أنت هنا

الأحد 1431/4/26هـ

الموضوع

معايير محتوى المنهج

المحاضر

الدكتور عبدالولي بن حسين الدهمش

أستاذ التربية العلمية المشارك والباحث في مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات

ملخص الحلقة

وهدفت حلقة النقاش إلى تعريف المهتمين بتطوير المناهج وخاصة مناهج العلوم في الوطن العربي وفقا للمعايير Standards   بمعناه الواسع، وعلى الوجه الخصوص المعنى الوظيفي، كما تتضمن العرض شرحا بالمفاهيم ذات العلاقة بالمعايير، مثل الأغراض Objectives والمؤشرات Indicators أو مخرجات التعلم Learning outcomes ، وقائمة المعايير Benchmarks  والمحاور،  Strands وإطار المنهج Curriculum Frame  و موائمة المعايير Standards Alignment، وخارطة منهج العلوم  Science curriculum Map، مصفوفة العلاقة، Correlation Matrix. وتم في حلقة النقاش أيضا استعراض أساليب التعامل مع المعايير، مثل كيفية صياغتها وترقيمها وتنظيمها وموائمتها مع معايير معيارية أخرى، وذلك من خلال عرض نماذج ناجحة لدول ومؤسسات نجحت في تطوير مناهجها وفق حركة المعايير.  في الأخير قدم الدكتور عبد الولي نماذج للمعايير محتو العلوم لعدد من الولايات والتي تمت وفقا لمعايير التربية العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية