 التوصيات والختام --

التوصيات

توصيات ورشة أولويات البحث:
تم في ورشة أولويات البحث في تعليم العلوم والرياضيات استعراض نتائج الدراسة الاستطلاعية ومناقشتها في جلستي نقاش وتم الخروج بالتوصيات التالية:

  • بناء معايير محتوى مناهج العلوم والرياضيات في المراحل الدراسية المختلفة.
  • الاهتمام بالتصميم التعليمي في مجالات تعليم العلوم والرياضيات.
  • وضع معايير لقياس التحصيل الدراسي للطلاب في المراحل المختلفة.
  • دراسة معايير إعداد معلمي العلوم والرياضيات.
  • دراسة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم والرياضيات في الميدان، خاصة فيما يتعلق بجوانب النمو المهنـي.
  • دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي، خاصة فيما يتعلق بجوانب النمو المهني والتربوي.
  • دراسة أسباب تدني مستويات الطلاب في العلوم والرياضيات .
  • العناية بجوانب الموهبة والإبداع في تعليم العلوم والرياضيات.
  • دراسة الفجوة بين النظرية والتطبيق في تعليم العلوم والرياضيات.
  • الدراسات المتعلقة بتحديد المفاهيم والمصطلحات في مجالات تعليم العلوم والرياضيات .
  • تبني تأليف وترجمة كتب متخصصة في تعليم العلوم والرياضيات.
  • عمل قواعد بيانات للأبحاث والدراسات التي تمت في المملكة، مع التنسيق مع قاعدة بيانات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
  • تقويم معلمي العلوم والرياضيات في ضوء معايير الجودة الشاملة.
  • دراسة آليات الاستفادة من الدراسات السابقة في المجال، ونتائج اختبارات القياس، وضمان تنسيق جهود الجهات ذات العلاقة في تفعيلها.
  • الدراسات المتعلقة بنشر الثقافة المجتمعية بأهمية العلوم والرياضيات.
  • الدراسات المتعلقة بدمج التقنية في تعليم العلوم والرياضيات.

المشاريع والبحوث الوطنية المقترحة

هي بحوث يشرف عليها المركز ويحدد مجالاتها ويشكل فرقها بمشاركة فريق البحث الدائم في المركز بالتعاون الدائم مع الباحثين المشاركين من مختلف الجامعات السعودية والجهات ذات العلاقة, ومن المشاريع الوطنية المقترحة بناء على ورش العمل السابقة، وبناء على نتائج الدراسة الاستطلاعية ما يلي:
1. تحديد المستويات المعيارية الوطنية المتعلقة بتعليم العلوم والرياضيات Science and Mathematics Education Standards والتي تضم معايير المحتوى (التي يجب أن يتقنها الطلاب في نهاية كل مرحلة دراسية "الأولية, الابتدائية, المتوسطة, الثانوية" في المؤسسات التعليمية في المملكة) وفي التقويم والبرامج والأنظمة التربوية وغيرها من المجالات ذات العلاقة.
2. بناء معايير لبرامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات ونموهم المهني في المملكة العربية السعودية وفقاً للتوجهات العالمية الحديثة.
3. دراسة واقع تعليم العلوم والرياضيات في التعليم العام المملكة العربية السعودية وسبل تطويره.
4. الدراسات ذات العلاقة بالاختبارات العالمية لتقييم التحصيل العلمي والمهاري لطلاب التعليم العام في العلوم والرياضيات.
5. الدراسات ذات العلاقة بتطوير تعليم العلوم والرياضيات في المرحلة الجامعية من حيث وصف الواقع وسبل التحسين.
6. الدراسات ذات العلاقة بتوظيف التقنية في تعليم العلوم والرياضيات وأثرها على مستوى الطلاب.

 

    

    

1                                                      2                                                      3

    

    

4                                                      5                                                     6

    

    

7                                                      8                                                      9

 

    

    

10                                                      11                                                      12

 

    

    

13                                                      14                                                      15

 

    

    

16                                                      17                                                      18

 

    

    

19                                                     20                                                      21

 

22