يوم الاثنين 24/7/1442هـ   الموافق 01/03/2021م

الموضوع

القضايا المنهجية المتعلقة بدراسة تفكير الأطفال وتطبيقاتها البحثية

المحاضر 

سعادة الدكتور/ فياض بن حامد العنزي

استاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بجامعة الجوف -عميد عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

ملخص الحلقة

بدأت الحلقة بمقدمة عن تاريخ وفلسفة العلم، حيث أشار أن مفهوم العلم بصورته التقليدية إنما هو اكتشاف الحقائق من خلال الملاحظة والتجريب(التي لا يقبل غيرها )، والكتب المدرسية هي المصدر الوحيد للتعلم. كما ذكر أهم جوانب النقد الموجهة لهذه الصورة،  حيث أن النظرة الحديثة للتعلم تنظر إلى العلم كبنية إنسانية واجتماعية. فالتعلم في صورته الحديثة عبارة عن البناء الشخصي للمعرفة، وهو ناتج عن التفاعل مع المفاهيم الموجودة سابقاً في البنية المعرفية للمتعلم. تناولت الحلقة النظرة المجتمعية لتفكير الأطفال، وأهم الاتجاهات للبحث مع الأطفال وهي: الأولى، التي تعتبر الأطفال تقريباً نفس البالغين وتستخدم نفس الطرق معهم. الثانية، نظام يرى الأطفال على أنهم مختلفون تماماً عن البالغين، ويستخدم الإثنوغرافيا(مراقبة المشاركين) لفحص عالم الطفل. والثالثة، التي تفهم الأطفال على أنهم مشابهين للبالغين، ولكن مع مختلف الكفاءات والتي وضعت مجموعة كبيرة من التقنيات المبتكرة والمكيفة. كما تم التطرق إلى الأدوات المستخدمة لدراسة تفكير الأطفال؛ الرسومات والقصص والأغاني والإيماءات، واللعب الرمزي، والتصوير الفوتوغرافي وغيرها.  وفي الجزء الأخير من الحلقة تم عرض نتائج بعض الدراسات المحلية والعالمية التي تناولت طرق تفكير الأطفال، وتأثير الثقافة المجتمعية على تفكيرهم.. حضر الحلقة (135) من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا ومجموعة من الممارسين والباحثين والباحثات.

SEO keyword: 
القضايا المنهجية المتعلقة بدراسة تفكير الأطفال وتطبيقاتها البحثية