تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جامعة الملك سعود
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات
  • الرئيسة
  • المركز
    • من نحن
      • كلمة المركز
      • الرؤية والرسالة
      • حكاية تأسيس المركز
    • إدارة المركز
      • مجلس الادارة
      • الهيئة الاستشارية
      • اللجنة التنفيذية
      • اللجنة العلمية
    • شعار المركز
    • الشركاء
    • وحدات المركز
      • وحدة المشاريع البحثية
      • وحدة الشراكة البحثية والعلمية
      • وحدة التنمية البشرية
    • انضم إلى قائمتنا البريدية
    • اتصل بنا
  • المجموعات البحثية
    • مجموعة التطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات
    • مجموعة التقويم التطويري لتعلم العلوم والرياضيات
    • مجموعة تعليم وتعلم العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية
    • مجموعة تقويم وتحليل مناهج العلوم والرياضيات بالتعليم العام
    • مجموعة قياس وتطوير تعليم الفيزياء في المقررات الأولية الجامعية
  • برنامج الدراسات الدولية
  • الأبحاث
    • الأعمال البحثية للمركز
      • دعم نشر البحوث المتخصصة
        • Secondary School Science Teachers' Views about Their Reflective Practices
        • التوجهات في الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مشرفيهم التربويين وتقديرات المشرفين لأهمية تلك الممارسات.
        • بيئات تعلم العلوم في ضوء متطلبات التدريس المتمايز من وجهة نظر معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض
        • تصميم وحدات تعلم رقمية في الرياضيات وقياس أثرها على تنمية القدرات الابتكارية الرياضية لدى الطالبات الموهوبات في السنة التحضيرية بالجامعات السعودية "
        • تقييم كتب الرياضيات والتمارين المطورة للصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2015)
        • مستوى تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات وفق مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
        • نوعية تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم وفق مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
        • نوعية تحصيل طلبة المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات وفق مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
      • دعم نشر رسائل طلاب الدراسات العليا
        • التطوير المهني لمعلمي الرياضيات في المملكة العربية السعودية في ضوء توجّه العلوم والرياضيات والهندسة والتقنية (STEM) (تَصوُّر مُقْتَرح)
        • العلاقة بين استيعاب الطلاب لمفهوم الجدول الدوري للعناصر واتجاهاتهم نحو تعلم الكيمياء
        • الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات التي تساهم في تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
        • تصورات معلمي العلوم في محافظة الخرج حول أهمية استخدام تقنيات التعليم في تدريس العلوم ومعيقات استخدامها
        • مدى تمكين طالبات قسم الفيزياء في جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن من مهارات الرسم البياني
        • مستوى مقروئية كتب الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض
        • واقع استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للأنشطة الإلكترونية التفاعلية في تنمية التصور البصري المكاني
    • - رسائل للميدان التربوي
    • مشاركات المركز في المؤتمرات واللقاءات العلمية
      • مشاركات المركز في المؤتمرات العالمية
        • A CLASS Study of Student Perceptions of Physics in Saudi Arabia and the U.S
        • Beliefs about Physics in Saudi Arabia Before and After Instruction
        • Challenges of Making On-Line Physics Course Materials Accessible Worldwide
        • Construct Validity and Reliability Measures of Scores from the Science Teachers’ Pedagogical Discontentment (STPD
        • Engineering Student Perceptions of Physics and Learning Physics in Introductory Physics Classes
        • Ensuring Effective Impact of Continuing Professional Development: Science Teachers’ Perspectives
        • Exploring curriculum implementation: Focus on science teaching
        • Gulf States’ Experiences with Eighth Grade Science and Mathematics Lessons from TIMSS-2007
        • Invariance of structure of self-concept and attitudes of TIMSS across gender
        • Investigating Elementary Teachers’ Mathematical Knowledge for Teaching the concepts of numbers and operations.
        • Investigating High School mathematics teachers' conceptual knowledge regarding topics of calculus in Saudi Arabia
        • Linking science teachers’ quality and student achievement in TIMSS science: A comparison
        • Measuring Students' Beliefs about Physics in Saudi Arabia
        • Measuring Students’ Beliefs about Physics in Saudi Arabia
        • Models of continuing professional development and practices: Science teachers' perspective
        • Nature of Science Views and Argumentation Skills in the Context of Socio scientific Issues
        • New Developments in the PhET Interactive Simulations Project
        • Perceptions and Beliefs of Undergraduate Physics Majors Toward Physics in Saudi Arabia
        • Professional Development Needs of Mathematics Teachers in Saudi Arabia
        • Professional Development Programs: Teacher's Perceptions
        • Rethinking of the continuing professional development in Saudi Arabia: Teachers’ perspectives
        • Saudi Elementary Science Teachers’ Perceptions
        • Saudi Elementary teachers’ knowledge for teaching patterns functions and algebra
        • Saudi Mathematics Teachers' Perceptions of their Professional Development
        • Saudi Science Teachers' Perceptions of their Professional Development
        • Saudi Science Teachers' Perceptions of their professional development needs
        • Science Teachers’ Perceptions of STEM Education: Possibilities and Challenges
        • Science Teachers’ perceptions of the Evaluation of their Professional Development Programs
        • Science teachers’ views and experiences of CPD activities and their impact on professional practices
        • Symposium - Teachers’ Views of 21st Century Content Themes, Skills, and Contexts: An International Perspective
        • The Inclusion of Key Nature of Science Concepts in Saudi 10th Grade Biology Textbooks
        • The Inclusion of the Essential Features of Inquiry in Science Intermediate Grade Textbook Activities
        • The Inclusion of the Main Features of Inquiry in Saudi 10th Grade Physics Textbooks.
        • The relationships among self-concept, attitudes, level of aspiration and achievement in mathematics and science
      • عروض المركز في الفعاليات المختلفة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي
        • "التقويم من أجل تعلم العلوم والرياضيات"
        • The research activities of the teacher professional research group
        • الشراكة المجتمعية في بناء المنهج وتطويره وتنفيذه
        • العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM - نحو اقتصاد معرفي
        • المراكز البحثية والشراكة المجتمعية : "برنامج الإدارات التعليمية الصديقة أنموذجاً "
        • تأهيل وتطوير المعلم المبني على البحث العلمي للتحول إلى مجتمع المعرفة.
        • تجربة كرسي العبيكان البحثية في مجال تعليم الرياضيات بمدارس التعليم العام
        • تجربة مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات في دعم البحث العلمي
        • تحقيق البنائية في بناء المنهج وتنفيذه
        • تطوير تعليم الرياضيات والعلوم: من منظور بحثي تكاملي
        • دور مراكز التميز البحثي في إحداث الأثر على المستوى الوطني: مركز "أفكر" نموذجا
        • قراءة تأملية لتطوير مناهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية (منهج الصف الثالث ثانوي مثالاً).
        • كرسي الشيخ عبدالرحمن بن ثنيان العبيكان: شراكة في تطوير تعليم العلوم والرياضيات
        • مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات (أفكر): الرؤية والآمال.
        • مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات (أفكر): الواقع والمأمول
        • مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات: التطلعات والتحديات
        • مشروع تجارب الفيزياء الافتراضية: مشروع شراكة بين جامعة الملك سعود وجامعة كلورادو-بولدر
        • مقررات الفيزياء الجديدة: الرؤية والتطبيق
      • مشاركات المركز في المؤتمرات المحلية والإقليمية
        • Biology Teachers' Responses When Encountered Socio-Scientific Issues In New Biology Textbooks
        • Bridging the gap between teacher professional needs and the provision of the
        • Exploring Elementary Teachers' mathematical knowledge for Teaching number concepts and operation
        • Measuring The Fidelity of Implementation of Novel Science and Mathematics Books In Saudi Arabia
        • Modeling Relationships among Learning Attitudes, Self-Perceptions and Science Achievement in TIMSS for 8th Grade Saudi Student
        • The Excellence Research Center of Science and Mathematics Education (ECSME): Vision and Achievements
        • Variables that Discriminate between High and Low Achieving Students in Math and Science in TIMSS
        • أثر إستراتيجية الكتابة كحل مشكلة في تعليم العلوم (SWH) على تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي لمادة الكيمياء واتجاهاتهن نحوها.
        • أخطاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في المفاهيم الهندسية ومدى وعي معلميهم بها
        • استخدام أساليب التقويم لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية.
        • استقصاء المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الهندسة لدى معلمي المرحلة الابتدائية
        • العوامل المؤثرة في مقروئية كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية.
        • درجة اشراكية الطلاب في محتوى مناهج الرياضيات بالمرحلة المطورة في المرحلة الابتدائية ( رؤية إستشراقية )
        • مدى تضمين مجالات طبيعة العلم في كتاب العلوم للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية
        • مشروع تطوير تعليم الرياضيات والعلوم الطبيعية فى المملكة العربية السعودية ( آمال وتحديات)
        • مشروع تطوير تعليم الرياضيات والعلوم الطبيعية في المملكة العربية السعودية (بين الواقع والمأمول)
        • مصفوفة المدى والتتابع لمادة الرياضيات للصفوف (1-8) وفق سلسلة ماجروهل McGraw-Hill في المملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية)
        • واقع ممارسات معلمات الرياضيات التدريسية في تنميه مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
    • الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية
      • تقارير المرحلة الأولى (للصفوف: الأول الابتدائي، الرابع الابتدائي، الأول المتوسط)، للعام الدراسي 1432/1433هـ.
      • تقرير المرحلة الثانية (للصفوف: الثاني الابتدائي، والخامس الابتدائي، والثاني المتوسط، والأول الثانوي)، للعام الدراسي 1433/1434هـ.
      • تقرير المرحلة الثالثة ( للصفوف: الثالث الابتدائي، السادس الابتدائي، الثالث المتوسط، الثاني الثانوي، الثالث الثانوي)
    • نماذج طلب الدعم
  • الإصدارات
  • الفعاليات
    • المؤتمرات
      • مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول "توجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة (STEM) "
      • مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثاني "التطور المهني - آفاق مستقبلية"
      • مؤتمر التميز الثالث في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات: جيل مثقف علمياً لاقتصاد مزدهر
      • مؤتمر التميز الرابع: نواتج تعلم العلوم والرياضيات: الممارسات الصفية ونتائج الاختبارات الوطنية والدراسات الدولية
    • الندوات وورش العمل الموسعة
      • أولويات البحث في تعليم العلوم والرياضيات
      • الاختبارات الدولية في العلوم والرياضيات (التمس –TIMSS ) إلى أين نتجه؟
      • تمكن طلاب التعليم العام من أساسيات ومهارات الرياضيات مسؤولية مشتركة
      • محاضرة :مقومات النشر في المجلات التربوية العالمية ISI
      • محاضرة عامة: نشر البحوث في المجلات العالمية التربوية
      • محاضرة: العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM): مصطلح جديد لاتجاه متجدد
      • محاضرة: برمجيات المحاكاة في العلوم للمقررات الجامعية: مشروع (فت)
      • محاضرة:حتى يكون اصلاح التعليم دائما: تجربة قسم الفيزياء في جامعة كولورادو – بولدر
      • محاضرة:كيف تصبح عضو هيئة تدريس ناجحاً
      • محاضرة:مسيرة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية
      • ندوة كرسي العبيكان: التطوير المهني المصاحب لمشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام
      • ندوة: البحث العلمي المصاحب لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية: الواقع والمأمول
      • ندوة:بناء سلاسل مناهج العلوم والرياضيات الحديثة
      • ندوة:مسيرة مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام
      • ندوة:مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية: ترجمة ومواءمة سلاسل عالمية
      • ورشة العمل التأسيسية " تطوير العلوم والرياضيات الرؤية والشراكة العالمية"
      • ورشة عمل :استخدام برامج المحاكاة في تعلم وتعليم العلوم
      • ورشة عمل :التدريب على أدوات الدراسة التقويمية لمشروع"تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم
      • ورشة عمل خارجية: إصلاح التعليم في الرياضيات والعلوم
      • ورشة عمل: تحليل نتائج الاختبارات الدولية للعلوم والرياضياتTIMSS
      • ورشة عمل: أساليب تدريس العلوم والرياضيات في الجامعات
      • ورشة عمل: استخدام برامج المحاكاة في تعلم وتعليم العلوم وأثرها في التعليم الجامعي
      • ورشة عمل: تطوير المهارات المهنية والقيادية في تعليم العلوم والرياضيات
      • ورشة عمل: معايير تقييم البحوث العلمية
      • ورشة عمل: ملـف إنجاز طالبات الدراسات العليا حسب متطلبات الهيئة الوطنيــة لإعداد معلمات العلوم والرياضيات
      • ورشة عمل:أساليب فاعلة في تدريس الرياضيات
      • ورشة عمل:أولويات البحث في تعليم العلوم والرياضيات في المملكة العربية السعودية
      • ورشة عمل:البحث الاجرائي بين النظرية والممارسة
      • ورشة عمل:الكتابة من أجل التعلم في تدريس العلوم
      • ورشة عمل:برامج المحاكاة وأنظمة التجاوب: نحو بيئة تعلم نشط للعلوم
      • ورشة عمل:تعليم العلوم بالمنحى الاستقصائي
      • ورشة عمل:حل المسألة الرياضية
      • ورشة عمل:شروط وضوابط استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية والتربوية
      • ورشة عمل:شروط وضوابط استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية والتربوية
      • ورشة عمل:طرائق تدريس العلوم واستخدام نموذج الـ 5-E
      • ورشة عمل:مهارات البحث في قواعد المعلومات بجامعة الملك سعود
      • ورشةعمل:دمج التفكير في تدريس العلوم
      • وشة عمل:اختبارات الفروض المتعلقة بدراسات المنهج التجريبي باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS الإصدار الخامس عشر
    • حلقات النقاش الاسبوعية
      • حلقة النقاش الرابعة بعد المائه
      • حلقة النقاش السادسة بعد المائة
      • مقدمة
      • حلقة النقاش الأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة بعد المائه
      • حلقة النقاش التاسعة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والتسعين
      • حلقة النقاش التاسعة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش التاسعة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش التسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة الثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثالثة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والتسعين
      • حلقة النقاش الثامنة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة بعد المائه
      • حلقة النقاش السابعة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والتسعين
      • حلقة النقاش السابعة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والتسعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والتسعين
      • حلقة النقاش السادسة والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والخمسون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والسبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والعشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش السبعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الستون بعد المائة
      • حلقة النقاش العاشرة بعد المائه
      • حلقة النقاش العشرون بعد المائة
      • حلقة النقاش الواحدة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الواحدة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش الواحدة والستون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة والتسعين
      • حلقة النقاش الرابعة والتسعين
      • حلقة النقاش الثالثة والتسعين
      • حلقة النقاش الثانية والتسعين
      • حلقة النقاش الواحدة والتسعين
      • حلقة النقاش التسعين
      • حلقة النقاش التاسعة والثمانين
      • حلقة النقاش الثامنة والثمانين
      • حلقة النقاش السابعه والثمانين
      • حلقة النقاش السادسة والثمانين
      • حلقة النقاش الخامسة والثمانين
      • حلقة النقاش الرابعة والثمانين
      • حلقة النقاش الثالثة والثمانين
      • حلقة النقاش الثانية والثمانين
      • حلقة النقاش الواحدة والثمانين
      • حلقة النقاش الثمانين
      • حلقة النقاش التاسعة والسبعين
      • حلقة النقاش الثامنة والسبعين
      • حلقة النقاش السادسة والسبعين
      • حلقة النقاش الخامسة والسبعين
      • حلقة النقاش الرابعة والسبعين
      • حلقة النقاش الثالثة والسبعين
      • حلقة النقاش الثانية والسبعين
      • حلقة النقاش الواحدة والسبعين
      • حلقة النقاش السبعين
      • حلقة النقاش التاسعة والستين
      • حلقة النقاش الثامنة والستين
      • حلقة النقاش السابعة والستين
      • حلقة النقاش السادسة والستين
      • حلقة النقاش الخامسة والستين
      • حلقة النقاش الرابعة والستين
      • حلقة النقاش الثالثة والستين
      • حلقة النقاش الثانية والستين
      • حلقة النقاش الواحدة والستين
      • حلقة النقاش الستين
      • حلقة النقاش التاسعة والخمسين
      • حلقة النقاش الثامنة والخمسين
      • حلقة النقاش السابعة والخمسين
      • حلقة النقاش السادسة والخمسين
      • حلقة النقاش الخامسة والخمسين
      • حلقة النقاش الرابعة والخمسين
      • حلقة النقاش الثالثة والخمسين
      • حلقة النقاش الثانية والخمسين
      • حلقة النقاش الواحدة والخمسين
      • حلقة النقاش الخمسين
      • حلقة النقاش التاسعة والأربعين
      • حلقة النقاش الثامنه والأربعين
      • حلقة النقاش السابعة والأربعين
      • حلقة القناش الثانية
      • حلقة القناش الثانية بعد المائه
      • حلقة القناش الخامسة
      • حلقة القناش الرابعة
      • حلقة النقاش الأولى
      • حلقة النقاش التاسعة
      • حلقة النقاش الثالثة
      • حلقة النقاش الثالثة بعد المائه
      • حلقة النقاش الثالثة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الثامنة
      • حلقة النقاش الثانية عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الثانية عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش الحادية والثمانون بعد المائة
      • حلقة النقاش الخامسة بعد المائه
      • حلقة النقاش الخامسة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش الرابعة عشرة بعد المائة
      • حلقة النقاش السابعة
      • حلقة النقاش السادسة
      • حلقة النقاش السادسة والأربعون بعد المائة
      • حلقة النقاش السادسة والأربعين
      • حلقة النقاش السادسة والثلاثون بعد المائة
      • حلقة النقاش المائمة وواحد
      • حلقة النقاش الخامسة والأربعين
      • حلقة النقاش الرابعة والأربعين
      • حلقة النقاش الثالثة والأربعين
      • حلقة النقاش الثانية والأربعين
      • حلقة النقاش الواحدة والأربعين
      • حلقة النقاش الأربعين
      • حلقة النقاش التاسعة والثلاثين
      • حلقة النقاش الثامنة والثلاثين
      • حلقة النقاش السابعه والثلاثين
      • حلقة النقاش السادسه والثلاثين
      • حلقة النقاش الخامسه والثلاثين
      • حلقة النقاش الرابعة والثلاثين
      • حلقة النقاش الثالثة والثلاثين
      • حلقة النقاش الثانية والثلاثين
      • حلقة النقاش الحادية والثلاثين
      • حلقة النقاش الثلاثين
      • حلقة النقاش التاسعة والعشرين
      • حلقة النقاش الثامنة والعشرين
      • حلقة النقاش السابعة والعشرين
      • حلقة النقاش السادسة والعشرين
      • حلقة النقاش الخامسة والعشرين
      • حلقة النقاش الرابعة والعشرون
      • حلقة النقاش الثالثة والعشرون
      • حلقة النقاش الثانية والعشرون
      • حلقة النقاش الحادية والعشرون
      • حلقة النقاش العشرون
      • حلقة النقاش التاسعة عشر
      • حلقة النقاش الثامنة عشر
      • حلقة النقاش السابعة عشر
      • حلقة النقاش السادسة عشر
      • حلقة النقاش الخامسة عشر
      • حلقة النقاش الرابعة عشر
      • حلقة النقاش الثالثة عشر
      • حلقة النقاش الثانية عشر
      • حلقة النقاش الحادية عشر
      • حلقة النقاش العاشرة
      • حلقة النقاش التاسعة
      • حلقة النقاش الثامنة
      • حلقة النقاش السابعة
      • حلقة النقاش السادسة
      • حلقة النقاش الخامسة
      • حلقة النقاش الرابعة
      • حلقة النقاش الثالثة
      • حلقة النقاش الثانية
      • حلقة النقاش الأولى
    • الدورات التدريبية
      • استخدام الرياضيات الممتعة لتنمية مهارات التفكير الناقد داخل الصف(1)
      • استخدام الرياضيات الممتعة لتنمية مهارات التفكير الناقد داخل الصف(2)
      • استراتيجيات حل المسائل غير التقليدية
      • البحث الاجرائي لتحسين ممارسات معلمي ومشرفي الرياضيات والعلوم
      • التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS
      • التعليم المصغر
      • الخرائط الذهنية و كيفية تصميمها
      • الخرائط الذهنية وكيفية تصميمها
      • برنامج "جامعة الملك سعود للتطوير المهني في جامعة ليدز"
      • برنامج "جامعة الملك سعود للتطوير المهني الأكاديمي لتعليم العلوم والرياضيات في جامعة ليدز"
      • برنامج الـAuto Playفي تعليم العلوم والرياضيات".
      • برنامج الكورت لتعليم التفكير
      • برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين عن كيفية كتابة البحوث العلمية للنشر في المجلات التربوية العالمية (ISI)
      • برنامج تدريبي مقترح لتطوير الأداء البحثي لطلاب الدراسات العليا
      • تحليل البيانات باستخدام "SPSS"
      • تدريس الرياضيات بين التقليدية والحداثة
      • تدريس العلوم باستخدام طريقة الحوار والاستقصاء
      • تطبيقات البحث الكيفي واستخداماته في البحوث التربوية
      • تطبيقات برنامج (sketchpad) في سلاسل ماجروهل لتعليم العلوم والرياضيات
      • تطبيقات برنامج (snag it) في سلاسل ماجروهل لتعليم العلوم
      • تنمية مهارات المتدربات في كتابة البحوث الإجرائية بشكل فاعل في مادة الرياضيات والعلوم
      • شروط وضوابط استخدام الاختبارات والمقاييس في بحوث العلوم والرياضيات المطورة.
      • طرائق حديثة في تدريس العلوم
      • طرائق واستراتيجيات فاعلة في تدريس الرياضيات
      • معايير كتابة الأسئلة
      • معمل الحاسبة البيانية بتقنية TI-nspire
      • مهارات البحث في قواعد المعلومات بجامعة الملك سعود
      • مهارات البحث في قواعد المعلومات بجامعة الملك سعود
      • مهارات تطبيق البحوث التربوية
      • مهارات كتابة البحث النوعي
    • جائزة البحث الإجرائي
    • استشارات علمية
      • الاستشارة الأولى
      • الاستشارة الثانية
      • الاستشارة الثالثة
      • الاستشارة الرابعة
      • الاستشارة الخامسة
    • التسجيل في فعاليات المركز
  • برنامج الادارات التعليمية الصديقة
    • تعريف بالبرنامج
    • الادارات الصديقة الحالية
  • العربية
  • English

دعوه

جائزة البحث الإجرائي في تعليم العلوم والرياضيات-الدورة الثالثة

برنامج الدراسات الدولية

مركز التميز في تطوير تعليم العلوم والرياضيات برنامج الدراسات الدولية

لغة التربية العلمية : مسرد موسع للمصطلحات

يضم هذا الكتاب شرحاً لأكثر من مائة مصطلح تربوي متصل بتعلم وتدريس العلوم، ويهدف إلى إيجاد لغة علمية مشتركة بين المتخصصين في التربية العلمية عوضاً عن الترجمات المتعددة للمصطلح الواحد، وما يبنى على هذا التعدد من فهم متباين، كما يهدف إلى تقديم الاتجاهات الحديثة في المجال من خلال تضمين مصطلحات مرتبطة بهذه الاتجاهات وتقديم شروح لها.

الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية فـي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية فـي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (1433هـ - 1435هـ) بحث ممول من الإدارة العام للبحوث بوزارة التعليم

Previous التالي

أنت هنا

  1. الرئيسية
  2. الأبحاث
  3. مشاركات المركز في المؤتمرات واللقاءات العلمية

مشاركات المركز في المؤتمرات واللقاءات العلمية

  • مشاركات المركز في المؤتمرات العالمية
  • عروض المركز في الفعاليات المختلفة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي
  • مشاركات المركز في المؤتمرات المحلية والإقليمية
SEO keyword: 
افكر ecsme رياضيات علوم مناهج تطوير

تواصل معنا

  • 76399- 78022
  • 011-4678022
  • 011-4678263
  • ecsme@ksu.edu.sa
  • رقم المبنى: 15

روابط مهمة

  • كرسي الشيخ عبد الرحمن بن ثنيان العبيكان لتطوير تعليم العلوم والرياضيات
  • مشروع المحاكة التقاعلي PhET

خدمات أخرى

  • الخدمات الإلكترونية
  • دليل الخدمات
  • دليل الهاتف
  • تواصل
  • مواقع هيئة التدريس
  • القرآن الكريم

يتم اﻹشراف على محتوى الموقع من خلال المشرف الخاص بـ مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات
هل تواجه أي مشاكل تقنية في هذه الصفحة؟

  • دليل الإستخدام
  • اتفاقية الاستخدام
  • حقوق النشر
  • عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات
KSU جامعة الملك سعود © 2021 تصميم وتطوير: