يوم الاثنين 10/7/1442هـ   الموافق 22 / 2/ 2021 م.

عنوان الحلقة 

التفكير النقدي والكتابة النقدية في المرحلة الجامعية

المحاضر 

سعادة الدكتورة/ أمل عبدالله الداوود

أستاذ التربية الخاصة المساعد بكلية التربية -جامعة الملك سعود.

الملخص

استفتحت الحلقة بالتعريف بالكتابة النقدية الأكاديمية وهي عملية منظمة تتضمن تحليل وتقييم الأبحاث الأكاديمية وفقاً لضوابط وقواعد أخلاقية ومعايير مهنية عالية. وتطرقت إلى تعريف وتوضيح نموذج التفكير النقدي (الكتابة الوصفية، الكتابة التحليلية، والكتابة التقويمية). كما أشارت أن الكتابة النقدية الأكاديمية لها مميزات تميزها عن الكتابة الوصفية منها: أنها تتضمن تحليل جوانب القوة والضعف، الربط بين المتغيرات، والبحث عن الأسباب، فهي تتطلب البحث عن الأدلة العلمية ومن ثم تدعيمها بالأفكار والأدلة العلمية.

 وتختلف الكتابة النقدية من تخصص لآخر، كما أنها تحتاج إلى وقت وجهد وتركيز. وأخيراً شرحت خطوات عملية البدء بالكتابة النقدية والتي هي: أخذ فكرة أولية عن البحث، قراءة البحث حيث يتم الانتقال بشكل تدريجي، تخللتها بعض الأعمال لمراجعة نقدية من أعمال الطالبات.

حضر الحلقة (187) من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا ومجموعة من الباحثين والباحثات.

 

SEO keyword: 
التفكير النقدي والكتابة النقدية في المرحلة الجامعية