الاثنين 17/7/1442هـ   الموافق 01/03/2021م 

الموضوع

تصنيف ويب لمستويات عمق المعرفة 

المحاضر

سعادة الأستاذة/ مشاعل عبدالله الدوسري

مرشحة الدكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - بجامعة الملك سعود.

ملخص الحلقة

استفتحت الحلقة بالتعريف بمفهومي المعرفة، وعمق المعرفة حيث يرتبط عمق المعرفة بمستوى التفكير وعدد الروابط بين المفاهيم والأفكار التي يحتاج الطلاب إلى إجرائها، والتفكير فيما وراء المعرفة التي اكتسبوها والقدرة على استخدام مجموعة متنوعة من التمثيلات (مكتوبة، ولفظية، وبصرية، وإظهار فهمهم وتطبيقه في سياقات أصيلة) فهي درجة تعقيد المحتوى وليس صعوبته. ولعمق المعرفة أربعة مستويات رئيسية هي: مستوى التعقيد المعرفي للمعلومات، مقدار المعرفة السابقة لدى الطلاب، إلى أي مدى ينبغي أن يكون الطلاب قادرين على نقل معرفتهم إلى سياقات مختلفة، وإلى أي مدى ينبغي أن يكون الطلاب قادرين على تكوين التعميمات.

كما أشارت إلى أن أهمية عمق المعرفة في التعليم هو تنظيم المحتوى والانتقال من التقييم القائم على المحتوى إلى التقييم القائم على المعايير، وذلك من خلال الاهتمام بالتعمق في معالجة المعرفة العلمية، والموائمة بين التوقعات والتقييمات.

ثم عرضت بعض أعمال لنورمان ويب عن عمق المعرفة وما تتضمنه مثل مصفوفة مستويات عمق المعرفة، وفي الجزء الأخير استعرضت الأستاذة مراحل تطور تصنيف بلوم وويب، ومقارنتها مع تصنيف بلوم، وتم عرض بعض الأعمال التي سعت إلى تطوير مفهوم نورمان ويب لعمق المعرفة و مصفوفات للدقة المعرفية، كما تم عرض بعض الدراسات التي تناولت الممارسات الخاطئة لمفهوم عمق المعرفة في المجال التربوي.

حضر الحلقة (148) من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا ومجموعة من الباحثين والباحثات.

SEO keyword: 
تصنيف ويب لمستويات عمق المعرفة